15 محافظة بمكة تشارك بمسابقة الفنون الشعبية بسوق عكاظ 8

نشر في: الأربعاء 07 يناير 2015 | 01:01 م
لا توجد تعليقات


تشارك 15 محافظة من محافظات منطقة مكة المكرمة في مسابقة الفنون الشعبية لسوق عكاظ لهذا العام، التي تنطلق فعالياته يوم الـ 25 من الشهر الجاري.
وأكد المشرف على الفنون الشعبية بسوق عكاظ خالد الحارثي على مشاركة 15 فرقة شعبيه لهذا العام في فعاليات الفنون الشعبية يمثلون 15 محافظة من محافظات منطقة مكة المكرمة وهي ” بحرة، رابغ، الليث، القنفذة، رنية، المويه، ميسان، الخرمة، الطائف، جدة، أضم، العرضيات، مكة المكرمة، الكامل، تربة، بنحو 1500 شخص، ويقدمون نحو 45 لونا مختلفا طوال فترة السوق، مضيفاً أن الفعاليات تبدأ من الساعة الرابعة مساءً حتى الساعة السادسة مساءً .
وأوضح الحارثي أن منطقة مكة المكرمة تتميز بتنوع الموروث الشعبي نظرا للمساحة الشاسعة التي تتميز بها والتنوع في التضاريس، وتتميز كل منها بفن شعبي يميزها ومن تلك الفنون ” العرضة والمزمار، والمجرور، والخبيتي، السمسمية، والخطوة، والدوسري وغيرها من الفنون الشعبية التي تزخر بها المنطقة.
وحول مسابقة أفضل فرقة شعبية بين المشرف على الفنون الشعبية بسوق عكاظ أن اللجنة المنظمة خصصت 180 ألف ريال كجوائز للمسابقة بواقع 100 ألف ريال للفرقة الفائزة بالمركز الأول و 50 ألف للثاني و 30 ألف المركز الثالث، و 20 ألف ريال لكل فرقة مشاركة في الفعاليات كمصاريف إعاشة.
وأشار الحارثي إلى تشكيل لجنة حكام مكونة من المتخصصين في مجالات الشعر والإلقاء والإيقاعات والفنون والرقصات الشعبية ليتم اختيار الفرق الفائزة بالجوائز وفق المعايير المعدة، ومن أهمها “تقدم كل فرقة ثلاثة عروض على أن يتم ترشيح عرض واحد فقط لكل فرقة”.

مقالات ذات صلة

إغلاق