شملت الإفراغات والرهون العقارية وإصدار الوكالات

خدمة “المُوَثّق” تُحقق أكثر من مليون عملية توثيق

نشر في: الخميس 21 يوليو 2022 | 01:07 م
لا توجد تعليقات
بروفايل ـ الرياض -

حققت خدمة الموثق التابعة لوزارة العدل منذ انطلاقها في عام 2017م، أكثر من مليون عملية توثيقية.

وأوضحت الوزارة أن الخدمات المقدمة تَنوعت ما بين الإفراغات العقارية، والرهون العقارية، وإصدار الوكالات وفسخها، وتصحيح الصكوك العقارية، والإقرارات المالية، وتوثيق عقود الشركات.

وتجاوز عدد المستفيدين من الأفراد والشركات أكثر من مليون مستفيد؛ حيث تمت العمليات في 12 منطقة على مستوى المملكة.

وتهدف خدمة الموثق إلى التسهيل على الأفراد والمنشآت للاستفادة من خدمات كتابات العدل في أي وقت وأي مكان بجودة عالية ووقت قصير، وتقدم خدمة المُوَثّق العديد من الخدمات التوثيقية، تشمل: إصدار الوكالات أو فسخها، وتوثيق عقود الشركات، بالإضافة لتوثيق الإفراغات العقارية، وتوثيق الرهون العقارية التي تحتوي على توثيق رهن العقار، وفك رهن العقار، وإفراغ العقار مع رهنه، وتصحيح الصكوك والإقرارات المالية التي تشمل الإقرار بالدين، والإقرار بسداد الدين، أو التنازل عنه، وإقرار استلام المبالغ المالية.. وذلك عبر الموثقين المرخصين من وزارة العدل المتواجدين في جميع أنحاء المملكة.

ويمكن للمستفيد طلب خدمة التوثيق عن طريق التطبيق الخاص بخدمة الموثق والمتوفر على الأجهزة الذكية، من خلال متجريْ أبل وقوقل بلاي، أو من خلال الموقع الإلكتروني: mwathiq.sa.

وتُعد خدمة المُوَثّق من أبرز خدمات وزارة العدل التي أسندتها للقطاع الخاص؛ بهدف تسهيل إجراءات عملية التوثيق على المستفيدين، وتماشيًا مع رؤية المملكة 2030 بالتحول الرقمي؛ حيث بلغ عدد الموثّقين والموثّقات المرخص لهم منذ صدور نظام التوثيق، 2200 موثق وموثقة موزعين حول أنحاء المملكة، ويأتي ذلك ضمن مبادرات وزارة العدل بالشراكة مع الشريك التقني شركة “ثقة”.

مقالات ذات صلة

إغلاق