المتسولون .. حيل واستعطاف

نشر في: الإثنين 11 أبريل 2022 | 02:04 م
29 تعليق
بقلم | عبدالرحمن آل عبدالكريم

هل التسول قانوني ؟! ومن يقف خلف المتسولين ؟

لقد حذرت الدولة مرارًا وتكرارًا من المتسولين الذين يمتهنون التسول في الشوارع وأمام إشارات المرور، معرضين حياتهم وحياة الآخرين للخطر.

كلنا نشاهد مقاطع المتسولين وكيف يجمعون الأموال بطرق وحيل مختلفة ونعرف أنهم مخادعين وغير محتاجين، لكن من باب العاطفة الدينية وابتغاء الأجر والمثوبة نتعاطف معهم وخاصة أن لدى المتسولين حيل كاذبة واستعطافية ومحترفين في التمثيل وينجحون في عطف الناس لهم وخاصة في هذا الشهر الكريم، والبعض منهم يتحايل بأنه قادم لأداء العمرة وهو هدفه استغلال هذا الموسم وأهل هذا البلد الطيبين لجمع الأموال عن طريق التسول.

وتعتبر الدولة في مجابهة وحرب داخلية مع هذه الفئة الذين يجمعون الأموال ويخرجونها خارج البلاد وقد تستخدم ضد بلادنا وضد شبابنا لتدميرهم، علماً أن الدولة حفظها الله عملت قنوات تواصل رسمية لمساعدة المحتاجين تحت نظام يوفر حفظ كرامة المحتاج لعدم مد يده أو وقوفه في الطرقات أو عند أبواب المساجد لطلب المساعدة.

ويعد التسوّل مهنة لكسب الأموال وهو عمل غير قانوني لذلك يجب أن يكون هناك عقوبة قانونية لمن يقوم بهذه المهنة ومن يساعده لأن فيها احتيال وحصول على الأموال بدون وجه حق.

مقالات ذات صلة

29 رأي على “المتسولون .. حيل واستعطاف”

  1. سلم القلم وصاحب القلم

    حقيقة هذه الظاهرة مزعجة ولربما فيهم محتاج وصادق لاكن لاكن اتضح أمور غير إيجابية وفيها خطورة وظاهرة التسول عند الإشارات لاتدل على مظهر حضاري.

    لم ارى في اوروبا او أمريكا او اليابان وماليزيا وكوريا وبلدان اخرى لاتجد اي متسول عند الاشارة.

    سلمت يمينك يابو خالد💐

  2. الله يعطيك العافيه مقال ممتاز 👍👍وفي وقته وخاصه في هذا الشهر الكريم كثرو المتسولين ولكن بصراحه مافي احد يحاسبهم او يقبضو عليهم ويتم تبصيمه ويرحل الى بلده …

  3. صدقت واصبت واحسنت يالغالي ومقال راقي برقي فكركم الجميل وفقكم الله وحفظكم ورعاكم ومتعكم بالصحة والعافية وطول العمر وسعة الرزق وراحة البال والتوفيق والسداد والسعادة

  4. الله عليك ابا خالد وعلى ابداع قلمك اختصرت الكثير ومثل هذا المقال يحتاج النشر وتوعية الشعب السعودي من ظاهرة التسول

  5. بارك الله فيك. صح لسانك يابو خالد على هذا الكلام الذي يجب على الجميع ان يعمل به ويبلغ عن كل من تسول له نفسه جمع المال باي طريقه كانت.
    كثر الله من امثالك. 🌹

  6. اجدت وابدعت طرحاً أبا خالد حقيقةً كل ما ذكرته حقيقة ولعلي اضيف إلى ذلك أنك لو حاولت أن تمنع المتسول أو تحذره تجد من يزدريك أو يمقتك وربما تسمع منه كلام لا يسرك وربما يدعوا عليك،
    نحن بحاجة إلى ثقافة وطنك أولاً وتنفيذ تعليمات مسئوليه.

    1. دكتور جمعان
      تحياتي وتقديري لشخصكم الكريم دائما احساسك جميل وكلماتك اعتبرها نبراس لي في حياتي اتعلم منها ،،،
      حفظك الله ورعاك …

  7. كلام منطقي وصحيح مئة بالمئة لاسيما وان الأمر أصبح ظاهرة ملموسة وتعمل تحت تشكيلات عصابية خارجية ومنظمة تخضع لتراتبية هرمية تديرها مافيات خارجية تحصد مبالغ ضخمة ولكن الدولة تحتاج إلي تعاون الجميع من مواطنين ومقيمين لوقف هذه العصابات ومن يساندها عند حدها… بارك الله فيكم ابا خالد ومتألق
    دائما كعهدنا بكم

    1. ابو محمد انرت الردود بردك وتعليقك واصبت في ما ذكرته وكلماتك تستحق ان تكون مقال ينشر لتوعية المجتمع عن مخاطر التسول …

إغلاق