مجموعة واسعة من المعارض والتكليفات الفنية والبرامج العامة

“حي جميل” في جدة يطلق موسمه الافتتاحي في 6 ديسمبر 2021

نشر في: الأربعاء 27 أكتوبر 2021 | 12:10 م
لا توجد تعليقات
خيرالله زربان ـ جدة

أعلنت مؤسسة فن جميل، عن افتتاح موسم “حي جميل” في مدينة جدة في المملكة العربية السعودية ابتداءً من 6 ديسمبر 2021 وحتى 30 أبريل 2022 ويأتي هذا الافتتاح تتويجاً لـ 75 عاماً من العمل الخيري العالمي لعائلة جميل. ويحتفي الموسم الافتتاحي في كل شهر بالعناصر المتنوعة لحي جميل، حيث يصادف شهر ديسمبر 2021 افتتاح أول معرض لـ”فنون حي” وإزاحة الستار عن مجموعة من التكليفات الفنية والمشاريع والأعمال التركيبية في جميع أنحاء المجمع الإبداعي تزامناً مع برامج “تعليم حي” و”استوديو حي”.

كما سيشهد شهري يناير وفبراير 2022 إطلاق مساحات “سكان حي” التي تحتفي بريادة الأعمال الثقافية في جدة، يتبعها افتتاح “سينما حي” خلال شهري مارس وأبريل 2022، واحتفالات “مجتمع حي” التي تتضمن مجموعة من البرامج وورش العمل والعروض السينمائية وأنشطة رمضانية خاصة.

ويبدأ الموسم الافتتاحي لحي جميل من يوم 6 ديسمبر 2021 بالتركيز على الفنون البصرية، حيث يتميز البرنامج الافتتاحي التعاوني والمبتكر والمعتمد على البحوث طويلة الأمد بتدخلات مادية تشاركية تتراوح بين التركيبات الفنية المصنوعة من الشوكولاتة إلى الأعمال الضوئية الغامرة والهياكل السمعية البصرية المتجذرة في مدينة جدة والمواضيع العالمية الملحة. ويتضمن البرنامج أعمالاً لأكثر من 45 فناناً وباحثاً من نحو 20 دولة، ويتميز بأعمال قائمة حالياً وتكليفات حديثة لـ 19 فناناً سعودياً.

صمم حي جميل، وهو مجمع ثقافي تبلغ مساحته 17 ألف متر مربع، “واي واي”، وهو استوديو تصميم حائز على عدة جوائز متعدد التخصصات في فن العمارة وتنسيق الحدائق والتصميم الداخلي والجرافيك والتصميم الحضري، وله مكاتب في دبي وطوكيو. وقد حاز تصميم مبنى حي جميل على العديد من الجوائز المعمارية، بما في ذلك الجائزة الذهبية في حفل جوائز هونغ كونغ للتصميم، والجائزة الفضية في حفل جوائز نيويورك للتصميم، وعلى وسام الشرف للتصميم الاستثنائي من المعهد الأمريكي للمهندسين المعماريين (فرع الشرق الأوسط)، فضلاً عن ترشحه “لجائزة إيه 2 كونتينانتال للعمارة” وجائزة “لندن ديزاين”. كما حصل المعماريان الرئيسيان وائل الأعور وكينيتشي تيراموتو مؤخراً على جائزة الأسد الذهبي عن إشرافهما الفني لجناح الإمارات العربية المتحدة في بينالي البندقية للعمارة لعام 2021. يذكر أن حي جميل هو أول مبنى عام رئيسي يعملون عليه.

وقال فادي جميل، رئيس ومؤسس فن جميل: “لقد استغرق العمل بحي جميل 20 عاماً، وهو اليوم يتزامن مع الاحتفال بما يزيد عن ثلاثة أرباع قرن من الأنشطة الخيرية والمجتمعية والتي تتجلى في لحظة ديناميكية واستثنائية حماسية للحياة الثقافية في المملكة العربية السعودية. إن شغف من يشكلون مجتمع حي يعكس جهود فن جميل والتزامنا بإحداث تغيير إيجابي وتحقيق إمكانات الناس وإمكانات مدينة مثل جدة. ولا يسعني سوى التعبير عن خالص شكري للجميع على عملهم الجاد وروحهم التعاونية، وأخص بالذكر شركائنا الحكوميين، والفنانين والمجتمع بأكمله”.

كما أضافت أنطونيا كارفر، المديرة التنفيذية لمؤسسة فن جميل، قائلة: “يأتي افتتاح حي جميل في وقت استثنائي للمشهد الفني السعودي، يتضمن إطلاق بينالي الدرعية الأول للفن المعاصر، ومهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، وأسبوع مسك الفني، وملتقى طويق الدولي للنحت، وغيرها الكثير. ولطالما كان نموذج عمل فن جميل، ومنذ أيامه الأولى، تعاونياً وديناميكياً ومتعدد التخصصات ومكملاً للبنى التحتية الفنية الحالية، مع خلقه فرصاً للتوافق والتوسع. ويأتي افتتاح حي جميل في الوقت المناسب في المدينة المناسبة، حيث يلتقي الفن المعاصر بتاريخ ساعد بتشكيله طرق التجارة والتراث الغني.”

مقالات ذات صلة

إغلاق