“السياحة” تواصل استعداداتها لتجهيز مواقع وخدمات سوق عكاظ

نشر في: الثلاثاء 12 يونيو 2018 | 11:06 م
لا توجد تعليقات

تواصل الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني استعداداتها المكثفة وتجهيزاتها لإطلاق الدورة الثانية عشرة من سوق عكاظ تحت رعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين خلال الفترة من 13 إلى 29 شوال 1439هـ، الموافق 27 يونيو إلى 13 يوليو 2018م، وتنظمها الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، وذلك بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية. وأصبح الموقع خلية نحل، تعمل من خلاله الفرق البشرية والمعدات المتنوعة لبناء وتهيئة مواقع السوق المختلفة التي تتكون من المسرح، وجادة عكاظ، وجادة الثقافة، ومواقع العروض والفعاليات، والخدمات المساندة.. وغيرها.

 

وتحظى الهيئة بدعم من الدوائر الحكومية في الطائف، وفي مقدمتها المحافظة والأمانة وفرع وزارة النقل وفرع وزارة الصحة والدفاع المدني وشركة الكهرباء وشركة الاتصالات.. وغيرها من الجهات التي تولت تجهيز خدمات السوق وبنيته التحتية.

 

ويحوي السوق أكثر من 30 موقعًا للعروض والفعاليات، تتنوع في تجهيزاتها بين الخيام والمباني الحجرية والخشبية التي تتلاءم مع طبيعة السوق، إضافة إلى المبنى الرئيس (مسرح الأمير خالد الفيصل) والمدرج المفتوح للفنون الشعبية، ومتاجر المزادات والهدايا التاريخية. كما يحتوي السوق على خيام ومتاجر للحرفيين، ومطاعم، ومركز إعلامي، وميدان صغير للفروسية، وميدان بطولة سوق عكاظ للخيل العربية الأصيلة.

 

وحرصت اللجنة المنظمة على تزيين موقع السوق بالأعلام واللوحات الجلدية للمعلقات، والإنارة المناسبة مع طابع السوق.

 

وتعد جادة عكاظ للتراث التي تنظمها هيئة السياحة في السوق أبرز عناصر سوق عكاظ، وتشهد هذا العام أكثر من (150) فعالية متنوعة، تتضمن عددًا من الفعاليات التراثية والثقافية، والعروض المسرحية، إضافة إلىفعاليات الحرف والصناعات اليدوية. وتشهد الجادة هذا العام تطورًا من خلال عدد من الفعاليات والعروض الجديدة، إضافة إلى التجديد في طريقة العرض.

 

وتتضمن الفعاليات الجديدة هذا العام عروضًا لقصص من حياة شعراء سوق عكاظ (عمر بن كلثوم وعنترة بن شداد وزهير بن أبي سلمى وامرؤ القيس وطرفة بن العبد والأعشى وقيس بن ساعدة)، وعروضًا للأسواق التاريخية ومزادات العرب، وعروض قوافل التجارة (الشام، اليمن)، ومسرحية “زاد” لعروض البيع والشراء.

 

كما تتضمن فعاليات لقوافل الإبل والخيل العربية، ومدرسة الفروسية للأطفال”فارس عكاظ”، وعروض تسارع الإبل، وعروض الشعراء على الإبل، و”فعاليات فتيان عكاظ”، وتشمل استديو عكاظ للأطفال، والعروض التفاعلية للأطفال، إضافة إلى فعاليات المعلقات الشعرية، وعروض اللوحات العربية، وعروض التصوير التاريخي، وفعاليات الحرفيين من جميع أنحاءالسعودية، وعروض الصوت، والشاشات التفاعلية، وخيمة عكاظ، وخيمة الخط العربي، ومعرض ألوان عكاظ، والخيمة الثقافية، ومدرسة تعليم الفروسية، والمتحف الافتراضي لمعرض روائع القطع الأثرية التي تم اكتشافها في السعودية.

 5b20202ca18bd

مقالات ذات صلة

إغلاق