“عيونك في صحتك” تواصل حملتها المجانية للوقاية من العمى والأمراض المزمنة في جدة

نشر في: الأربعاء 30 مايو 2018 | 11:05 ص
لا توجد تعليقات

تواصل حملة “عيونك في صحتك” رسالتها التوعوية عن أمراض العيون والسكري والضغط، التي تستهدف مختلف أفراد وشرائح المجتمع، لاسيما البالغين والمصابين؛ بهدف رفع مستوى الوعي الصحي لديهم حول أمراض العيون وطرق الوقاية منها.

 

تنفّذ الحملة التي تستمر حتى العشرين من رمضان، بعد صلاة التراويح بالمساجد الكبرى في جدة من خلال شراكة طبية مجتمعية تقودها مديرية الشؤون الصحية بمحافظة جدة، ممثلة في إدارة الصحة العامة والأمراض المزمنة، وبمشاركة مركز مختص في طب العيون ومبرة إسماعيل أبو داود الخيرية، بالتنسيق مع إدارة المساجد والدعوة والإرشاد بالمحافظة.

 

تعمل هذه الحملة من خلال كادر طبي متخصّص من أطباء للعيون وأخصائيي بصريات وفنيي مختبر وعدد من الممرضين والمشرفين لإجراء الكشوف المجانية على العيون، والفحوص على السكري والضغط، كما تشمل الحملة تقديم معلومات ونصائح مفيدة حول الوقاية من أمراض العيون وطرق علاجها، حيث يخضع المواطنون والمقيمون للكشف الطبي المجاني الشامل للعيون، من فحص العين بالكمبيوتر، واختبار العلامة التي يحدد بها مستوي الرؤية، مروراً بقياس ضغط العين، والوصول إلى فحص قاع العين والقرنية، كذلك فحص السكري في الدم، وقياس ضغط الدم والوزن وكتلة الجسم، ويتم رصد الحالات التي تحتاج إلى العلاج من خلال برنامج علاجي مدعوم بخمسين في المائة.

 

وأكد أخصائي طب وجراحة العيون المدير الطبي للحملة الدكتور حسين السقاف؛ أهمية الاهتمام بالعيون، حيث كشفت الحملة بعض الأمراض والاعتلالات التي قد تُصيب العين، فيما دعا المصابين بالسكري إلى متابعة الفحص الدوري للعيون وتنظيم مستوى السكر بهدف تلافي مشكلات الإعاقة البصرية والإصابة بالعمى، مشيراً إلى أن الحملة توفر الفحوص الدورية وتقديم المشورة الطبية الضرورية اللازمة.

 

يُذكر أن إحصاءات منظمة الصحة العالمية تؤكد أن هناك نحو 253 مليون نسمة ممّن يعانون ضعف البصر في جميع أنحاء العالم؛ منهم 36 مليون نسمة كُفّت أبصارهم، و217 مليون نسمة ضعفت رؤيتهم.. فيما تمثّل الأخطاء الانكسارية غير المصحّحة في جميع أنحاء العالم السبب الرئيس لضعف البصر.

 5b0e535bec686
5b0e535eea5b5
5b0e54229cb85

مقالات ذات صلة

إغلاق