موجز

الأهلي يرفع شكوى للجنة الانضباط ضد المتجاوزين     آل الشيخ: ميثاق الشرف “حيوحشنا”.. ووضعناه بطلب من رؤساء الأندية     محطة “سار” تستضيف أول فعالية ترفيهية لذوي التوحّد وأسرهم     تعليق الدراسة في منطقة الجوف غداً     شرطة الرياض: تحليق طائرة لاسلكية ترفيهية بحي الخزامى وتم التعامل معها وفق التعليمات     تعليق الدراسة غداً في مدارس الحدود الشمالية     “جاسم العثمان”: لا أعلم سبب زيارة “حليمة بولند” ولم أرشحها لعمل إعلامي عن “قيادة المرأة السيارة”     وزارة العدل تنشر الثقافة العدلية بـ”روبوت” و17 قانونية     وزير “البيئة” يقف على مشروع برج المياه بسكاكا     “الأحوال المدنية” تعرض إنجازاتها خلال النصف الأول من عام 1439هـ     نائب أمير عسير يتبرع بسيارة لأبناء المعلمة زاهية ضحية مركبة حجز مرور محايل     “الفضلي” يفتتح مبنى فرع الوزارة بالجوف     “الأهلي” يمدد عقد عمر السومة حتى 2021     وزير الحج والعمرة يلتقي الوفد الإعلامي الباكستاني     طاقم تحكيم دولي سعودي يشارك في المعسكر الأخير لحكام نهائيات كأس العالم 2018     أمير الحدود الشمالية يوجه جهات الاختصاص برفع مستوى الاستعداد لمواجهة التقلبات الجوية     جموع المصلين يؤدون صلاة الميت على شهداء الواجب بالمجاردة     “الفيصل” يوجه بمتابعة تنفيذ قرار “ارتداء الزي السعودي” في جميع المحافظات بشكل مستمر     اللجنة الوطنية للمخدرات تحذر من خطورة أيام الاختبارات على سلوكيات الطلاب     نائب أمير مكة يرعى حفل خريجي جامعة أم القرى للدفعة الـ 66 بعد غدٍ الأثنين     دورة تدريبية لمنسوبي “صقر الجزيرة” في أبو ظبي     مركز حي الحمدانية بجدة يحتفل بأولى مبادراته المجتمعية.. اليوم     “الشؤون البلدية والقروية” تصدر الاشتراطات لـ”عرض الأفلام في دور السينما” في المملكة وتشترط تخصيص أماكن للصلاة     جائزة خادم الحرمين لتكريم المخترعين والموهوبين تحتفي بالفائزين الاثنين     نائب وزير الخدمة المدنية يفتتح ورشة عمل تفعيل التوزان بين الجنسين ..الأربعاء القادم     تعليم جدة يحتفل بمشروع “مدرستي” ويكرم الفائزين.. غداً     افتتاح المؤتمر العالمي لأورام الغدد اللمفاوية بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بجدة     الأمير خالد الفيصل يدشن مبادرة “ميثاق” ويتسلم كتاب “الاسوة في تحقيق القدوة”     الأمير أحمد بن فهد يطلع على دراسة لتنظيم العمل التطوعي في الشرقية     بالصور .. سيارة تقتحم جدار مدرسة ابتدائية بالطائف ..ولا إصابات     “الغذاء والدواء” توضح آلية التخلّص من الأدوية في المنزل     “الأرصاد” تنبه من سحب رعدية ممطرة .. و”مدني الباحة” يحذر     أمير مكة يوجِّه بإلزام المواطنين العاملين في القطاع الخاص بارتداء الزي السعودي     بدء التطبيق التجريبي لاختبار”TIMSS” لـ “الرابع الابتدائي والثاني المتوسط”     3 تنبيهات متقدمة لحالات مناخية متقلبة في الجوف وتبوك والرياض     “هيئة المواصفات” تحذر من استخدام “استشوار يونايتد” الياباني     ضبط سعودي ومصريَّين نفّذوا 5 جرائم سطو بـ “مسدس مزيّف” بالرياض     دعوة مفتوحة من “القحطاني” للتغريد مساء غد الأحد في #السعودية_أولاً     إصدار أول رخصة حاضنة أعمال في المملكة بملتقى “بيبان القصيم”     غرفة الرياض: 598 وظيفة للسعوديين في قطاعات الأجهزة الطبية والنظارات والساعات    
33597 مشاهدة
0 تعليق

المحامي بخيت آل غباش .. عبر برنامج #حوار_العاشرة

وسائل التواصل نافذة ثقافية .. ومن يتعرض للإساءة له حق المقاضاة

المحامي آل غباش
A+ A A-
حوار | خالد أبوراس - إعداد - عائشه المرواني - متابعة - حظيه علي - عزيزة العوفي

 

 

أصبحت وسائل التواصل هي نقطة إلتقاء ،تجمع العالم عبر جهاز صغير ينقل لك الحدث في اللحظة،وفي سهولة ويسر لكن في المقابل هناك محاذير قانونية تلزم بعدم التعدي والتهجم على الآخرين، فهي ساحة معرفية ثقافية.. والبعض للأسف جعل منها باب للشائعات فقط ومقصدا لتصفية حسابات وتراشق بكلمات لا يدركون خطرها وأثرها على المتابعين والمجتمع.. وسائل التواصل قرية جميلة تربط العالم في فلكها ،لتقدم الصورة والخبر بتكنولوجيا متطورة وسريعة .. ومن هذا المنطلق ناقش برنامج حوار العاشرة في أول حلقاته عبر “تويتر” مدى أهمية وسائل التواصل الاجتماعي وأثرها في حياتنا ..ولتسليط الضوء على هذا الموضوع المهم استضاف الأستاذ خالد أبو راس المحامي والمستشار القانوني بخيت آل غباش ..فكان لنا معه ومع المتابعين الكرام الحوار التالي .. والذي أداره الإعلامي خالد أبوراس رئيس تحرير صحيفة بروفايل للإعلام الجديد .. بداية

ـ ماذا تعني وسائل التواصل الإجتماعي للمحامي بخيت آل غباش وما مدى تأثيرها في حياته ..؟

نافذة ثقافية معرفية نطل من خلالها على الآخر فهي مرآة لثقافته ومعرفته واثرها في حياتي لاينكر فهي الوسيلة الأسرع لربطنا بالأحداث .

– انتشرت الحسابات الوهمية وانتشر ضررها على المجتمع ما هو رأي القانون في ذلك ؟

للأسف هذا صحيح ولعل بعضها يستخدم للإساءة أو تمرير بعض الأفكار الهدامة وهذه الممارسات تحكمها نصوص نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية ومن يثبت قيامه بتلك الممارسات فإن عقوبته السجن أو الغرامة أو بهما معاً .

– هناك أحكام قانونية صارمة لمن يطلق الإتهامات ويشهر بالآخرين عبر وسائل التواصل الإجتماعي ؟

لاشك في ذلك وهو ما أشرت له سابقا فنظام مكافحة الجرائم المعلوماتية نص بشكل واضح وصريح على تلك العقوبات .

– استغل البعض وسائل التواصل للضغط على بعض الموظفين واستفزازهم ومن ثم المطالبة بالتحقيق ،كيف ينصف القانون مثل هؤلاء؟

يرجع إلى ثقافة البعض ممن يعتقدون أن هذه الوسائل أقصر طريق للحصول ما يريدون !!، وقد تصنف تلك الأفعال على أنها جرائم معلوماتية .

IMG-20150921-WA0015

– كثرة الشائعات وخاصة ما يخص المشاهير ويتم تناقلها على نطاق واسع مصدرها وسائل التواصل هل يحق لصاحبها مقاضاة المتسبب بها؟

لاشك في ذلك .. فلكل من تعرض للإساءة الحق في مقاضاة من تسبب بها، بل لعل السكوت يجعل المسيء وغيره يستمرون في الإساءة .

– التوعية بضرر وسائل التواصل قليل جداً في الميدان التعليمي .. لماذا لايتم وضع برامج قانونية من قبل المحامين على التواصل؟!

أجزم بعدم ممانعة الزملاء المحامين في المساهمة ولكن هل تمت دعوتهم من قبل الجهات المعنية..؟

– الكثير من الهاشتاقات تسببت في التعصب الرياضي والقبلي وغيرها ما رأيكم لو كانت هناك جهة مسؤولة عن وضع الهاشتاقات؟

فرد المحامي، من الصعوبة بمكان مراقبة كل مايحدث ولكن المؤمل أن يعي المستخدم دوره في حماية النسيج الوطني والبعد عن كل ما من شأنه الإساءة للآخرين.

 – أظهر بيان وزارة الداخلية مؤخراً حسابات هدفها إثارة زعزعة الأمن وتوجيه الشباب إلى مواطن الفتن ماهي نصيحتكم للأسر ؟

مراقبة الأبناء وتوعيتهم بواجباتهم تجاه وطنهم وامتهم وعدم الانسياق وراء اصحاب الشعارات .

– هل غياب الأسرة وانشغالها هو من جعل الأطفال يتجهون إلى وسائل التواصل مبكراً ؟ أم الهدف هو عدد متابعين وشهرة؟

أجاب,كلاهما مع الأسف الشديد  ..

– هل من كلمة توجهها عبر برنامج #حوار_العاشرة لكل من جعل وسيلة التواصل هدفاً لإثارة الشائعات؟

أقول له اتق الله فيما تكتب وتنشر .

كما استقبل المحامي آل غباش أسئله المتابعين في البرنامج ،حيث وجهت المتابعة نوال أبو حلة ‎عدة أسئلة للمحامي بخيت آل غباش :

ـ هل تحتاج مواقع التواصل أن تقنن أو تخضع لرقابة أكثر؟

فرد آل غباش ،لست مع تقنين مواقع التواصل الاجتماعي ،لكن لا بأس بوجود الرقابة فهي في النهاية حصانة للمستخدم والمجتمع في آن واحد .

– المجتمعات مازالت على غير وعي كاف بمواقع التواصل الاجتماعي هل توافقني الرأي ؟

قال المحامي ،نعم أوافق وأزيد أنها في بعض المجتمعات قد تصنف من (وجهة نظري) على أنها التقنية الصح مع الناس الخطأ.

IMG-20150921-WA0017

– على أي شريحة أو فئة عمرية يكون الخوف أو الحرص من مواقع التواصل من واقع خبرتكم ؟

في ظل ما نشهده من واقع وما تكشف عنه وزارة الداخلية من معلومات اعتقد أن فئة الشباب هم من يتأكد الحرص والخوف عليهم .

وجاء استفسار المتابعة‎ سلام عيسى عن الاستخدامات الخاطئة لوسائل التواصل حيث قالت ..

ـ وسائل التواصل الاجتماعي للأسف اصبحت للاستخفاف والسخرية بالآخرين و استخدمت في تصوير رد الفعل في المدارس و الجهات الحكومية ومحاسبتهم بعيداً عن حقوق الطرف الآخر ..فهل يكمن الضعف في إجراءات القانون أو في صياغته أم في عدم تطبيقه التطبيق الصحيح؟

ورد المحامي بقوله .. في التطبيق، واحياناً قد يكون للصياغة دور أيضاً .

وكان لمديرة تحرير صحيفة بروفايل الأستاذة جميله الصطامي عدة أسئلة وجهتها للمحامي بخيت آل غباش :

– برامج التواصل الاجتماعي لغت الحدود الجغرافية ولكن لايوجد قوانين دولية موحدة تضع ضوابط لمستخدمي هذه البرامج؟

رد المحامي آل غباش .. يوجد قوانين دولية خاصة بهذه الوسائل ولكن وفقا لمبدأ اقليمية القوانين يمكن محاسبة المسيء تبعا لمكان إقامته أو مكان حدوث الإساءة.

IMG-20150921-WA0016

– مامدى خضوع برامج التواصل الاجتماعي للمراقبة القانونية في المملكة؟

قال :لم تغفل المملكة هذه الوسائل فهناك نظام خاص يعنى بهذه المواقع ( نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية) .

– لماذا لا تستحدث منظمة دولية رقابية لبرامج التواصل الاجتماعي خاصة في ظل الأحداث الأمنية الراهنة؟

فذكر ، أن هذا اﻷمر يخضع لاتفاقات دولية تحتاج إلى الكثير من النقاشات والمباحثات وليس بالأمر السهل وإن كان ممكنا.

ونحن بدورنا وعبر برنامج #حوار_العاشرة نفعل دور أهمية الإعلام الجديد في التوعية التي تسهم في توجيه المجتمع وتثقيفه بخطر وسائل التواصل الاجتماعي في ظل غياب الرقابة الأسرية وتوفر التطبيقات الذكية في متناول الجميع ..

شكراً لضيفنا المحامي والمستشار القانوني على مشاركته الفعالة والتي قدم فيها معلومات هادفة للمتابعين ، كما نشكر جميع من شارك في حلقة برنامج #حوار_ العاشرة عبر تويتر .

IMG-20150921-WA0013

 

 

حوار| خالد أبوراس

إعداد التقرير| عائشه المرواني

متابعة| حظيه علي – عزيزه العوفي

بروفايل على مودك:

التعليقات غير مفعلة

احدث التعليقات
  • الاكثر قراءة
  • الاكثر تعليق
  • الاكثر ارسالا

وسائل التواصل نافذة ثقافية .. ومن يتعرض للإساءة له حق المقاضاة

ارسل "اسم الموضوع" لصديقك.. اكتب بريد صديقك وارسل

ارسل رسالة لرئيس التحرير

جميع الحقول مطلوبة