موجز

“العمل”: زوج السعودية وزوجة السعودي غير مشمولَيْن بالمهن المقصورة على السعوديين     أمر ملكي : إعفاء أحمد الخطيب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه من منصبه     توقيف مطلق النار من “رشاش” بإحدى المناسبات في سكاكا     الاتحاد السعودي يتقدم رسمياً بشكوى للاتحاد الدولي ضد قنوات bein sports القطرية     شرطة محافظة الجوف اليمنية تتسلم 30 طقماً امنياً مقدمة من المملكة     مستشفى المؤسس بجدة يعايد المرضى في منازلهم     وكيل إمارة جازان للشؤون الأمنية يؤدي صلاة الميت على الشهيد “هديسي”     بحضور السفراء والأمراء.. فيصل بن ثامر يقيم حفل معايدة بجدة     “هيئة السياحة” تُحضر لإنشاء مركز للزوار في موقع جبل النور بمكة المكرمة     بالصور .. “الجاسر” يتفقد خدمات “الخطوط” في مطار الملك عبدالعزيز الدولي     “مطار جازان” يعايد المسافرين بباقات الورود والهدايا     “تعليم جازان” يطلق الحملة الصيفية للتوعية ومحو الأمية بقطاعي أحد المسارحة وأبو عريش     محافظ شقراء يشارك “الجاليات” فرحة العيد ويوزع الهدايا عليهم     “الإسكان”: قدمنا 33 ألف منحة أرض للمواطنين خلال 6 أشهر     “الشؤون البلدية والقروية” تواصل تقديم خدماتها الإلكترونية خلال إجازة العيد     بدء الدراسة بالفصل الفصلي بجامعة تبوك الأحد القادم     “الأرصاد” تصدر تحذيراً لمنطقة نجران: رياح وأتربة مثارة وانعدام للرؤية الأفقية     أمير الشمالية يوجّه بتمديد عمل الأجنحة المصاحبة لفعاليات “عيدكم شمالي”     سفارة المملكة بطوكيو: لا وفيات ولا إصابات بين السعوديين باليابان     القيادة تهنئ ملك أسبانيا بذكرى توليه المُلك في بلاده     الأرصاد تصدر تنبيهاً متقدماً للرياض وتحذيراً للشرقية     فعاليات “صندوق المناسبات” تسجل حضوراً كبيراً من الجماهير بجميع الأعمار بالشرقية     بدء القبول في جامعة الأمير سطام بالخرج الأحد القادم     اتحاد الإعلام الرياضي: “بي إن سبورت” تثير الكراهية وتشوه منافسات الرياضة     “الأرصاد”: طقس شديد الحرارة على مكة والمدينة ورياح على الشرقية والوسطى     “سياحة نجران” تطلق فعاليات مهرجان “كلنا نحب التراث”     “الرويلي” يزور مصابي القوات المسلحة في عمليتي عاصفة الحزم وإعادة الأمل     نائب أمير المدينة المنورة يدشّن فعاليات “عيد طيبة 39”     “التحالف”: قوات الدفاع الجوي ترصد صاروخاً بالستياً أطلق باتجاه مدينة جازان     الحملة الميدانية المشتركة: ضَبْط أكثر من مليون مخالف لنظام الإقامة والعمل وأمن الحدود     عيد الرياض.. إقبال وتفاعل جماهيري كبير مع مسرحية “القرية المغدورة”     بالصور .. ثقافة وفنون جدة تعايد المرضى ورواد الفن     ضبط عصابة باكستانية سلبت ٧٠٠ ألف من محصل مالي بالرياض     سكان الرياض: تنوع الاحتفالات وانتشارها الكبير مَكَّنَّ الأهالي من الاستمتاع بفرحة العيد     تقديم انطلاقة مهرجان العسل الدولي بالباحة مطلع شهر ذي القعدة     بالصور.. ” جمعية الثقافة والفنون” تعايد مرضى مستشفى الملك فهد بجدة     “البلدية” تخصص 64 ألف كادر بشري لتقديم خدمات النظافة و2000 جولة في عيد الفطر     القيادة تهنئ رئيس جمهورية سيشل بذكرى يوم الدستور لبلاده     بالصور .. الخطوط السعودية تطلق أولى رحلاتها إلى “فيينا”     المملكة تدين وتستنكر التفجير الانتحاري بإقليم ننكرهار شرق أفغانستان    
1110 مشاهدة
0 تعليق

المطلقة ونظرة المجتمع ..!

IMG-20150426-WA0055
A+ A A-
بقلم | د. سحر رجب

كثيراً ما نسمع عن شخصية المطلقة وما تواجهه من مشاكل اسرية ومادية ومعنوية من آثار الطلاق ، فنجد المطلقة قد تلجأ إلى حيلة الضعف والحزن والاختلاء بنفسها في بيت اهلها والهروب عن الواقع الذي تعيشه بعد مرحلة الطلاق ، والهروب أيضاً عن التواصل الاجتماعي لانها ترى نفسها وصمة عار على أهلها وأقاربها والخوف من بعض الكلمات التى قد تثير غضبها وتخرجها من دائرة المألوف فلا تجد سوى تلك الغرفة التى تجد نفسها وتشكي لها متاعبها التى كانت تلم بها أثناء الزواج وايضا ما وصلت إليه بعد مرحلة الطلاق ، فنجدها استسلمت لذلك الاكتئاب والحزن واللوم وتجد الحديث مع نفسها اجدى من الحديث مع أقرب الناس لها .
نعم هذه حالة مطلقاتنا في مجتمعاتنا العربية المحافظة والتى لازال الجهل يخيم عليها في مجتمعات قد تتنازل عن الكثير من حق بناتها تفادياً لكلمة ابنتى مطلقة .
نعم هذا الحزن واللوم قد يكون بداية الإصابة بالاكتئاب وماذا لو تطور الاكتئاب دون الكشف عنه ووصل بها إلى مرحلة التفكير بالانتحار أو الوقوع في الانتحار .
فلابد هنا أن نبدأ بايجاد الحلول المناسبة حتى نعزز من شخصية هذه الإنسانه البائسة ، عفواً .. هي من يرى نفسها بائسة حتى تعتمد على نفسها في ايجاد ذاتها .
عزيزتى وأختي المطلقة اجعلي من الطلاق نقطة تحول في حياتك بحيث يكون هذا التحول ايجابياً وبداية الانطلاق الفعلي لاثبات ذاتك، ولا تجعلي ما فات من عمرك يميت ما لديك من قدرات ومواهب ، بل ابحثي جيداً في نفسك واكتبي لائحة بما تريدين إعادة احياؤه والبدء بممارسته فوراً ، والبحث عن عمل يتناسب مع قدراتك ومواهبك وثقافتك والاعتماد على نفسك مادياً ، حتى لا تشعري بأنك عالة على أهلك ، وابحثي عن الاصدقاء المناسبين والايجابيين والذين سوف يكونوا دعما لك في حياتك الجديدة وتشعرين بالارتياح لهم .
كما أن عليك البعد عن الأصدقاء والأشخاص الذين يبحثون عن تثبيط عزيمتك وثقي تماماً أنهم أول الأشخاص الذين سوف تغيب شمسهم وقت الحاجة لهم .
وعليك أن تتحدثي مع نفسك حول ما سوف تقدمينه وعن قدراتك ومواهبك وأنك فعلاً قادرة على تقديم الشي المفيد فأنت أفضل بكثير من غيرك ، فالبعض يتمنى أن يكون لديه مثل ما تملكينه من سمات تميزك عنهم .

 

* مستشار نفسي واسري
مدرب ومستشار دولي معتمد لإزالة المشاعر السلبية
أديبة وكاتبة وإعلامية

بروفايل على مودك:

التعليقات غير مفعلة

احدث التعليقات
  • الاكثر قراءة
  • الاكثر تعليق
  • الاكثر ارسالا

المطلقة ونظرة المجتمع ..!

ارسل "اسم الموضوع" لصديقك.. اكتب بريد صديقك وارسل

ارسل رسالة لرئيس التحرير

جميع الحقول مطلوبة