موجز

“العمل”: ضبط 283 منشأة مخالفة لقرار توطين تأجير السيارات     جامعة تبوك تعلن عن توفر وظائف صحية للجنسين     “الحقيل” يزور جناح “نطاق العقارية” في ريستاتكس الرياض 2018     انطلاق الدورة التدريبية للمدربين الرياضيين العاملين بالفروع الإيوائية التابعة لـ “العمل”     “الأرصاد” تصدر 3 تنبيهات جديدة أحدها متقدم .. رياح وأتربة وسُحب مُمطرة     “مكتوم بن راشد” يزور جناح “السعودية” المشارك في سوق السفر العربي بدبي     وزير العمل يكلف “فهد الراجح” أميناً عاماً للجنة “تراحم”     “الأرصاد” تحذر من غبار وأتربة على الرياض ..و”المدني” يدعو إلى الحيطة     “الأرصاد”: رياح مُثيرة للغبار تتحوّل إلى عاصفة ترابية على 7 مناطق وسُحب مُمطرة بالمرتفعات     أمير الجوف يتفقد جمرك منفذ الحديثة الحدودي     “الأرصاد” تحذِّر من حالة الطقس بالشرقية والقصيم.. وتنبيهان لحائل والشمالية     شرطة مكة: القبض على مواطن ثلاثيني قام بقتل بناته الثلاث نحراً     موجة غبار كثيفة تجتاح منطقة حائل.. و”المدني”: لا إصابات     اتحاد القدم يحذر رؤساء الأندية من التجاوزات الإعلامية     “أبا الخيل”: لا صحة لفرض غرامات على من لم يلتزم بنظام حماية الأجور     فريق عمل الإعداد لكأس العالم يعقد اجتماعاً برئاسة التمياط     “آل سويلم”: سنسدِّد ديون النصر.. ونسجل لاعبين دون أي بكائيات     الهلال يكسب نظيره الأهلي في ذهاب نهائي بطولة النخبة لكرة الطائرة     أمير جازان يقدم التعازي في وفاة وكيل الإمارة للشؤون الأمنية سابقاً ‏     “مدني الباحة” يُخمد حريقًا اندلع في منزل في حي الحمدة ببني سار     الاتحاد السعودي لكرة القدم يقيم حفل جوائز الموسم الرياضي.. غداً     سياحة المدينة والطيران المدني تطلقان برنامج تطوير مهارات التعامل مع السائح     الخطوط السعودية تشارك في معرض سوق السفر العربي بدبي     ولي العهد يشكر وزير الداخلية بشأن النتائج الإيجابية في مؤشرات أداء الأجهزة الأمنية     خادم الحرمين يوجه برقية شكر لوزير الداخلية بشأن النتائج الإيجابية في مؤشرات أداء الأجهزة الأمنية     “البيئة”: لا رسوم على الاستهلاك الرشيد لآبار المياه     قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا باليستيًا اطلقته المليشيا الحوثية باتجاه نجران     “فوكس سينما” تفوز بالرخصة الثانية للسينما في المملكة     هيئة الإعلام المرئي والمسموع تعتمد نظام فسح وتصنيف المحتوى للأفلام السينمائية     “العيسى” يعلن عن أكثر من 400 برنامج للمعلمين والمعلمات الصيف القادم     وزير الاتصالات يرعى المؤتمر الوطني 21 للحاسبات الآلية .. الأربعاء القادم     أمير عسير يزور مصابي حادثة المجاردة وينقل لهما تحيات القيادة     انطلاق الاجتماع التحضيري لمجلس الوزراء العرب لشؤون الأرصاد بالقاهرة     أمير مكة يبحث مع مدير جامعة جدة توجهاتها المستقبلية     شرطة الرياض تضبط مواطناً حفّز طفلاً للعبث بسلاح رشاش وإطلاق أعيرة نارية بالهواء     “التأمينات” تدعو المشتركين للتأكد من وجود مستحقات لم يتقدموا بطلب صرفها     “الزكاة والدخل”: آخر موعد لتقديم الإقرارات الضريبية للمنشآت أقل من ٤٠ مليون.. 30 أبريل     أمير مكة يلتقي أمين مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله     “العدل” تعلن مواعيد الاختبار للمتقدمات على المسابقة الوظيفية النسوية     “الجوازات”: خدمة تسجيل بلاغ تغيب العمالة المنزلية إلكترونياً عبر “أبشر”    
1280 مشاهدة
1 تعليق

أول مهندس كفيف مع مرتبة الشرف

مهند أبو دية .. أقف على جبل من الطموح

IMG_0317
A+ A A-
بروفايل ـ حظيه علي

كان طفل كباقي الأطفال لكنه تميز عنهم بحب الإستكشاف وتفكيك الأجهزة لمعرفة خباياها ومحتواها جعل من سطح منزله مصنع خاص به لصنع إختراعاته ، ذات يوم سمع بمسابقة للإبتكارات فأخذ إختراعه وذهب ليشارك وعاد والكل له يبارك ، فاز ذلك الإختراع بالمركز الأول مما جعله يشد الهمة ليصل للقمة وواصل إختراعاته وفاز لثلاث سنوات متتالية.

حبه للإجهزة والتفكيك جعله يلتحق بالورش الصناعية مما أثر على صحته وأصابه مرض السل قاوم المرض ورجع للعمل يحدوه الأمل لغدٍ أجمل
(مهند جبريل ابو دية) شاب كان يبصر العالم من حوله وفجأة أظلم في عينيه فلم يعد يرى إلا جبلاً من الطموح وتحقيق الأحلام رغم الصعاب التي قد تواجهه إلا أنه يتغذى على التحديات ،فيها ترتفع همته ليثبت أنه قادر ومن البشر مثله نادر كان الأهل والمجتمع من حوله يرون أن حياته أنتهت بعد الحادث ولكنها بداية جديدة في عمره الباقي ،كان ذلك العنوان أقسى عليه من الحادث نفسه .
في الثالث من إبريل 2008 كان يوم حزين له ولإسرته عندما أصيب في الحادث بسب سيارة طائشة ، عندما نزل ليصلح سيارته فأصابته في الدماغ وفقد البصر وولدت البصيرة وزادت الحيرة في وجوه من حوله لشدة تحمله وقوة صبره فلم يذرف الدموع على ما أصابه من فقد بصره وساقه ،تحول إلى لهيب من الحماس ليري كل الناس ، أنه قادر على الإنجاز فأكمل دراسته الجامعية وتخرج منها كأول مهندس كفيف مع مرتبة الشرف.
ألقى أكثر من ١٠٠محاضرة وقدم 500 ساعة إستشارية وأسس مركز أسطرلاب للتدريب وأخترع الغواصة العربية صقر العروبة ، وكرمه خادم الحرمين الملك عبدالله وولي العهد الراحل سلطان بن عبد العزيز قبل الحادث و أخترع إختراعين للمكفوفين .
حصل على العديد من الجوائز والميداليات المحلية والدولية منها ميدالية الإستحقاق الذهبية من الإتحاد الدولي للمخترعين وجائزة التميز لذوي الإعاقة المحلية ٢٠١٢
حفر على مكتبه بالفرجار مقولة إذا سخر منك الناس فأنت في الطريق الصحيح

قال ذات يوم إن كنت فقدت إحدى ساقي فأنا أقف على جبل من الطموح .

 

 

مهندددد

 

 

IMG_0318

 

 

 

 

 

 

 

ينام ويصحو على حلم يريد تحقيقه وهو مليون مخترع في العالم الإسلامي

 

 

 

 

 

 

 

بروفايل على مودك:

احدث التعليقات
  • الاكثر قراءة
  • الاكثر تعليق
  • الاكثر ارسالا

مهند أبو دية .. أقف على جبل من الطموح

ارسل "اسم الموضوع" لصديقك.. اكتب بريد صديقك وارسل

ارسل رسالة لرئيس التحرير

جميع الحقول مطلوبة