حرية الصحافة لا تمنحك حق التعدي على اﻷخرين ..!

نشر في: الخميس 09 أكتوبر 2014 | 01:10 ص
لا توجد تعليقات

الصحافة فن ممتع .. وإبداعاً تخلقه أقلام أصحابها .. فتترجم الأحاسيس ، وتتدفق الكلمات .. وتكتب عن كل ما يجول في عالمها ، فتأخذك إلى ثقافات ومجتمعات أخرى .. هي أقلام لا تتعب مهما هرمت الأجساد .. بل تتوهج إلى قمة عطاءها، وتصبح فخراً ومسيرة طوال مشوارها ، فهناك من أخلصوا وبذلوا واليوم هم قدوة ننهل من خبرتهم ، ونستفيد من مشوار طويل ، انتقلوا فيه من حقل صحافي إلى آخر ، واليوم سيكون لهم دوراً للحديث عن الصحافة وإبداعها فالكلام عنهم لا توفيه أقلامنا حقه ، فهم إثراء معرفي وثقافي .. فليس لي سوى اختصار الكلام .. عن نجم الإعلام خالد أبوراس رئيس تحرير صحيفة بروفايل الإلكترونية .. حيث كان في لقاء إذاعي على ( إذاعة جدة ) مع الزميلة الإعلامية زكية سندي في برنامج ( أول الليالي ) وكان محور النقاش حول ( الإبداع الصحفي ) وما هي الطرق التي من خلالها يمكن للصحفي أن يصل إلي درجة التميز .. وكان الحوار مع الإعلامي خالد أبوراس كالتالي :

لقاء الإذاعة 2

في البداية .. يسعدني تواجدي الليلة معكم ومع المستمعين الكرام .. في هذا الوقت الذي عشنا فيه مناسبات سعيدة بداية من يوم الوطن الذي أحتفل فيه الصغير والكبير سواء داخل المملكة وخارجها لتأتي مناسبة عظيمة وشعيرة من شعائر الإسلام الفضيلة وهو الحج وما بذل فيه من جهود كبيرة وهذا فخرا لنا جميعاً لتكتمل الفرحة بحلول عيد الأضحى المبارك وأتقدم بالتهنئة لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وإلى ولي العهد صاحب السمو الملكي اﻷمير سلمان بن عبدالعزيز وولي ولي العهد صاحب السمو الملكي اﻷمير مقرن بن عبدالعزيز .. حفظهم الله .. وأبارك لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية نجاح موسم الحج ولله الحمد، كما أبارك لصاحب السمو الملكي اﻷمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة ورئيس لجنة الحج المركزية على هذا النجاح ..

 ــ ماهي المقومات الأساسية التي تبرز الصحفي المتميز ؟

* أولا الصحافة هي مهنة المتاعب .. 

والحقيقة .. الكل يعلم أن الصحفي حضوره يتمثل في قلمه .. وتميزه يظهره أدائه في عمله وإخلاصه فيه وتعاونه مع زملائه بحيث يكون التنافس تنافس محمود دون مشاكل وحزازيات مما يؤثر على اﻷداء .. والسرعة مطلوبة في العمل الصحفي ، لكن أيضا التأكد من دقة المعلومات وصحتها ومصادرها من أهم المميزات حتى لا يقع في حرج مع من يعمل معه وللصحيفة التي يتبع لها .. كما أن نقل الحدث يكون بصورة تجعل القارئ يعيش الحدث وكأنه حاضراً مع من نقل الخبر ،أيضا الصحفي الناجح هو من يكون أقرب للناس و اﻹطلاع على مشاكلهم وليس أن تسمع  فقط بل أن تشاهد وبعدها تطلق العنان لقلمك لأن ذلك يقوي الخبر ويدعمه بقوة التعبير .. كما لا ننسى الخلفية الثقافية للصحفي التي تعتبر مهمة فهي تعطي الخبر الصورة المتكاملة ، بالإضافة إلى أن للخبرة الطويلة تأثير كبير في اﻷداء واﻷسلوب فكل شيء يقوى بالممارسة .. وأنا أرى أنه مهما كان الصحفي متخصص لابد وأن يصقل موهبته ودراسته (بالدورات) التي تزيد من تحسن اﻷداء .

لقاء الإذاعة 4

 ــ ماهي الصعوبات التي قد تواجه الصحفي ، وكيف يتخطاها ؟

* كانت هناك صعوبات كبيرة تواجه الصحفي في أداء مهمته ورسالته اﻹعلامية في (السابق) حيث أن البعض كان يتوجس من الصحافة والإعلام فهو يرى أن انتشار الخبر يعد نشر للخصوصية بقدر ما هو إطلاع وتوعية للمجتمع أولا.. وإيجاد حلا من أصحاب الإختصاص ،كما أن البعض يرى الصحفي بصورة المحقق وهذا يعود لبعض الصحافيين من ناحية الأسلوب المتبع في طرح الأسئلة .. فالبعض تجده يركز على هوامش المشكلة أو الخبر وينسى التركيز على الهدف فكل ذلك يرجع لثقافة المجتمع ، أما اليوم مع وجود وسائل التواصل الإجتماعي أصبحت مهمة الصحفي أسهل حيث أصبح الناس هم من يبحثون عن إيصال الخبر للصحافة ونشره على حساباتهم .. لكن أيضاً مازالت هناك بعض المضايقات التي يتعرض لها الصحفي ولابد أن يدرك الجميع أن  الصحافة كما تسلط الضوء على الخطأ كذلك تفتح المساحات الواسعة أمام كل ما هو جميل .
وأهم ما يتغلب به الصحفي على تلك الصعوبات وهو أن يجعل القلم ينقل الحقيقة والحق ليثبت مصداقيته في كل ما يكتبه .

خالد 1

 

ــ مفهوم سقف الحرية في الصحافة .. ماذا يعني لك ؟

* بالطبع هناك سقف للحرية في العمل الصحفي سواء لدي أو لدى الزملاء الصحافيين وضمن حدود يجب احترامها مهما كان ، فعندما نقول (حرية في الصحافة) هو التحدث وعرض اﻷمور دون الإساءة أو التجريح في اﻷخرين وإنما طرح الموضوع وعرضه على المختصين ، فالحرية لا تعطيك الحق في أن تتعدى على الخصوصيات أو أن تعتمد على كلام اﻷخرين دون أن تكلف نفسك في البحث عن الحقيقة ويجب أن نسعى جميعاً أن نخلق تواصل متبادل بين جميع الجهات والصحافة .

ــ ماهي أهم إهتماماتك كصحفي ؟

* منذ بداية مشواري في الصحافة وأنا أركز على كل ما يثري الصحافة بالمادة الصحفية الجيدة ، فكل ما يهم المجتمع من قضايا اجتماعية وإنسانية فهو محور اهتمامي  ، وأحرص على تقديم كل ما يهم الوطن والمواطن ، فالمجتمع بحاجة لمن يكتب له وعنه .

لقاء الإذاعة 4

 ــ هل تحرص على ردود أفعال القراء ؟ وهل الشهرة دليل نجاح ؟

* لابد من إيجاد حلقة تواصل بين القراء ، فهم مكمل لنجاحك وجزء منه .. فالكلام الطيب يعطيك حافزا للأمام ..والرد الذي يكون قاسياً أحيانا تأخذه بعين اﻹعتبار وفي النهاية تبقى وجهة نظر ولا أستطيع أن أفرض رأيي على اﻷخرين فلكل شخص قناعة بما يقوله ، فأحرص دائماً على اﻹطلاع على ردود القراء والمتابعين ، فعندما ترى حجم القراءات ﻹي موضوع تطرحه فهذا دليل أنهم أعطوك جزء من وقتهم لذا يستحقون اﻹهتمام منا ..أما بالنسبة للشهرة ..فلا يعني أن كل مشهور ناجح ، فالشهرة ليس مقياس نجاح للكل خصوصاً في وقتنا الحالي مع كثرة وسائل التواصل .. فالنجاح هو ما يبحث عنه الشخص ويلمس أثره .. والشخص الناجح لا تعنيه الشهرة بقدر ما يعنيه ثقة الناس فيما يقدمه .

وفي النهاية هكذا هي أقلام المبدعين دائماً تتلقى في كل مجال وتعطي بدون مقابل و تساهم في إظهار المواهب الصحفية ، فكل الشكر لـ الإعلامي خالد أبوراس ولـ الإعلامية زكية سندي .. مع خالص الشكر للجميع في إذاعة جدة والقائمين عليها .

إستماع وإعداد 

عائشة المرواني 

مقالات ذات صلة

إغلاق