المرأة السعودية أكدت ذاتها في مختلف المجالات و فرضت حضورها ..!

نشر في: الجمعة 26 سبتمبر 2014 | 12:09 ص
لا توجد تعليقات

تحتفل بلادنا الغالية بيومها الوطني الرابع والثمانون الغالي علينا جميعاً، وتستمر مسيرة العطاء والبناء في ظل القيادة الرشيدة ، مسيرة نفتخر بها على مر الأجيال فمن إنجاز إلى إنجاز حتى غطت كل الميادين وعلى رأسها الهرم التعليمي الذي وضع بصمته في كل منطقة وكل محافظة ، وبمناسبة اليوم الوطني يعيش أبناء ومنسوبي جامعة شقراء شعور فياض في ظل ما حققته الجامعة من تميز وإرتقاء بهذا الصرح التعليمي .. وبهذه المناسبة الوطنية كان لـ بروفايل لقاء خاص مع وكيلة الشؤون التعليمية والأكاديمية وعضو هيئة التدريس بقسم الدراسات الأسلامية  الدكتورة خلود طلال الحساني وقبل بداية حورانا معها هنأت – الوكيلة الحساني – خادم الحرمين الشريفين الملك عبداللـه بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين وولي ولي العهد والأسرة المالكة وكافة أبناء الشعب السعودي بهذه الذكرى الغالية على قلوبنا التي نسترجع فيها ما تحقق من انجازات سابقت الزمن وعمت كافة أرجاء الوطن حتى أصبح للمملكة العربية السعودية مكانة مرموقة في المجتمع العربي والاسلامي والدولي .

شقراء 24

الوطنية مفهوم يجهله الكثيرون ؟ وهناك عقول تعاني من إضطراب في التوازن فتحاول تشويه هذا المفهوم بمواقع التواصل الأجتماعي؟ وهدفها الشباب من برأيك .. وكيف نتصدي لها ؟

الوطنية هي الانتماء للأرض وللمكان وهي شعور مكتسب متوارث يشبه انتماء الولد لوالديه، ومن مواقعنا المجتمعيه والمهنيه لابد أن نعزز في أبناءنا هذا المفهوم ونشعرهم بأهمية الروابط المشتركة بينهم وبين مجتمعهم فكما ان الترابط الاسري يقوي الأسرة فكذلك الترابط الوطني يقوي الأمة الإسلامية ومن هنا تكون ممارساتهم السلوكية فيما بعد ذلك معبرة عن مضامين انتماءهم الوطني ..لابد أن نضع لابناءنا قاعدة ثابته من الوسطيه يقومون عليها مفهوم انتماءهم واعتزازهم بهذا الوطن وفخرهم بالانتساب إليه وإلى مؤسساته .. لأن الانتماء للوطن هو من الفطرة السليمة التي خلقها الله فينا فالأصل في الإنسان أن يحب وطنه وينتمي إليه وقد بكى صلى الله عليه وسلم يوم خرج من مكة و بلال رضي الله عنه كان يحن إلى مكة ويتمنى الرجوع إليها . ..

هل صحيح أن المرأة أضعف مفصل في المجتمع؟ ودخول المرأة في المجال الصحي والتعليمي يحتاج لتغيير نظرة المجتمع السائدة؟

غير صحيح أننا نحتاج إلى تغيير في الفكر المجتمعي اليوم لدخول المرأه في مجالات الصحة والتعليم فنحن نرى اليوم من بناتنا من أخذت موقعها في مصاف الإنجاز بل أن مجتمعنا اليوم يعلق الكثير من الآمال على المرأة في المجتمع ، فالإسلام هو الذي أعطى للمرأة دورها القيادي ألم تكن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها وأرضاها من أعلم الناس في الدين والطب والشعر .

شقراء 23

هناك دعوة سائدة في أبناء وبنات الجيل الحالي بضرورة عودة المرأة إلى البيت .. فما رأيك بهذه الدعوة ؟ و في أبناء وبنات هذا الجيل ؟

لم يكن في تعليم المرأة ولا في عملها ما يتعارض مع دورها الأساسي والفطري وهو وجودها في بيتها فالعملية تنظيميه فقط  بل إن هناك بعض المهن التي لاغنى فيها عن المرأة كالتمريض ،كما أن في عمل المرأة ما يوسع آفاقها ويبرز وينمي مقوماتها الشخصية ونحن نتوسم في أجيالنا القادمة أن تكون أكثر وعيا وتحملا للمسؤولية

هل أثبتت المرأة السعودية جدارتها وأستحقاقها الوظيفي ؟ ومن موضعك المهني كيف تعززين وتشجعين دور المرأة في المجتمع وتغرسين مبدأ أن المرأة نصف المجتمع؟ 
نعم المرأة أثبتت قدرتها على العمل في كل المجالات ولم تكن هناك أي صعوبات تواجهها فهي أصبحت واعية ومثقفة وتعرف ما تريد وبإختصار تعطيل دور المرأه اليوم هو تعطيل لنصف المجتمع

شقراء 26

ماذا تقول د.خلود في اليوم الوطني الـ 84 للمملكة؟

وطني أنت غني بقامتك العالية لك تاريخ وحضارة وإنجازات نفتخر بها .. فعذراً أن قصرنا.. وأقل عثرتنا بحقك أن أسأنا ودام عزك يا وطن   

84  عام على تأسيس الدولة السعودية وهي إمتداد لنهضة مرت بها السعودية ومنها المجال التعليمي ؟ كيف تقرأين مسيرة المرأة في هذا المجال وتنميته بالنهوض والإرتقاء به؟

التعليم في المملكة ينبثق من الإسلام الذي ندين به عقيدة وعبادة ونظاما متكاملاً للحياة هذا الدين الذي أصل لتعليم المرأة والمجتمع بأسره من منطلق فجر كلمة (إقرأ) وعلى ضوء ذلك فالمواد السياسة التعليمية للمملكة العربية السعودية، هي سياسة تقوم على الاعتزاز بالمقومات الأساسية للمجتمع المسلم، وعلى المرأه كمقوم أساسي لهذا المجتمع . ..

د.خلود ماذا تقولين للوطن في اليوم الوطني الذي يأتي على المرأة السعودية وهي تمارس دورها في التنمية والنهضة وخصوصاً في مجلس الشورى ؟

أقول للوطن شكرا لأنك أعدتنا لمقاعد الريادة فالمرأة المسلمة كان لها الحضور الفاعل في الدولة الإسلامية الأولى وفي التاريخ والسيرة نماذج من مضيئة من النساء اللاتي أسهمنا بتقديم المشورة وكانت لمشورتهن أكبر الأثر في الكثير من التحولات التاريخية المهمة

ما رأيك بمن يقول أن المرأة في مجتمعنا لاتستطيع أخذ دور قيادي في مناصب عليا سواء صحية أو تعليمية و تحديداً أنكِ تشغلين منصب وكيلة الشؤون التعليمية والأكاديمية ؟ 

أقول بأننا سائرون بخطى ريادية ثابتة على قواعد شرعية متينه ..وفي ظل حكومة رشيدة .. ووطن أخضر ..  نرتقي به وبصماتنا المضيئة ستتحدث عنا.

ما الذي جعل مدراء وعمداء الكليات لدينا شبه غائبين في المشهد الخليجي خصوصاً أن مدراء الجامعات الخليجية موجودين وبكثره لدينا؟ وهل تعتقدين أن هذا التبادل سيحقق التنافسية المطلوبة ؟    

لا أرى ذلك ولكن التطلعات لدينا كبيرة وآمالنا واسعة ..وذلك مطلب للتميز

الا ترين أن هناك عقبات تحول دون تحقيق المرأة العربية لطموحاتها وآمالها العملية والعلمية والاجتماعية واﻹبداعية ؟

لا أؤمن بوجود العقبات أمام المنجزين والمرأة في مجتمعنا منجزة وفاعله زرعت عطاء وقطفت ثمار جهدها فهناك نساء وضعنا لهن بصمة في التاريخ.

شقراء 25

ماهي الاستراتيجية التي تقوم عليها جامعة شقراء وتحديداً كلية التربية من أجل النهوض بالمسيرة التعليمية ؟

استراتيجية تقوم على إعداد تربويات على مستوى عالي من الكفاءة وإعداد جيلا واعياً يسهم في تنمية الوطن

ماذا قدمتم في إطار المسئولية الأجتماعية؟ وهل لديكم رغبة لتبني مبادرات شبابية ؟   

المجتمع مسؤولية الجميع ونسعى أن نكون مشاركين في كل ما يهم مجتمعنا وتحقيق جميع مبادرات طالباتنا التي ستكون محل إهتمامنا بكل تأكيد .   

وفي ختام حوارنا نتقدم بالشكر والعرفان لـ  د.خلود الحساني على قبول الإستضافة وتقديم الرد على محاور مهمة تخدم الطلبة والمجتمع .

خلود 6

حوار : روابي القحطاني 

خاص بتويتر داخلي

مقالات ذات صلة

إغلاق