لوحاتي تتكلم بكل لغات العالم .. بالألوان والمشاعر

نشر في: الإثنين 25 أغسطس 2014 | 04:08 ص
تعليقان

الفنانة التشكيلية بدرية ناصر الناصر جعلت من الدراسة الأكاديمية في التاريخ القديم نافذة يتسلل من خلالها ضوء بألوان قوس المطر ليكون إطار جميل يحتوي موهبتها في الفن التشكيلي دامجة الأصالة والتراث بالإبداع الحسي .. ومن فيض الإحساس ووحي اللون أجرت صحيفة بروفايل الإلكترونية حوار خاص بلغة اللون والمشاعر ..

بدريو الناصر ـ 16

ـ الفن التشكيل احترفته بدرية الناصر موهبة فطرية تطورت بالتطور الفكري والعمري أم تعليم اكاديمي انبثقت منه موهبة الرسم ؟

ـ منذ صغري كنت احب الرسم واشعر انني امتلك موهبة الرسم وبمهارة وبدايتي في مسيرة الفن التشكيلي في مرحلة الطفولة قرابة السادسة من عمري فكنت أحاول أن أقلد بالرسم أي منظر طبيعي حي أشاهده أو أي صورة تقع على ناظري ، وكانت لوحتي في ذلك الوقت هي جدران منزلنا وألواني قطع الفحم ، وبدأ التطور الطردي لموهبتي مع الزمن فبدأت اكتشف ذاتي من خلال اللون والريشة ، خاصة وأنه كانت دراسة التربية الفنية في المراحل الدراسية تقليدية مجردة من الإبداع ،  كما كان للوالد رحمه الله تعالى الأثر الداعم لموهبتي من خلال تشجيعه المستمر وتوفير الألوان واللوحات الخاصة بالرسم .

بدرية الناصر ـ حوار12

الفن التشكيلي بحاجة للإعلام ونطمح أن يكون له دور فعال

ـ هل كان للتعليم الأكاديمي تأثير على الموهبة التشكيلية لبدرية الناصر ؟

ـ نعم فأنا أحب التراث واستلهم منه الكثير في تكوين لوحاتي فأحول الأحداث التاريخية والتراثية إلى لوحة فنية تترجم الأحداث باللون والأبعاد .

ـ هناك من يحمل المؤهل الأكاديمي في الفنون التشكيلية دون أن يدرك إيحاءات الألوان ومدلولاتها ، مارأيك بمن يفصل التعليم الأكاديمي عن الإحساس الفني للفن التشكيلي  ؟

ـ الفن التشكيلي كتلة إحساس يطوره العلم والمعرفة ويصقله ولا تنتج اللوحة الفنية إلا بالدمج المادي والحسي ، وأنا أؤمن أن الموهبة هي ميلاد الفن التشكيلي والعلم يمنحها  مقومات النمو والتطور  ، ومن يفصل العلم عن الفن التشكيلي كمن يعزل المقومات الروحية عن المادية في الجسد البشري .

بدرية الناصر . 14

والدي هو الداعم الأول لموهبتي ..وأحب التراث وأستلهم منه لوحاتي

ـ هل هناك ارتباط بين حياة بدرية الناصر الاجتماعية والفنية  ؟

ـ حينما تفتقد الإنتماء الفني في مجتمعك المحيط تستشعر الوحدة والغربة ، وهذا الشعور انتابني خاصة بعد وفاة داعمي الروحي الوالد رحمه الله فكثيراً ما أفتقد من يلائمني في توجهي وفكري الفني والقراءة الحسية لـ لوحاتي الفنية مما ولد عندي حب الإنعزالية من أجل معايشة رسوماتي في عالم مزدحم بمفردات مختلفة ومتضادة مهمشة الإحساس الفني .

ـ مدى انشغالك باللون والريشة ؟

ـ لأني أجد ذاتي بين الألوان ومساحات اللوحات فقد وهبت الفن التشكيلي جل وقتي واهتماماتي فالفن بمثابة النافذة التي تشرق بضيائها على ذاتي واستنشق من نسماتها زفير ابداعاتي ..نافذة اغلاقها محال .

بدرية الناصر ـ 17

موهبتي الفنية خالية من الخسائر وحققت الكثير من الأرباح

ـ في رباعية الفن التشكيلي ( الإحساس والريشة واللون واللوحة ) ارباح وخسائر بدرية الناصر ؟

ـ حققت من موهبتي الفنية  مسيرة أرباح خالية من الخسائر لأني وجدت ذاتي وحققت الكثير من احلامي عبر لوحاتي وأجد سعادتي  في زمن الرسم وتناغم الألوان فأنا لا أرسم بيدي وأنما ريشتي هي احساسي ومكنون مشاعري .

ـ إيحاءات  تدفع بدرية لتناول ريشتها ومزج ألوانها ؟

ـ حينما أسمع قصيدة نُضمت ابياتها من احساس ألم أو فرح ، حينما يخيم سكون الليل وتعصف رياح الشتاء كل تلك الأحداث تكون مفردات لوحة ما في مخيلتي وتتراكم تلك المفردات لتكون ملهمة اللون والأبعاد  في لوحاتي  .

ـ مشاركات بدرية الناصر في المعارض الفنية على المستوى المحلي والخليجي والعربي والدولي؟

ـ خلال مشواري في الفن التشكيلي أقمت خمسة معارض شخصية وبمجهودات ذاتية ، وبالنسبة للمشاركات  كان لي مشاركات في المعارض المقامة في المنطقة الشرقية وفي الرياض وجدة وعربياً في مصر والجزائر ودولياً كانت لي مشاركة في معرض الفنون التشكيلية المقام في ألمانيا.

بدرية الناصر _ 18

بدأت موهبتي في الطفولة حتى أكتشفت ذاتي

ـ كيف تقيمين مشاركة الفنانات السعوديات في المعارض والإقبال الجماهيري لحضور تلك المعارض؟

ـ هناك مشاركات تكاد تكون ضعيفة من قبل الفنانات التشكيليات وكذلك الحضور الجماهيري المتذوق للفن التشكيلي فنجد نسبة الحضور الجماهيري للمعارض مرتبطة بالشخصية المفتتحة للمعرض ومركزها الاجتماعي ، لذلك أتمنى أن تقام معارض الفن التشكيلي ضمن المهرجانات المختلفة لتدعم بالحضور الجماهيري وبمختلف المستويات ومما سيسهم في نشر مفهوم الفن التشكيلي ، وأرى أنها مكان أفضل من صالات العرض التي تفتقر الحضور الجماهيري بالنسبة المرجوة .

بدرية الناصر ـ 15

دور جمعية الثقافة محدود .. وخمسة معارض بمجهودي الشخصي

ـ دور جمعية الثقافة والفنون السعودية كيف تراه بدرية الناصر في تبني ودعم الفنانين التشكيليين  ؟

ـ تقوم جمعية الثقافة والفنون بدور محدود في التبني والدعم يحتاج إلى توسع أكثر خاصة وأن الفن التشكيلي يحتاج لنشر مفاهيمه ومدلولاته من خلال إقامة المعارض وتوظيف المهرجانات المختلفة لدعم التشكيليين ، كما اتمنى أن يكون للجمعية دور فاعل في متابعة تاريخ الفنان التشكيلي وصقل المواهب وتسليط الأضواء عليها والتعريف بها .

ـ ماذا قدم الإعلام للفن التشكيلي ؟

ـ مازال الفن التشكيلي بحاجة إلى تسليط الضوء علية وتعريف الجمهور به خاصة وأنه مرتبط إرتباط وثيق بمكنونات الذات والأحاسيس ، فقلما نجد تغطيه إعلامية لما يقام من معارض على المستوى الفردي أو الجماعي ، وما لمسناه من وسائل الإعلام المختلفة إتجاه الفن التشكيلي يعتبر جهود مازالت في طور النمو ، لاسيما أن الإعلام يمثل الأرض الخصبة لنمو الموهبة التشكيلية للفنان ، ومازلنا نطمح أن يكون للإعلام الدور الفاعل لدعم الفن التشكيلي وفي ظل التقدم التقني وتعدد وسائل الإعلام .

بدرية الناصر ...

الفن التشكيلي لا يقبل التدليس ولابد من حمايته

ـ هل هناك علاقة بين الفن التشكيلي والفنون الأخرى ؟

ـ الفن التشكيلي نمط فني لا يكاد يتجزأ عن بعض الفنون كالشعر فهو يحول الكلمة من حروف إلى رسمة لها معنى تدركها لغة الإحساس ، وأن اختلفت الفنون فهي كقلادة جميلة  ذات حلقات يبرز جمالها بإكتمال حلقاتها .

ـ في عصر التطور التكنولوجي  نجد  أن البرامج الحاسوبية المختلفة أصبحت وسيلة سهلة وفي متناول الكثير وعلى إختلاف المستويات  الثقافية والميولات ، ما مدى تأثير تلك البرامج الحاسوبية على الفن التشكيلي ؟

ـ الرسم عبر البرامج الحاسوبية جعل ممن لايمتلك مهارة الرسم يمكنه أن يرسم وبأبعاد ومزج ألوان دون جهد فقط اختيارات من القائمة ونقر وسينتج لوحة صماء خالية من أي مشاعر وأحاسيس فهو لم أنامله وريشته وألوانه واحاسيسه وهذا ما أصبحت تعج به المعارض من إنتاج لواحات بإبداع آلي وبإطار الجمود الحسي .

ـ فنان يرسم وتخرج اللوحة للجماهير بإسم وتوقيع شخص آخر ، أثر تلك التدليسات على الفن التشكيلي ؟ وكيف يمكن حماية الفن التشكيلي من تلك الحالات ؟

ـ للأسف  قابلنا مثل تلك الإستثناءات والمدعية إمتلاك موهبة الرسم ، متخذين من اللوحة بوابة للشهرة وحصد الجوائز وتسليط الأضواء، ومثل تلك المخادعات جعلت بعض الجمهور يزعزع ثقته في الفنانين التشكيلين وحين يقف أمام اللوحة ينتابه تساؤل هل من رسم هو نفسه من عرض اللوحة .. ولحماية الفن التشكيلي من تلك الإستثناءات لابد أن يكون هناك متابعة للتاريخ المهاري للفنان الموهوب ومحترف الرسم ومتابعة تطور مسيرته التشكيلية من قبل جهات مختصة .ولابد أن يعايش الفنان التشكيلي جمهوره اثناء إقامة المعارض من خلال مباشرة الرسم  بوجود زوار المعارض واستطلاع اراءهم  وأتوقع أن ذلك سيدعم الثقة في الفنانين التشكيليين .

بدرية الناصر ـ حوار3

موهبتي بدايتها (ليلة الحناء) وأحدثها (الإنتظار) .. ومازلت أعشق البداية

ـ وقفة تأمل بين بدايات بدرية الناصر في الفن التشكيلي وبين أحدث لوحة رسمتها ؟!

ـ سيكون تأمل لمشاعري  الطفولية البريئة ومشاعر بدرية بعد أن اكتسبت خبرات عبر نموها العمري ونضوجها الفكري ، رسمت لوحة اسمها ليلة الحناء وكانت البداية فهي رسمة تخلو من مؤثرات الصورة ورسمتها بتلقائية وكان الهدف هو إنتاج لوحة وكانت مستوحاة من التراث ، واحدث لوحة رسمتها فهي لوحة حملت اسم الإنتظار وكانت لوحة تمثل نضج بدرية الناصر الفني وحين أقف أمام لوحة الانتظار أشعر أنني أقف أمام ذاتي وأحاور اعماقي ولكن ما زلت أعشق تأمل بداياتي فهي سلمي في صعود هرم الفن التشكيلي.

ـ لوحة تمنت بدرية الناصر أن تكون اناملها وفرشاتها هي من رسمها ؟

 ـ لوحة الحصان للفنان التشكيلي فهد الحجيلان فهي لوحة استوقفت تأملاتي كثيراً وتمنيت أنها من مزج ألواني .

ـ لوحة مفرداتها في مخيلة بدرية الناصر وسترى النور قريباً ؟ ولمن ستهديها ؟

ـ لوحة مستوحاة من التراث بمكوناته الحسية والمعنوية ، وسأهديها لبدرية الناصر لأنها ستكون نظيرة لبدرية الناصر وتمثل اعماقها  .

ـ كلمة تختم بها بدرية حوارنا ؟

ـ أتقدم بالشكر لصحيفة بروفايل الإلكترونية على إتاحتها الفرصة للوحاتي أن يستلهم منها المتابعون للصحيفة مشاعر وأحاسيس بدرية الناصر ويقيمون ريشتي وألواني  .

وتتقدم صحيفة بروفايل بالشكر والتقدير للفنانة التشكيلية بدرية الناصر والتي قضينا معها وقتاً ممتعاً

جميلة

 

مقالات ذات صلة

رأيان على “لوحاتي تتكلم بكل لغات العالم .. بالألوان والمشاعر”

  1. حين تمتزج الالوان لتبرز لنا الجمال بايدي ذهبيه .
    تصفق الايدي لتعبر عن بعض الاعجاب ..
    والى الامااام ..

    تحياتي

إغلاق