موجز

الأهلي يرفع شكوى للجنة الانضباط ضد المتجاوزين     آل الشيخ: ميثاق الشرف “حيوحشنا”.. ووضعناه بطلب من رؤساء الأندية     محطة “سار” تستضيف أول فعالية ترفيهية لذوي التوحّد وأسرهم     تعليق الدراسة في منطقة الجوف غداً     شرطة الرياض: تحليق طائرة لاسلكية ترفيهية بحي الخزامى وتم التعامل معها وفق التعليمات     تعليق الدراسة غداً في مدارس الحدود الشمالية     “جاسم العثمان”: لا أعلم سبب زيارة “حليمة بولند” ولم أرشحها لعمل إعلامي عن “قيادة المرأة السيارة”     وزارة العدل تنشر الثقافة العدلية بـ”روبوت” و17 قانونية     وزير “البيئة” يقف على مشروع برج المياه بسكاكا     “الأحوال المدنية” تعرض إنجازاتها خلال النصف الأول من عام 1439هـ     نائب أمير عسير يتبرع بسيارة لأبناء المعلمة زاهية ضحية مركبة حجز مرور محايل     “الفضلي” يفتتح مبنى فرع الوزارة بالجوف     “الأهلي” يمدد عقد عمر السومة حتى 2021     وزير الحج والعمرة يلتقي الوفد الإعلامي الباكستاني     طاقم تحكيم دولي سعودي يشارك في المعسكر الأخير لحكام نهائيات كأس العالم 2018     أمير الحدود الشمالية يوجه جهات الاختصاص برفع مستوى الاستعداد لمواجهة التقلبات الجوية     جموع المصلين يؤدون صلاة الميت على شهداء الواجب بالمجاردة     “الفيصل” يوجه بمتابعة تنفيذ قرار “ارتداء الزي السعودي” في جميع المحافظات بشكل مستمر     اللجنة الوطنية للمخدرات تحذر من خطورة أيام الاختبارات على سلوكيات الطلاب     نائب أمير مكة يرعى حفل خريجي جامعة أم القرى للدفعة الـ 66 بعد غدٍ الأثنين     دورة تدريبية لمنسوبي “صقر الجزيرة” في أبو ظبي     مركز حي الحمدانية بجدة يحتفل بأولى مبادراته المجتمعية.. اليوم     “الشؤون البلدية والقروية” تصدر الاشتراطات لـ”عرض الأفلام في دور السينما” في المملكة وتشترط تخصيص أماكن للصلاة     جائزة خادم الحرمين لتكريم المخترعين والموهوبين تحتفي بالفائزين الاثنين     نائب وزير الخدمة المدنية يفتتح ورشة عمل تفعيل التوزان بين الجنسين ..الأربعاء القادم     تعليم جدة يحتفل بمشروع “مدرستي” ويكرم الفائزين.. غداً     افتتاح المؤتمر العالمي لأورام الغدد اللمفاوية بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بجدة     الأمير خالد الفيصل يدشن مبادرة “ميثاق” ويتسلم كتاب “الاسوة في تحقيق القدوة”     الأمير أحمد بن فهد يطلع على دراسة لتنظيم العمل التطوعي في الشرقية     بالصور .. سيارة تقتحم جدار مدرسة ابتدائية بالطائف ..ولا إصابات     “الغذاء والدواء” توضح آلية التخلّص من الأدوية في المنزل     “الأرصاد” تنبه من سحب رعدية ممطرة .. و”مدني الباحة” يحذر     أمير مكة يوجِّه بإلزام المواطنين العاملين في القطاع الخاص بارتداء الزي السعودي     بدء التطبيق التجريبي لاختبار”TIMSS” لـ “الرابع الابتدائي والثاني المتوسط”     3 تنبيهات متقدمة لحالات مناخية متقلبة في الجوف وتبوك والرياض     “هيئة المواصفات” تحذر من استخدام “استشوار يونايتد” الياباني     ضبط سعودي ومصريَّين نفّذوا 5 جرائم سطو بـ “مسدس مزيّف” بالرياض     دعوة مفتوحة من “القحطاني” للتغريد مساء غد الأحد في #السعودية_أولاً     إصدار أول رخصة حاضنة أعمال في المملكة بملتقى “بيبان القصيم”     غرفة الرياض: 598 وظيفة للسعوديين في قطاعات الأجهزة الطبية والنظارات والساعات    
3093 مشاهدة
2 تعليق

التشكيلية بدرية الناصر لـ صحيفة بروفايل

لوحاتي تتكلم بكل لغات العالم .. بالألوان والمشاعر

بدرية الناصر _ 19
A+ A A-
حوار : جميلة الصطامي ـ الدمام

الفنانة التشكيلية بدرية ناصر الناصر جعلت من الدراسة الأكاديمية في التاريخ القديم نافذة يتسلل من خلالها ضوء بألوان قوس المطر ليكون إطار جميل يحتوي موهبتها في الفن التشكيلي دامجة الأصالة والتراث بالإبداع الحسي .. ومن فيض الإحساس ووحي اللون أجرت صحيفة بروفايل الإلكترونية حوار خاص بلغة اللون والمشاعر ..

بدريو الناصر ـ 16

ـ الفن التشكيل احترفته بدرية الناصر موهبة فطرية تطورت بالتطور الفكري والعمري أم تعليم اكاديمي انبثقت منه موهبة الرسم ؟

ـ منذ صغري كنت احب الرسم واشعر انني امتلك موهبة الرسم وبمهارة وبدايتي في مسيرة الفن التشكيلي في مرحلة الطفولة قرابة السادسة من عمري فكنت أحاول أن أقلد بالرسم أي منظر طبيعي حي أشاهده أو أي صورة تقع على ناظري ، وكانت لوحتي في ذلك الوقت هي جدران منزلنا وألواني قطع الفحم ، وبدأ التطور الطردي لموهبتي مع الزمن فبدأت اكتشف ذاتي من خلال اللون والريشة ، خاصة وأنه كانت دراسة التربية الفنية في المراحل الدراسية تقليدية مجردة من الإبداع ،  كما كان للوالد رحمه الله تعالى الأثر الداعم لموهبتي من خلال تشجيعه المستمر وتوفير الألوان واللوحات الخاصة بالرسم .

بدرية الناصر ـ حوار12

الفن التشكيلي بحاجة للإعلام ونطمح أن يكون له دور فعال

ـ هل كان للتعليم الأكاديمي تأثير على الموهبة التشكيلية لبدرية الناصر ؟

ـ نعم فأنا أحب التراث واستلهم منه الكثير في تكوين لوحاتي فأحول الأحداث التاريخية والتراثية إلى لوحة فنية تترجم الأحداث باللون والأبعاد .

ـ هناك من يحمل المؤهل الأكاديمي في الفنون التشكيلية دون أن يدرك إيحاءات الألوان ومدلولاتها ، مارأيك بمن يفصل التعليم الأكاديمي عن الإحساس الفني للفن التشكيلي  ؟

ـ الفن التشكيلي كتلة إحساس يطوره العلم والمعرفة ويصقله ولا تنتج اللوحة الفنية إلا بالدمج المادي والحسي ، وأنا أؤمن أن الموهبة هي ميلاد الفن التشكيلي والعلم يمنحها  مقومات النمو والتطور  ، ومن يفصل العلم عن الفن التشكيلي كمن يعزل المقومات الروحية عن المادية في الجسد البشري .

بدرية الناصر . 14

والدي هو الداعم الأول لموهبتي ..وأحب التراث وأستلهم منه لوحاتي

ـ هل هناك ارتباط بين حياة بدرية الناصر الاجتماعية والفنية  ؟

ـ حينما تفتقد الإنتماء الفني في مجتمعك المحيط تستشعر الوحدة والغربة ، وهذا الشعور انتابني خاصة بعد وفاة داعمي الروحي الوالد رحمه الله فكثيراً ما أفتقد من يلائمني في توجهي وفكري الفني والقراءة الحسية لـ لوحاتي الفنية مما ولد عندي حب الإنعزالية من أجل معايشة رسوماتي في عالم مزدحم بمفردات مختلفة ومتضادة مهمشة الإحساس الفني .

ـ مدى انشغالك باللون والريشة ؟

ـ لأني أجد ذاتي بين الألوان ومساحات اللوحات فقد وهبت الفن التشكيلي جل وقتي واهتماماتي فالفن بمثابة النافذة التي تشرق بضيائها على ذاتي واستنشق من نسماتها زفير ابداعاتي ..نافذة اغلاقها محال .

بدرية الناصر ـ 17

موهبتي الفنية خالية من الخسائر وحققت الكثير من الأرباح

ـ في رباعية الفن التشكيلي ( الإحساس والريشة واللون واللوحة ) ارباح وخسائر بدرية الناصر ؟

ـ حققت من موهبتي الفنية  مسيرة أرباح خالية من الخسائر لأني وجدت ذاتي وحققت الكثير من احلامي عبر لوحاتي وأجد سعادتي  في زمن الرسم وتناغم الألوان فأنا لا أرسم بيدي وأنما ريشتي هي احساسي ومكنون مشاعري .

ـ إيحاءات  تدفع بدرية لتناول ريشتها ومزج ألوانها ؟

ـ حينما أسمع قصيدة نُضمت ابياتها من احساس ألم أو فرح ، حينما يخيم سكون الليل وتعصف رياح الشتاء كل تلك الأحداث تكون مفردات لوحة ما في مخيلتي وتتراكم تلك المفردات لتكون ملهمة اللون والأبعاد  في لوحاتي  .

ـ مشاركات بدرية الناصر في المعارض الفنية على المستوى المحلي والخليجي والعربي والدولي؟

ـ خلال مشواري في الفن التشكيلي أقمت خمسة معارض شخصية وبمجهودات ذاتية ، وبالنسبة للمشاركات  كان لي مشاركات في المعارض المقامة في المنطقة الشرقية وفي الرياض وجدة وعربياً في مصر والجزائر ودولياً كانت لي مشاركة في معرض الفنون التشكيلية المقام في ألمانيا.

بدرية الناصر _ 18

بدأت موهبتي في الطفولة حتى أكتشفت ذاتي

ـ كيف تقيمين مشاركة الفنانات السعوديات في المعارض والإقبال الجماهيري لحضور تلك المعارض؟

ـ هناك مشاركات تكاد تكون ضعيفة من قبل الفنانات التشكيليات وكذلك الحضور الجماهيري المتذوق للفن التشكيلي فنجد نسبة الحضور الجماهيري للمعارض مرتبطة بالشخصية المفتتحة للمعرض ومركزها الاجتماعي ، لذلك أتمنى أن تقام معارض الفن التشكيلي ضمن المهرجانات المختلفة لتدعم بالحضور الجماهيري وبمختلف المستويات ومما سيسهم في نشر مفهوم الفن التشكيلي ، وأرى أنها مكان أفضل من صالات العرض التي تفتقر الحضور الجماهيري بالنسبة المرجوة .

بدرية الناصر ـ 15

دور جمعية الثقافة محدود .. وخمسة معارض بمجهودي الشخصي

ـ دور جمعية الثقافة والفنون السعودية كيف تراه بدرية الناصر في تبني ودعم الفنانين التشكيليين  ؟

ـ تقوم جمعية الثقافة والفنون بدور محدود في التبني والدعم يحتاج إلى توسع أكثر خاصة وأن الفن التشكيلي يحتاج لنشر مفاهيمه ومدلولاته من خلال إقامة المعارض وتوظيف المهرجانات المختلفة لدعم التشكيليين ، كما اتمنى أن يكون للجمعية دور فاعل في متابعة تاريخ الفنان التشكيلي وصقل المواهب وتسليط الأضواء عليها والتعريف بها .

ـ ماذا قدم الإعلام للفن التشكيلي ؟

ـ مازال الفن التشكيلي بحاجة إلى تسليط الضوء علية وتعريف الجمهور به خاصة وأنه مرتبط إرتباط وثيق بمكنونات الذات والأحاسيس ، فقلما نجد تغطيه إعلامية لما يقام من معارض على المستوى الفردي أو الجماعي ، وما لمسناه من وسائل الإعلام المختلفة إتجاه الفن التشكيلي يعتبر جهود مازالت في طور النمو ، لاسيما أن الإعلام يمثل الأرض الخصبة لنمو الموهبة التشكيلية للفنان ، ومازلنا نطمح أن يكون للإعلام الدور الفاعل لدعم الفن التشكيلي وفي ظل التقدم التقني وتعدد وسائل الإعلام .

بدرية الناصر ...

الفن التشكيلي لا يقبل التدليس ولابد من حمايته

ـ هل هناك علاقة بين الفن التشكيلي والفنون الأخرى ؟

ـ الفن التشكيلي نمط فني لا يكاد يتجزأ عن بعض الفنون كالشعر فهو يحول الكلمة من حروف إلى رسمة لها معنى تدركها لغة الإحساس ، وأن اختلفت الفنون فهي كقلادة جميلة  ذات حلقات يبرز جمالها بإكتمال حلقاتها .

ـ في عصر التطور التكنولوجي  نجد  أن البرامج الحاسوبية المختلفة أصبحت وسيلة سهلة وفي متناول الكثير وعلى إختلاف المستويات  الثقافية والميولات ، ما مدى تأثير تلك البرامج الحاسوبية على الفن التشكيلي ؟

ـ الرسم عبر البرامج الحاسوبية جعل ممن لايمتلك مهارة الرسم يمكنه أن يرسم وبأبعاد ومزج ألوان دون جهد فقط اختيارات من القائمة ونقر وسينتج لوحة صماء خالية من أي مشاعر وأحاسيس فهو لم أنامله وريشته وألوانه واحاسيسه وهذا ما أصبحت تعج به المعارض من إنتاج لواحات بإبداع آلي وبإطار الجمود الحسي .

ـ فنان يرسم وتخرج اللوحة للجماهير بإسم وتوقيع شخص آخر ، أثر تلك التدليسات على الفن التشكيلي ؟ وكيف يمكن حماية الفن التشكيلي من تلك الحالات ؟

ـ للأسف  قابلنا مثل تلك الإستثناءات والمدعية إمتلاك موهبة الرسم ، متخذين من اللوحة بوابة للشهرة وحصد الجوائز وتسليط الأضواء، ومثل تلك المخادعات جعلت بعض الجمهور يزعزع ثقته في الفنانين التشكيلين وحين يقف أمام اللوحة ينتابه تساؤل هل من رسم هو نفسه من عرض اللوحة .. ولحماية الفن التشكيلي من تلك الإستثناءات لابد أن يكون هناك متابعة للتاريخ المهاري للفنان الموهوب ومحترف الرسم ومتابعة تطور مسيرته التشكيلية من قبل جهات مختصة .ولابد أن يعايش الفنان التشكيلي جمهوره اثناء إقامة المعارض من خلال مباشرة الرسم  بوجود زوار المعارض واستطلاع اراءهم  وأتوقع أن ذلك سيدعم الثقة في الفنانين التشكيليين .

بدرية الناصر ـ حوار3

موهبتي بدايتها (ليلة الحناء) وأحدثها (الإنتظار) .. ومازلت أعشق البداية

ـ وقفة تأمل بين بدايات بدرية الناصر في الفن التشكيلي وبين أحدث لوحة رسمتها ؟!

ـ سيكون تأمل لمشاعري  الطفولية البريئة ومشاعر بدرية بعد أن اكتسبت خبرات عبر نموها العمري ونضوجها الفكري ، رسمت لوحة اسمها ليلة الحناء وكانت البداية فهي رسمة تخلو من مؤثرات الصورة ورسمتها بتلقائية وكان الهدف هو إنتاج لوحة وكانت مستوحاة من التراث ، واحدث لوحة رسمتها فهي لوحة حملت اسم الإنتظار وكانت لوحة تمثل نضج بدرية الناصر الفني وحين أقف أمام لوحة الانتظار أشعر أنني أقف أمام ذاتي وأحاور اعماقي ولكن ما زلت أعشق تأمل بداياتي فهي سلمي في صعود هرم الفن التشكيلي.

ـ لوحة تمنت بدرية الناصر أن تكون اناملها وفرشاتها هي من رسمها ؟

 ـ لوحة الحصان للفنان التشكيلي فهد الحجيلان فهي لوحة استوقفت تأملاتي كثيراً وتمنيت أنها من مزج ألواني .

ـ لوحة مفرداتها في مخيلة بدرية الناصر وسترى النور قريباً ؟ ولمن ستهديها ؟

ـ لوحة مستوحاة من التراث بمكوناته الحسية والمعنوية ، وسأهديها لبدرية الناصر لأنها ستكون نظيرة لبدرية الناصر وتمثل اعماقها  .

ـ كلمة تختم بها بدرية حوارنا ؟

ـ أتقدم بالشكر لصحيفة بروفايل الإلكترونية على إتاحتها الفرصة للوحاتي أن يستلهم منها المتابعون للصحيفة مشاعر وأحاسيس بدرية الناصر ويقيمون ريشتي وألواني  .

وتتقدم صحيفة بروفايل بالشكر والتقدير للفنانة التشكيلية بدرية الناصر والتي قضينا معها وقتاً ممتعاً

جميلة

 

بروفايل على مودك:

احدث التعليقات
  • الاكثر قراءة
  • الاكثر تعليق
  • الاكثر ارسالا

لوحاتي تتكلم بكل لغات العالم .. بالألوان والمشاعر

ارسل "اسم الموضوع" لصديقك.. اكتب بريد صديقك وارسل

ارسل رسالة لرئيس التحرير

جميع الحقول مطلوبة