موجز

الأهلي يرفع شكوى للجنة الانضباط ضد المتجاوزين     آل الشيخ: ميثاق الشرف “حيوحشنا”.. ووضعناه بطلب من رؤساء الأندية     محطة “سار” تستضيف أول فعالية ترفيهية لذوي التوحّد وأسرهم     تعليق الدراسة في منطقة الجوف غداً     شرطة الرياض: تحليق طائرة لاسلكية ترفيهية بحي الخزامى وتم التعامل معها وفق التعليمات     تعليق الدراسة غداً في مدارس الحدود الشمالية     “جاسم العثمان”: لا أعلم سبب زيارة “حليمة بولند” ولم أرشحها لعمل إعلامي عن “قيادة المرأة السيارة”     وزارة العدل تنشر الثقافة العدلية بـ”روبوت” و17 قانونية     وزير “البيئة” يقف على مشروع برج المياه بسكاكا     “الأحوال المدنية” تعرض إنجازاتها خلال النصف الأول من عام 1439هـ     نائب أمير عسير يتبرع بسيارة لأبناء المعلمة زاهية ضحية مركبة حجز مرور محايل     “الفضلي” يفتتح مبنى فرع الوزارة بالجوف     “الأهلي” يمدد عقد عمر السومة حتى 2021     وزير الحج والعمرة يلتقي الوفد الإعلامي الباكستاني     طاقم تحكيم دولي سعودي يشارك في المعسكر الأخير لحكام نهائيات كأس العالم 2018     أمير الحدود الشمالية يوجه جهات الاختصاص برفع مستوى الاستعداد لمواجهة التقلبات الجوية     جموع المصلين يؤدون صلاة الميت على شهداء الواجب بالمجاردة     “الفيصل” يوجه بمتابعة تنفيذ قرار “ارتداء الزي السعودي” في جميع المحافظات بشكل مستمر     اللجنة الوطنية للمخدرات تحذر من خطورة أيام الاختبارات على سلوكيات الطلاب     نائب أمير مكة يرعى حفل خريجي جامعة أم القرى للدفعة الـ 66 بعد غدٍ الأثنين     دورة تدريبية لمنسوبي “صقر الجزيرة” في أبو ظبي     مركز حي الحمدانية بجدة يحتفل بأولى مبادراته المجتمعية.. اليوم     “الشؤون البلدية والقروية” تصدر الاشتراطات لـ”عرض الأفلام في دور السينما” في المملكة وتشترط تخصيص أماكن للصلاة     جائزة خادم الحرمين لتكريم المخترعين والموهوبين تحتفي بالفائزين الاثنين     نائب وزير الخدمة المدنية يفتتح ورشة عمل تفعيل التوزان بين الجنسين ..الأربعاء القادم     تعليم جدة يحتفل بمشروع “مدرستي” ويكرم الفائزين.. غداً     افتتاح المؤتمر العالمي لأورام الغدد اللمفاوية بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بجدة     الأمير خالد الفيصل يدشن مبادرة “ميثاق” ويتسلم كتاب “الاسوة في تحقيق القدوة”     الأمير أحمد بن فهد يطلع على دراسة لتنظيم العمل التطوعي في الشرقية     بالصور .. سيارة تقتحم جدار مدرسة ابتدائية بالطائف ..ولا إصابات     “الغذاء والدواء” توضح آلية التخلّص من الأدوية في المنزل     “الأرصاد” تنبه من سحب رعدية ممطرة .. و”مدني الباحة” يحذر     أمير مكة يوجِّه بإلزام المواطنين العاملين في القطاع الخاص بارتداء الزي السعودي     بدء التطبيق التجريبي لاختبار”TIMSS” لـ “الرابع الابتدائي والثاني المتوسط”     3 تنبيهات متقدمة لحالات مناخية متقلبة في الجوف وتبوك والرياض     “هيئة المواصفات” تحذر من استخدام “استشوار يونايتد” الياباني     ضبط سعودي ومصريَّين نفّذوا 5 جرائم سطو بـ “مسدس مزيّف” بالرياض     دعوة مفتوحة من “القحطاني” للتغريد مساء غد الأحد في #السعودية_أولاً     إصدار أول رخصة حاضنة أعمال في المملكة بملتقى “بيبان القصيم”     غرفة الرياض: 598 وظيفة للسعوديين في قطاعات الأجهزة الطبية والنظارات والساعات    
4259 مشاهدة
26 تعليق

خريجات دبلوم تحفيظ القرآن الكريم لـ صحيفة بروفايل

تعالت أصواتهن عبر وسائل الإعلام ولا أحد يجيب حتى مللنا من طول الإنتظار..!

تحفيظ 1
A+ A A-
متابعة وحوار | عائشة المرواني

عندما تنصب الحواجز أمامك ليس لتقول لك أن أجدت ُ القفز سوف تصل إلى ماتريد وأنما حواجز ثابتة تقول لك قف وأرجع إلى الخلف لتعيد الطريق من جديد .. غير مبالين بما تمر به من صعوبات وتحديات .. وماذا ستكلفك العودة للوراء ..لـ تقف مكتوف الأيدي لا تعرف ماذا تفعل .. أو حتى ماذا تقول .. فتعقد العزم بحثاً عن الجواب عند من يملكه فلا تجد سوى وعوداً تتجدد ومعاناة تطول  .. والقضية صامتة في أدراجها كالقهر الذي سكن في جوف أصحابها .. هكذا هو حال قضيتنا مرت السنوات من جانبها وتركتها .. واليوم نعرضها على صفحاتنا .. أنها (قضية خريجات دبلوم تحفيظ القرآن الكريم ) فقد تعالت أصواتهن عبر وسائل الإعلام ولكن لا أحد يجيب حتى مللنا من طول الإنتظار .. واليوم كانت محطتهن هنا في صحيفة بروفايل نيوز لـ نفتح لهن قلوبنا وتكتب أقلامنا عن حالهن ..

تحفيظ 4

في البداية تحدثت ( دلال) عن معاناتها .. تقول تخرجت في عام 1422 من دبلوم تحفيظ القرآن في منطقة القصيم و مدته سنة واحدة بعد الثانوية وكل سنوات دراستنا مكثفة من خلال المناهج التي يتم دراستها فهي توازي المواد التي في مرحلة البكالوريوس لكن للأسف لم ينظر لنا ، فالوظيفة حلم قريب أثناء دراستنا وباتت سراب من مدة أنتظارنا ، حيث ذكرت .. قمنا بمراجعة الوزارة وقابلنا نورة الفايز لكنها ترى أنه لايمكن تعيننا في ظل وجود خريجات البكالوريوس ، وتستغرب دلال كيف يتم تعيين محضرات المختبر والمعاهد وأخيراً البديلات حاملات دبلوم التحفيظ ونحن ترفض معاملتنا فنحن لا نقل عنهن .. وأضافت أنها قامت بالبحث عن وظائف في المدارس الأهلية لكن بكل أسف قالت لها أحدى المديرات أن شهادتك مزورة وأنها لا تعرف هذا التخصص مما زاد الإحباط لدي .

أما ( نوف الحربي ) تقول تخرجت من منذ 15 عاماً من منطقة الرياض ، حيث تم إفتتاح دبلوم تحفيظ القرآن في عام 1413 والبداية كانت بعدد لايتجاوز الـ 15 طالبة لكن الدفعات الأخيرة من عام (1418ـ 1420) تم التوقف عن توظيفهم مع أن الأعداد قليلة .. وتقول ذهبنا للوزارة عدة مرات لكن للأسف المعاملة كماهي .، فقد ضاعت السنوات والجهد ونطالب بالوظيفة حتى ولو كان عمل إداري .

تحفيظ 2

لتستكمل ( أم شرف ) المعاناة بقولها : قالوا لنا أنه سيتم توظيفكم مباشرة بعد التخرج لكن لم نرى شيء منذ 15 سنة ، فقد تخرجت  عام 1419 وبعد التخرج طلبوا منا عمل التقرير الطبي وتحويل كافة أوراقنا إلى الرياض تمهيداً لتوظيفنا ، وعندما أستفسرنا عن وضعنا أبلغونا بأن ليس لنا أحقية في التوظيف علماً بأننا خريجات مؤهلات ونتبع كلية التربية وهذا مذكور في شهادتنا .

أما الخريجة ( أوصاف الخميس ) من حوطة بني تميم ذكرت بأنها تخرجت في عام 1421 لكن الدفعة كاملة لم يتم تعيينهن حتى المتفوقات منهن .. وتقول نحن متقنات للقرآن وأحكامه فليس من المعقول أن نبقى هكذا دون أن نفيد غيرنا بما تعلمناه .

وأضافت ( علياء الزهراني ) من المنطقة الشرقية تفوقها واجتهادها لم يشفع لها ، حيث تقول تخرجت في عام1417 حتى أمتدت سنوات الإنتظار إلى الـ 15 سنة ، فقد كانت بداية الدبلوم في منطقة الدمام عام 1415 وتم تعيين الدفعة الأولى كاملة ثم بعد ذلك جاء أمر بتعيين المتفوقات فقط أبتداء من الدفعة الثانية وأنا من ضمن المتفوقات على دفعتي لكن مع الأسف لم يتم توظفي حيث تم إيفاف التعيين في جميع مناطق المملكة بالنسبة لـ دبلومات تحفيظ القرآن الكريم من عام 1418 أما المنطقة الشرقية توقف توظيف خريجات الدبلوم من عام 1417 في السنة التي تخرجت فيها .. فنحن نطالب بتوظيفنا والنظر في وضعنا .

ومعاناة الإنتظار تكمل طريقها مع ( ولاء الأنصاري ) من مكة المكرمة فتقول تخرجت في عام 1418 لكن حالنا مازال فقد طرقنا جميع الأبواب وقمنا بمقابلة وزير التعليم السابق والوزير الأمير خالد الفيصل وعرضنا مشكلتنا فنحن نطالب بالوظيفة التي أصبحت أشبه بالحلم .

تحفيظ 3

وقالت ( رحاب العميريني ) أنها تخرجت من منطقة القصيم في عام 1427 وتفوقنا يثبت جدارتنا بالوظيفة فقد تم تعيين المعاهد ونحن تم أستثناءنا من التوظيف .

وذكرت ( حنان المالكي ) من محافظة جدة أنها خريجة عام 1418 نحن نطالب فقط بتوظيفنا فما تعلمناه صالح لكل زمان  فهذا كتاب الله ..

وتشاركها ( منال ) الرأي .. فتقول إلى متى وخريجة دبلوم تحفيظ القرآن خارج أسوار التعليم لذا أتمنى أن يتخذ قرار فعلياً بتوظيفنا .

أما ( جوهرة العمري ) من تبوك .. تخرجت عام 1419 وهي الدفعة الأخيرة من دبلوم تحفيظ القرآن في المنطقة حيث كان عددنا 12 طالبة فقط وهذا عدد بسيط جداً لا أعلم لماذا لايتم توظيفنا وخصوصاً أننا تخرجنا ونحن نحفظ القرآن الكريم لكن تم تهميشنا ولم ينظر في وضعنا 

أما المتحدثة بإسم الخريجات ( هيا المشعل ) هي الأخرى تنتظر الوظيفة منذ 15 عاماً من منطقة القصيم ( الرس ) فقد ذكرت أن خريجات  دبلوم تحفيظ القرآن يتم تعيينهم مباشرة من الرئاسة في ذلك الوقت حال تخرجهم ، ليأتي القرار بإيقاف الدراسة في الدبلوم ونترك في مهب الريح بعد التخرج حتى أنه لم يفتح لنا المجال للتقديم في جدارة وتتسأل .. ما ذنبنا أن نقع ضحية لقرار الرئاسة في ذلك الوقت ، فنحن مؤهلات تربويات حيث كان الدبلوم ملحق بالكلية واليوم لا يعترفون به .، فقد ذكرت أن عدد الخريجات لا يتجاوز الـ200 خريجة مازلنا على قائمة الإنتظار  فنحن نطالب إلحاقنا بزميلاتنا ومساواتنا .بالخريجات المعينات حتى ولو كانت وظائف إدارية وأناشد  وزير التربية والتعليم الأمير خالد الفيصل أن ينظر في أمرنا فنحن كلنا ثقة في سموه أن يرفع عنا المعاناة ويتم إنهاء مشكلتنا .

تحفيظ القران 5

صحيفة بروفايل

تضم صوتها للخريجات وتأمل أن

يتحقق مرادهن .. فهؤلاء طاقة يكمن فيها العلم

والمعرفة وأي علم أنه تدريس القرآن الكريم وعلومه

فكما للجميع في هذا الوطن حق في

التوظيف فأيضاً لخريجات الدبلوم حق .

متابعة وحوار1

 

بروفايل على مودك:

احدث التعليقات
  • الاكثر قراءة
  • الاكثر تعليق
  • الاكثر ارسالا

تعالت أصواتهن عبر وسائل الإعلام ولا أحد يجيب حتى مللنا من طول الإنتظار..!

ارسل "اسم الموضوع" لصديقك.. اكتب بريد صديقك وارسل

ارسل رسالة لرئيس التحرير

جميع الحقول مطلوبة