تعالت أصواتهن عبر وسائل الإعلام ولا أحد يجيب حتى مللنا من طول الإنتظار..!

نشر في: السبت 16 أغسطس 2014 | 10:08 م
26 تعليق

عندما تنصب الحواجز أمامك ليس لتقول لك أن أجدت ُ القفز سوف تصل إلى ماتريد وأنما حواجز ثابتة تقول لك قف وأرجع إلى الخلف لتعيد الطريق من جديد .. غير مبالين بما تمر به من صعوبات وتحديات .. وماذا ستكلفك العودة للوراء ..لـ تقف مكتوف الأيدي لا تعرف ماذا تفعل .. أو حتى ماذا تقول .. فتعقد العزم بحثاً عن الجواب عند من يملكه فلا تجد سوى وعوداً تتجدد ومعاناة تطول  .. والقضية صامتة في أدراجها كالقهر الذي سكن في جوف أصحابها .. هكذا هو حال قضيتنا مرت السنوات من جانبها وتركتها .. واليوم نعرضها على صفحاتنا .. أنها (قضية خريجات دبلوم تحفيظ القرآن الكريم ) فقد تعالت أصواتهن عبر وسائل الإعلام ولكن لا أحد يجيب حتى مللنا من طول الإنتظار .. واليوم كانت محطتهن هنا في صحيفة بروفايل نيوز لـ نفتح لهن قلوبنا وتكتب أقلامنا عن حالهن ..

تحفيظ 4

في البداية تحدثت ( دلال) عن معاناتها .. تقول تخرجت في عام 1422 من دبلوم تحفيظ القرآن في منطقة القصيم و مدته سنة واحدة بعد الثانوية وكل سنوات دراستنا مكثفة من خلال المناهج التي يتم دراستها فهي توازي المواد التي في مرحلة البكالوريوس لكن للأسف لم ينظر لنا ، فالوظيفة حلم قريب أثناء دراستنا وباتت سراب من مدة أنتظارنا ، حيث ذكرت .. قمنا بمراجعة الوزارة وقابلنا نورة الفايز لكنها ترى أنه لايمكن تعيننا في ظل وجود خريجات البكالوريوس ، وتستغرب دلال كيف يتم تعيين محضرات المختبر والمعاهد وأخيراً البديلات حاملات دبلوم التحفيظ ونحن ترفض معاملتنا فنحن لا نقل عنهن .. وأضافت أنها قامت بالبحث عن وظائف في المدارس الأهلية لكن بكل أسف قالت لها أحدى المديرات أن شهادتك مزورة وأنها لا تعرف هذا التخصص مما زاد الإحباط لدي .

أما ( نوف الحربي ) تقول تخرجت من منذ 15 عاماً من منطقة الرياض ، حيث تم إفتتاح دبلوم تحفيظ القرآن في عام 1413 والبداية كانت بعدد لايتجاوز الـ 15 طالبة لكن الدفعات الأخيرة من عام (1418ـ 1420) تم التوقف عن توظيفهم مع أن الأعداد قليلة .. وتقول ذهبنا للوزارة عدة مرات لكن للأسف المعاملة كماهي .، فقد ضاعت السنوات والجهد ونطالب بالوظيفة حتى ولو كان عمل إداري .

تحفيظ 2

لتستكمل ( أم شرف ) المعاناة بقولها : قالوا لنا أنه سيتم توظيفكم مباشرة بعد التخرج لكن لم نرى شيء منذ 15 سنة ، فقد تخرجت  عام 1419 وبعد التخرج طلبوا منا عمل التقرير الطبي وتحويل كافة أوراقنا إلى الرياض تمهيداً لتوظيفنا ، وعندما أستفسرنا عن وضعنا أبلغونا بأن ليس لنا أحقية في التوظيف علماً بأننا خريجات مؤهلات ونتبع كلية التربية وهذا مذكور في شهادتنا .

أما الخريجة ( أوصاف الخميس ) من حوطة بني تميم ذكرت بأنها تخرجت في عام 1421 لكن الدفعة كاملة لم يتم تعيينهن حتى المتفوقات منهن .. وتقول نحن متقنات للقرآن وأحكامه فليس من المعقول أن نبقى هكذا دون أن نفيد غيرنا بما تعلمناه .

وأضافت ( علياء الزهراني ) من المنطقة الشرقية تفوقها واجتهادها لم يشفع لها ، حيث تقول تخرجت في عام1417 حتى أمتدت سنوات الإنتظار إلى الـ 15 سنة ، فقد كانت بداية الدبلوم في منطقة الدمام عام 1415 وتم تعيين الدفعة الأولى كاملة ثم بعد ذلك جاء أمر بتعيين المتفوقات فقط أبتداء من الدفعة الثانية وأنا من ضمن المتفوقات على دفعتي لكن مع الأسف لم يتم توظفي حيث تم إيفاف التعيين في جميع مناطق المملكة بالنسبة لـ دبلومات تحفيظ القرآن الكريم من عام 1418 أما المنطقة الشرقية توقف توظيف خريجات الدبلوم من عام 1417 في السنة التي تخرجت فيها .. فنحن نطالب بتوظيفنا والنظر في وضعنا .

ومعاناة الإنتظار تكمل طريقها مع ( ولاء الأنصاري ) من مكة المكرمة فتقول تخرجت في عام 1418 لكن حالنا مازال فقد طرقنا جميع الأبواب وقمنا بمقابلة وزير التعليم السابق والوزير الأمير خالد الفيصل وعرضنا مشكلتنا فنحن نطالب بالوظيفة التي أصبحت أشبه بالحلم .

تحفيظ 3

وقالت ( رحاب العميريني ) أنها تخرجت من منطقة القصيم في عام 1427 وتفوقنا يثبت جدارتنا بالوظيفة فقد تم تعيين المعاهد ونحن تم أستثناءنا من التوظيف .

وذكرت ( حنان المالكي ) من محافظة جدة أنها خريجة عام 1418 نحن نطالب فقط بتوظيفنا فما تعلمناه صالح لكل زمان  فهذا كتاب الله ..

وتشاركها ( منال ) الرأي .. فتقول إلى متى وخريجة دبلوم تحفيظ القرآن خارج أسوار التعليم لذا أتمنى أن يتخذ قرار فعلياً بتوظيفنا .

أما ( جوهرة العمري ) من تبوك .. تخرجت عام 1419 وهي الدفعة الأخيرة من دبلوم تحفيظ القرآن في المنطقة حيث كان عددنا 12 طالبة فقط وهذا عدد بسيط جداً لا أعلم لماذا لايتم توظيفنا وخصوصاً أننا تخرجنا ونحن نحفظ القرآن الكريم لكن تم تهميشنا ولم ينظر في وضعنا 

أما المتحدثة بإسم الخريجات ( هيا المشعل ) هي الأخرى تنتظر الوظيفة منذ 15 عاماً من منطقة القصيم ( الرس ) فقد ذكرت أن خريجات  دبلوم تحفيظ القرآن يتم تعيينهم مباشرة من الرئاسة في ذلك الوقت حال تخرجهم ، ليأتي القرار بإيقاف الدراسة في الدبلوم ونترك في مهب الريح بعد التخرج حتى أنه لم يفتح لنا المجال للتقديم في جدارة وتتسأل .. ما ذنبنا أن نقع ضحية لقرار الرئاسة في ذلك الوقت ، فنحن مؤهلات تربويات حيث كان الدبلوم ملحق بالكلية واليوم لا يعترفون به .، فقد ذكرت أن عدد الخريجات لا يتجاوز الـ200 خريجة مازلنا على قائمة الإنتظار  فنحن نطالب إلحاقنا بزميلاتنا ومساواتنا .بالخريجات المعينات حتى ولو كانت وظائف إدارية وأناشد  وزير التربية والتعليم الأمير خالد الفيصل أن ينظر في أمرنا فنحن كلنا ثقة في سموه أن يرفع عنا المعاناة ويتم إنهاء مشكلتنا .

تحفيظ القران 5

صحيفة بروفايل

تضم صوتها للخريجات وتأمل أن

يتحقق مرادهن .. فهؤلاء طاقة يكمن فيها العلم

والمعرفة وأي علم أنه تدريس القرآن الكريم وعلومه

فكما للجميع في هذا الوطن حق في

التوظيف فأيضاً لخريجات الدبلوم حق .

متابعة وحوار1

 

مقالات ذات صلة

26 رأي على “تعالت أصواتهن عبر وسائل الإعلام ولا أحد يجيب حتى مللنا من طول الإنتظار..!”

  1. أشكر لصحيفة بروفايل طرح قضيتنا فنحن طرقنا أبواب وزارة التربية والتعليم، ووزارة الخدمة المدنية
    ولم نجد حلاً، فما ذنب الخريجات في استحداث قسم ثم إغلاقه دون توظيف لخريجاته؟؟
    نحن نطالب بتوظيفنا ومساواتنا بالدفعات السابقة
    ومساواتنا بخريجات المعاهد والكليات المتوسطة؛ فجميعنا يحمل شهادة الدبلوم”
    اتمنى من المسوؤلين النظر في قضيتنا فنحن نشء تربى على حفظ القرآن فهل هذا جزاء حافظ القرآن !!!!

  2. السلام عليكم. نحن خريجات دبلوم تخفيظ القران تم توظيف جميع الدبلومات ولم يتم تعيننا بل استثنينا من هذا الامر ماذنبونا نحن الخريجات

  3. انا خريجة من هذا الدبلوم تجرعنا مرارة التهميش والأبعاد …نحن نطالب الملك عبدالله حفظه الله ونطالب وزير التربيه والتعليم سمو الأمير خالد الفيصل ونطالب كل من له يد في ذلك أن يمنحنا حقنا ومساواتنا بأخواتنا خريجات هذا القسم ……فقد مللنا الانتظار….لعل الفجر قادم بإذن الله …

    واشكر صحيفة بروفايل علی طرح هذا الموضوع …

  4. الشكروالتقدير لصحيفة بروفايل لطرح قضيتنا ولأهتمام لأمرنا….نحن نطالب بتوظيفنا والنظر بوضعنا ومساوتنا بالدفعات السابقه ..

  5. اعطوا كل ذي حق حقه ياوزارة التربية .فنحن أمانة في رقابكم ولنا حق في التوظيف كغيرنا
    فقد درسنا في وطن واحد وحلمنا بخدمته !!
    فلم نعامل كالدخلاء الغير مرغوب فيهم ؟!
    هل ابتدعنا هذا التخصص من عند أنفسنا ام انتم من افتتحه لنا ؟!
    هل سرقنا شهاداتنا او زورناها حتى تنكروها وتهمشونا ؟!
    لا نطلب عسيرا او مستحيلا نطلب حقا لنا في خدمة وطننا كغيرنا من
    خريجات الدبلوم اللاتي تم تعيينهن من كافة التخصصات..
    لم نييأس ولن نيأس ولو مل اليأس منا .فلنا رب امره بين الكاف والنون .
    ولكم وافر الشكر ايها المنصفون على نقل معاناتنا والوقوف معنا .

  6. نعم ..مازلنا ننتظر من سنين طويله على امل مساواتنا بغيرنا ..سواء ممن يحملن نفس المؤهل او خريجات الدبلومات الاخرى والمعاهد ..لكن للاسف طالت سنين الانتظار ولا حياة لمن تنادي ..من حقنا العمل والتعيين في وطننا ..مللنا سنين البطاله ..ومللنا الحاجه للناس ..نحن اولى بتعليم كتاب الله في مارس مملكتي الغاليه ..ونناشد من هاذا المنبر جميع المسؤلين وكل اصحاب الاختصاص النظر في قضيتنا ..واعطاءنا حقنا الذي سلب منا ومساواتنا بغيرنا ..ونشكر كل من وقف الى جانبنا ودعم قضيتنا ..ونشكر صحيفة بروفايل لماقدمته لنا ..والله معنا وهو خير الرازقين

  7. طال الانتظار ونحن ننتطر حقنا في التوظيف
    الى متى ؟؟!
    ونحن نطالب بالتوظيفنا ؟؟
    نريد العدل والمساااواة بجميع الدبلومات

  8. لماذ لا يتم التعيين لباقي الخريجات
    1- تم تصنيفنا من قبل وزارة الخدمه المدنيه كمعلمات للمرحله الابتدائيه بالدرجه الثانيه
    2- تعليمنا التخصصي لمادة القران والتي استمرت بجميع المراحل الدراسيه ابتداء من الابتدائي وحتى الدبلوم يؤهلنا كمعلمات متخصصات..
    3- بشهاده وزارة التربيه ان المعلمات المعينات قديما من خريجات التحفيظ اثبتن تميزهن في التعليم .
    4- عددنا لا يتجاوز 200 خريجه وتم تجاهلنا بالكامل .

  9. اشكر صحيفة بروفايل على طرحها لموضوعنا وجعل ذلك في ميزان حسناتكم
    حلم طااااال انتظاره …لما التهميش وعدم النظر في قضيتنا مطالبنا ليست مستحيلة نريد مساواتنا بالدبلومات الأخريات

  10. لانقول الا حسبي الله ونعم الوكيل هضموا حقنا وضربوا بمطالبتنا ومساواتنا بمن سبقونا بالوظيفه بنفس المجال عرض الحائط
    نشكوا الحال الى الله ثم الى المسؤولين اتقوا الله فينا ..

  11. بورك في كل ضمير حي لم يرضى الظلم علينا وقرر مساعدتنا في قضيتنا التى طالما انتظرناها وطالبنا المسئولين بانصافنا بزميلاتنا الخريجات من هذا الدبلوم فنحن ضحية قرارات عشوائية ولا مسئولة!!
    فشكرا من القلب..

  12. جزاكم الله عنا خير الجزاء ،،الوزاره ليست عاجزه عن توظيف أعداد بالمئات فقط،، إذن لماذا لايتم توظيفنا وإعطائنا حقنا مثل كل خريجات الدبلومات التي تم توظيفهن مؤخرا

  13. نشكر صحيفة بروفايل على طرح قضيتنا
    ونحن نطالب المسؤلين بتوظيفنا أسوة بأخواتنا من
    الدفعات السابقة وتحقيق حلمنا

  14. أشكر لصحيفة بروفايل طرح قضيتنا فنحن طرقنا أبواب وزارة التربية والتعليم، ووزارة الخدمة المدنية ولم نجد حلاً، فما ذنب الخريجات في استحداث قسم ثم إغلاقه دون توظيف لخريجاته؟؟ نحن نطالب بتوظيفنا ومساواتنا بالدفعات السابقة ومساواتنا بخريجات المعاهد والكليات المتوسطة؛ فجميعنا يحمل شهادة الدبلوم” اتمنى من المسوؤلين النظر في قضيتنا فنحن نشء تربى على حفظ القرآن فهل هذا جزاء حافظ القرآن !!!!

  15. نشكرلكم تقديم معاناتنا وشرحها علها تجد أذن تسمع وتحقق لنا حلمنا في التعيين الذي طال انتظارنا له

  16. أنا من خريجات دبلوم تحفيظ القرآن الكريم من كلية إعداد معلمات الإبتدائي وشهادتنا معتمده من الرئاسة العامة السابقة للبنات والمعروفة حالياً بوزارة التربية والتعليم وقد تم توظيف الدفعات السابقة لدفعتي فور تخرجهن وفي نفس المدينة التي تسكن بها الخريجة وعند تخرج دفعتي توقف التوظيف ولم يتم توظيفنا حتى الآن بل لم يعد يعترف بها فمن المسؤل عن ذلك ؟!!!!!!
    كلي أمل بالله ثم من خادم الحرمين الملك عبد الله حفظه الله من كل سؤ أن ينظر في قضيتنا ويحقق أمنيتنا في الوظيفة الرسمية في المدارس الحكومية أسوة بمن سبقنا من خريجات هذا الدبلوم ومساواتنا بخريجات الكلية المتوسطة والمعاهد والمختبرات فكلنا نحمل مسمى ( الدبلوم )

  17. نشكر صحيفة بروفايل والقائمين عليها جزيل الشكر ونخص بالشكر الأخت المحررة عائشة المرواني بالشكر والدعاء على طرح قضيتنا ولعل هذا المقال يكون فاتحة خير وسبباً للفرج بإذن الله والتفات المسؤولين…
    فزميلاتنا المتخرجات من ثانويات تحفيظ القران ببريدة وممن اجتزن هذه الدورة التأهيليه للتدريس تم تعيين اربع دفعات متتاليه ويتم التعيين في نفس العام الذي تخرجن فيه وهن الآن معلمات منذ ١٥ عاماً واكثر
    وهن من اكفأ المعلمات وافضلهن بشهادة من هن تحت يده من مسؤولات ومشرفات والواقع خير شاهد على ذلك..

  18. كل الشكر والتقدير لك ياصحيفةبروفايل وأشكر اختنا الفاضله:عائشة المرواني على طرحكم لقضيتنا فجزاكم الله عنا كل خيريارب تكونو سبب مبارك لناونتوظف

إغلاق