موجز

“الزكاة” تدعو المنشآت التي تتخطى توريداتها 40 مليون ريال لتقديم إقراراتها قبل نهاية فبراير     “العدل” خامسة في مؤشر الخدمات الإلكترونية الحكومية المقدمة للجمهور     شرطة ينبع تقبض على شخص سرق سيارة وأصاب صاحبها     “العمل” تنفّذ 70 ألف زيارة تفتيشية وتضبط 8 آلاف مخالفة     حساب المواطن: الدعم يشمل الزيادة في أسعار الوقود والكهرباء بعد تصحيحها     أمير نجران يستعرض التقرير الإحصائي لقوة أمن المنشآت     تنفيذ حكم القتل قصاصاً بأحد الجناة في الرياض     مجلس الوزراء يوافق على تعديل تنظيم صندوق الشهداء والمصابين والأسرى     “التعليم”: تمديد فترة تقديم شاغلي الوظائف التعليمية لإنهاء الخدمة     إطلاق مبادرة اشتراطات الوصول لذوي الاحتياجات في اتفاقية مشتركة بجدة     الهيئة الملكية توقع 13 عقداً لمدنها الأربع لإنشاء بنى تحتية ومرافق     “العيسى” يدشّن البوابة الإلكترونية الجديدة لرابطة العالم الإسلامي     “العتيبي”.. مديراً لمعرض الرياض الدولي للكتاب 2018     “المغامسي” عن واقعة فصل معلم الأحساء: عقوبة أكبرُ من الذنب     بمشاركة “التجارة” .. مركز شرطة الخليج يكشف سرّ التلاعب بالدقيق المدعوم حكومياً     “هدف” يدعم نقل المرأة العاملة بتحمل 80% من تكلفة رحلتها من وإلى مقر العمل     افتتاح مراكز خدمة العملاء لقطاع التنمية الاجتماعية بعسير     “المظالم” يطلق خدمة إيداع مذكرة الدفاع الأولى إلكترونياً عبر نظام معين     منظمة التعاون الإسلامي تدرس بناء هوية السياحة الملائمة للمسلمين في السوق العالمية     “ألوان السلام”.. معرض فني وفوتوغرافي لمدة يومين بجازان     السفير السعودي: العمليات الإنسانية الشاملة تشمل محافظات اليمن دون استثناء     التجمع الدولي لأبطال العالم الإسلامي للتايكوندو يختتم فعالياته بمكة     “ولادة الأحساء” ينهي معاناة مريضة مع 23 ورماً ليفياً بالرحم     وزراء خارجية الرباعية العربية يؤكدون موقفهم في مكافحة الإرهاب     الأرصاد: رياح مثيرة للأتربة والغبار على 9 مناطق     الأمير فيصل بن بندر يقدم العزاء لأسرة التويجري     “المالية” تعلن إقفال الطرح الخامس من برنامج صكوك المملكة المحلية بالريال السعودي     “الخطوط السعودية” توافق على صرف بدل غلاء المعيشة لمنسوبيها السعوديين     إغلاق مجمع لبيع وصيانة الجوالات بحراء جدة لوجود عدة مخالفات     “الربيعة” يعلن تبرُّع دول “التحالف” بـ1.5 مليار دولار أمريكي لدعم الشعب اليمني     تنفيذ حكم القتل تعزيراً بمهرب مخدرات بمنطقة تبوك     خادم الحرمين الشريفين يجري اتصالاً هاتفياً بالملك خوان كارلوس     “الهيئة الملكية للعلا” تطلق برنامجًا لابتعاث طلاب وطالبات المحافظة للخارج     محافظ جدة ونائب أمير مكة يعزيان “البترجي” في وفاة والده     رئيس نادي جدة الأدبي يدشن “إيوان الفلسفة “     تعليم الأحساء يصدر قراراً بفصل المعلم المعتدي على طالب بالضرب     الهيئة العامة للاستثمار تمنح 7 تراخيص أجنبية خلال الأسبوع الماضي     جبريل سهلي مديراً لعمليات الموارد البشرية     الفتح يستعد لمواجهة الفيحاء بالتدريبات التكتيكية     أمير الرياض يستقبل رئيسة وأعضاء جمعية “خيرات” لحفظ النعمة    
4612 مشاهدة
1 تعليق

الإعلامية فاطمة القحطاني في حوار خاص لـ صحيفة بروفايل

صحافتنا تحتاج إلى عقول مدركة للإعلام .. بعيداً عن المصالح الشخصية والمجاملات

فاطمة 5
A+ A A-
متابعة وحوار | خالد أبوراس ـ عائشه المرواني

ليس للقلم مساحة ليكتب عنها .. ولا للكلمات متسع بين كلماتها إعلامية صنعة نفسها بإبداعاتها .. شاركت في مجالات عدة .. ونجحت , عملت في الكثير من الصحف .. وتفوقت , خطواتها الأولى قلمها .. الذي أثرى الصحافة سنوات عدة ومازال .. بروح إبداعية وفكرية , أثبتت بكل ما قدمته ووصلت إليه أن المرأة السعودية قادرة على أن تتحدى كل معوقات المجتمع لتصل لمبتغاها وطموحها شاركت في الكثير من النشاطات الإجتماعية والوطنية .. ورئيسة تحرير للعديد من الإصدارات .. ضيفتنا سيرة ومسيرة .. أنها الكاتبة والإعلامية فاطمة القحطاني في حوار رمضاني خاص  لـ صحيفة بروفايل نيوز ..

فاطمة 25

 # ماهو برنامجك اليومي في رمضان ؟ 

ـ الحمد لله تعلمنا عادات دينية من أبوينا أطال الله في عمريهما ومنها بعد صلاة الفجر نجلس نقرأ القرآن ونحفظه ونتدارسه مع بعض كأخوة واليوم أحث أبنائي على المحافظة على ذلك فالقرآن نور ونبراس المسلم في حياته اليومية ثم أخذ قسطاً من النوم بحكم أني متقاعدة مبكراً عن العمل وبعد صلاة الظهر نبدأ بالتجهيز للفطور أنا وأبنائي وتشاركني والدتي الغالية بذلك وبعد صلاة العشاء والتراويح أذهب لمكتبي لمتابعة أعمالي الخاصة ,,ثم العوده للبيت وتجهيز السحور للعائلة ..

# ماهو مدى الإختلاف بين رمضان اليوم ورمضان زمان ؟ 

ـ الإختلاف متباين بين رمضان اليوم ورمضان زمان فكل شي قديما له نكهته وجماله وروعته فما بالك برمضان شهر الخير والبركة , شهر يجمع الأحباب والأسر, والناس تقدر معنى التقارب والتلاحم الأسري وتقدير الكبير ورحمة الصغير وزيارة الأقارب والتفاعل الجميل بين الجيران في عاداتهم بالتبادل وتذوق المأكولات والزيارات فيما بينهم .. أما اليوم بصراحة تغيرت أشياء كثيرة بين الناس من حيث التواصل , ممكن التلاقي في المساجد لأداء الصلاة وبعد ذلك التزاور قليلاً ويحس بها أباءنا ويفتقدوها ولكن لازال الخير باقي . 

# هل هناك نشاط رياضي تمارسيه في رمضان ؟ 

ـ الحمد لله أحافظ على لياقتي وأمارس التمارين السويديه في البيت ورياضة المشي بغير رمضان.

فاطمة 28

ماهو الشيء الذي تفتقده الإعلامية فاطمة القحطاني في رمضان هذا العام ؟ 

ـ أفتقد لقاء بعض الأخوان لإنشغالهم بعيداً وأفتقد لقاءات بعض الصديقات لكن تلك هي الحياة .. بالأمس مجتمعين واليوم ما نتلاقى (مقطع من أغنية قديمه).

 ماهو البرنامج التلفزيوني الذي تحرصين على متابعته في رمضان ؟ 

ـ للأسف الوقت ضيق .. لذا قليلا من برنامج واي فاي وقليلاً من المسلسلات ، لكن يختلف الوضع في العشر الأواخر فهو إعتكاف للعبادة نسأل الله المغفرة والرحمة والعتق من النار .

# عادة حميدة اندثرت وتتمني عودتها في رمضان ؟ 

ـ تقارب الأهل والجيران وتبادل المأكولات كعادة جميلة قبل صوت مدفع رمضان .

 # عادة غير حميدة ظهرت وتأملي زوالها في المجتمع ؟ 

ـ انشغال الجميع بالواتساب أثناء الإفطار أو اللقاءات العائلية . 

#ماهو أجمل كتاب قرأتيه.وماهي الفائدة التي خرجت بها منه ؟ 

ـ كتاب الإدارة لـ غازي القصيبي رحمه الله , مما ساعدني كثيراً في الإدارة المهنية والعملية . 

فاطمة 33

 

#من هي الشخصية الاجتماعية التي أعجبتي بها .. ولماذا ؟ 

ـ تعجبني عدة شخصيات لها دور قيادي وفعال بالدولة ومنهم : 

* صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز رحمه الله ـ رجل فقده الجميع وأفتقده محبيه ومن أدرك الدور الكبير الذي قام به في كل البلاد فقد أقترن اسمه بالأمن والأمان . 

* صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف فقد سار على درب أبيه وفقه الله

* صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل وزير التربية والتعليم رجل قيادي بما تحمله الكلمة وسيثري التربية والتعليم بسياسة راقيه .  

* صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف أمير المنطقة الشرقية أميراً يحمل القلب الكبير لأبناء المنطقة . 

# حكمتك المفضلة ؟ 

ـ مقولة عباس العقاد : اقرأ كتاباً جيداً ثلاث مرات أنفع لك من أن تقرأ ثلاثة كتب جيدة .

فاطمة 24

ما رأيك في الصحافة المحلية عموماً .. واقتراحك ؟ 

 ـ من خلال عملي على مدى الثلاثين عاما في الصحافة السعودية والتي تنقلت فيها بعدة مراحل بدأت بالتحرر من القيود البيروقراطية لكنها حملت بطياتها المجاملات والمصالح الشخصية وهذه من أسباب إنهيار قمم الإعلام . 

صحافتنا تحتاج لعقول مدركة حجم الإعلام وتأثيره على المجتمعات المدنية في تطورها وتخلفها الفكري والإجتماعي والسياسي والأمني . 

# هل تعرضتي للظلم أو ظلمت أحداً خلال مشوار حياتك ؟ 

ـ تلك هي الحياة والكل يتعرض للظلم وقد تعرضت كثيراً للظلم ، والتسامح صفة إنسانية رائعة تجدد العلاقات البشرية بقيم أفضل . 

فاطمة 30

الإعلامية فاطمة القحطاني تقدم هدية معرض “أمجاد الوطن” لقائد شرطة المنطقة الشرقية اللواء غرم الله الزهراني

 

# أمنية كنتِ تتمنى تحقيقها لكن ظروفك لم تكن مواتية ؟ 

ـ الأماني كثيرة وتحقيقها صعب فحياتنا كلما زادت تطوراتها زادت تعقيداتها كنت أتمنى إكمال دراستي للماجستير والدكتوراه لكن الظروف لم تساعد والحمد لله على كل حال .

# كلمة أخيرة .. لمن توجهيها ؟ 

ـ أدعو الله أن يحفظ هذه البلاد ويصونها ويرعاها وأن يعرف أبنائها قيمتها فهي أرض العز والأمجاد وأن يرد كيد الأعداء في نحورهم . 

فاطمة 29

 

بطاقة تعريفية :

لـ ضيفتنا الإعلامية السعودية الكاتبة :  

  • فاطمة بنت علي بن عبدا لله السلاطين القحطاني 
  • محل الميلاد : أبقيق  المنطقة الشرقية  المملكة العربية السعودية.
  •  المؤهلات العلمي : بكالوريوس الإعلام في الصحافة والنشرـ كلية الإعلام جامعة القاهرة
    الحالة الاجتماعية : أم لثلاثة أبناء (طلال ـ ندى ـ طارق )
  • الوظائف السابقة: ( متقاعدة ـ تقاعد مبكرـ من الخدمة28 سنةفي القطاع التعليمي الحكومي . 
  • مديرة إدارة الإعلام التربوي والعلاقات العامة بإدارة التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية (سابقاً) 
  •  رئيسة اللجنة الإعلامية بجائزة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد للتفوق العلمي ( سابقا ) –لعدة أعوام
  • رئيسة اللجنة الإعلامية في برنامج التوعية بأضرار المخدرات في برنامج الأمير فيصل بن فهد يرحمه الله ـ القطاع المدرسي
  • رئيسة اللجنة الإعلامية في برنامجالتوعية بأضرار المخدراتللأمير سلطان بن فهد  القطاع المدرسي – 1421 هـ لعدة أعوام
  • عضو مجلس إدارة ورئيسة اللجنة الإعلامية في الجمعية السعودية الخيرية لرعاية مرضى السرطان بالمنطقة الشرقية ـ الخبر – المملكة العربية السعودية منذ تأسيسها. (7 سنوات)   

 بداية العمل الصحفي : 

  • مارست العمل الصحفي من عام 1400هـ في جريدة الجزيرة محررة رسمية بصفحة فتاة الجزيرة الأسبوعية ومحررة في الصفحات المحليةوتنقلت في عدة صحف ومنها ( عكاظ ـ  البلاد ـ اليوم ) 

مشاركات في الإذاعة السعودية والكويتية والمصرية : 

ـ لقاءات تلفزيونية خاصة بالمناسبات الوطنية والسياحية والاجتماعية . 

الإصدارات : 

رئيسة تحرير الإصدارات التالية :
ـ إصدارات مجلة ( ثمرة العطاء ) بمناسبة جائزة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد للتفوق العلمي من عام 1419 هـ 1427 هـ .
ـ إصدار كتاب ( رياض الثقافة . . حلم وإنجاز ) لعام 2000 م .
ـ إصدار كتاب ( ذاكرة المجد ) بمناسبة مرور 20 عام من البيعة ـ  خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز – يرحمه الله  عام 1422هـ
ـ إصدار مجلة الأمل من العدد الأول –الرابع (خاص بالجمعية السعودية الخيرية لرعاية مرضى السرطان بالمنطقة الشرقية –الخبر–المملكة العربية السعودية ) 

ـ إصدار مجلة همسات أسرية لعام 1421-1422 هـ 

ـ إصدار مجلة شموع الوفاء لعام 1422هـ 

ـ إصدار نشرة ( أعقلها وتوكل ) بمناسبة الحملة الوطنية الشاملة للتوعية الوطنية .لعام 1423هـ 

ـ  إصدار مجلة التربية والمجتمع -بمناسبة الندوة التربوية ( شركاء في التربية ) لعام 1424 هـ 

ـ إصدار كتاب رؤى تربوية -لعام 1424هـ.ورقة عمل في اللقاء الثاني لمشروع الشراكة التربوية الإعلامية ( التربية والتلفاز) مكة المكرمة 1426هـ 

ـ المشاركة كمتحدثة في الحوار الوطني للاعوام السابقة ) 

 ـ إصدار مجلة أمجاد وطن للأعوام التالية : 2011 – 2012 – 2013م 

ـ ذكرت في عدة كتب :
– كتاب ( أدب المرأة السعودية المعاصرة ) للمؤلف عبدالكريم الحقيل 1403هـ
– كتاب ( من مشاهير الجزيرة العربية من عام 700 – 1417 هـ ) للمؤلف عبدالكريم بن حمد الحقيل – الطبعة الأولى 1417 هـ .
– كتاب ( معجم أسبار للنساء السعوديات ) 1418 هـ
. 

 كتاب ( المرأة .. الإرادة والتحدي ) للمؤلف الكاتب الدكتور علي بن عبدالعزيز آل عبدالقادر . 

ـ العمل حالياً  : كاتبة إعلامية لزاوية أسبوعية  جريدة اليوم  تصدر كل يوم ثلاثاء 

ـ سيدة أعمال وصاحبة مركز إعلامي ( مركز الوسائط الإعلانية للدعاية والإعلان وتنظيم المؤتمرات العلمية )

فاطمة 9

بروفايل على مودك:

احدث التعليقات
  • الاكثر قراءة
  • الاكثر تعليق
  • الاكثر ارسالا

صحافتنا تحتاج إلى عقول مدركة للإعلام .. بعيداً عن المصالح الشخصية والمجاملات

ارسل "اسم الموضوع" لصديقك.. اكتب بريد صديقك وارسل

ارسل رسالة لرئيس التحرير

جميع الحقول مطلوبة