موجز

الأهلي يرفع شكوى للجنة الانضباط ضد المتجاوزين     آل الشيخ: ميثاق الشرف “حيوحشنا”.. ووضعناه بطلب من رؤساء الأندية     محطة “سار” تستضيف أول فعالية ترفيهية لذوي التوحّد وأسرهم     تعليق الدراسة في منطقة الجوف غداً     شرطة الرياض: تحليق طائرة لاسلكية ترفيهية بحي الخزامى وتم التعامل معها وفق التعليمات     تعليق الدراسة غداً في مدارس الحدود الشمالية     “جاسم العثمان”: لا أعلم سبب زيارة “حليمة بولند” ولم أرشحها لعمل إعلامي عن “قيادة المرأة السيارة”     وزارة العدل تنشر الثقافة العدلية بـ”روبوت” و17 قانونية     وزير “البيئة” يقف على مشروع برج المياه بسكاكا     “الأحوال المدنية” تعرض إنجازاتها خلال النصف الأول من عام 1439هـ     نائب أمير عسير يتبرع بسيارة لأبناء المعلمة زاهية ضحية مركبة حجز مرور محايل     “الفضلي” يفتتح مبنى فرع الوزارة بالجوف     “الأهلي” يمدد عقد عمر السومة حتى 2021     وزير الحج والعمرة يلتقي الوفد الإعلامي الباكستاني     طاقم تحكيم دولي سعودي يشارك في المعسكر الأخير لحكام نهائيات كأس العالم 2018     أمير الحدود الشمالية يوجه جهات الاختصاص برفع مستوى الاستعداد لمواجهة التقلبات الجوية     جموع المصلين يؤدون صلاة الميت على شهداء الواجب بالمجاردة     “الفيصل” يوجه بمتابعة تنفيذ قرار “ارتداء الزي السعودي” في جميع المحافظات بشكل مستمر     اللجنة الوطنية للمخدرات تحذر من خطورة أيام الاختبارات على سلوكيات الطلاب     نائب أمير مكة يرعى حفل خريجي جامعة أم القرى للدفعة الـ 66 بعد غدٍ الأثنين     دورة تدريبية لمنسوبي “صقر الجزيرة” في أبو ظبي     مركز حي الحمدانية بجدة يحتفل بأولى مبادراته المجتمعية.. اليوم     “الشؤون البلدية والقروية” تصدر الاشتراطات لـ”عرض الأفلام في دور السينما” في المملكة وتشترط تخصيص أماكن للصلاة     جائزة خادم الحرمين لتكريم المخترعين والموهوبين تحتفي بالفائزين الاثنين     نائب وزير الخدمة المدنية يفتتح ورشة عمل تفعيل التوزان بين الجنسين ..الأربعاء القادم     تعليم جدة يحتفل بمشروع “مدرستي” ويكرم الفائزين.. غداً     افتتاح المؤتمر العالمي لأورام الغدد اللمفاوية بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بجدة     الأمير خالد الفيصل يدشن مبادرة “ميثاق” ويتسلم كتاب “الاسوة في تحقيق القدوة”     الأمير أحمد بن فهد يطلع على دراسة لتنظيم العمل التطوعي في الشرقية     بالصور .. سيارة تقتحم جدار مدرسة ابتدائية بالطائف ..ولا إصابات     “الغذاء والدواء” توضح آلية التخلّص من الأدوية في المنزل     “الأرصاد” تنبه من سحب رعدية ممطرة .. و”مدني الباحة” يحذر     أمير مكة يوجِّه بإلزام المواطنين العاملين في القطاع الخاص بارتداء الزي السعودي     بدء التطبيق التجريبي لاختبار”TIMSS” لـ “الرابع الابتدائي والثاني المتوسط”     3 تنبيهات متقدمة لحالات مناخية متقلبة في الجوف وتبوك والرياض     “هيئة المواصفات” تحذر من استخدام “استشوار يونايتد” الياباني     ضبط سعودي ومصريَّين نفّذوا 5 جرائم سطو بـ “مسدس مزيّف” بالرياض     دعوة مفتوحة من “القحطاني” للتغريد مساء غد الأحد في #السعودية_أولاً     إصدار أول رخصة حاضنة أعمال في المملكة بملتقى “بيبان القصيم”     غرفة الرياض: 598 وظيفة للسعوديين في قطاعات الأجهزة الطبية والنظارات والساعات    
4848 مشاهدة
1 تعليق

الإعلامية فاطمة القحطاني في حوار خاص لـ صحيفة بروفايل

صحافتنا تحتاج إلى عقول مدركة للإعلام .. بعيداً عن المصالح الشخصية والمجاملات

فاطمة 5
A+ A A-
متابعة وحوار | خالد أبوراس ـ عائشه المرواني

ليس للقلم مساحة ليكتب عنها .. ولا للكلمات متسع بين كلماتها إعلامية صنعة نفسها بإبداعاتها .. شاركت في مجالات عدة .. ونجحت , عملت في الكثير من الصحف .. وتفوقت , خطواتها الأولى قلمها .. الذي أثرى الصحافة سنوات عدة ومازال .. بروح إبداعية وفكرية , أثبتت بكل ما قدمته ووصلت إليه أن المرأة السعودية قادرة على أن تتحدى كل معوقات المجتمع لتصل لمبتغاها وطموحها شاركت في الكثير من النشاطات الإجتماعية والوطنية .. ورئيسة تحرير للعديد من الإصدارات .. ضيفتنا سيرة ومسيرة .. أنها الكاتبة والإعلامية فاطمة القحطاني في حوار رمضاني خاص  لـ صحيفة بروفايل نيوز ..

فاطمة 25

 # ماهو برنامجك اليومي في رمضان ؟ 

ـ الحمد لله تعلمنا عادات دينية من أبوينا أطال الله في عمريهما ومنها بعد صلاة الفجر نجلس نقرأ القرآن ونحفظه ونتدارسه مع بعض كأخوة واليوم أحث أبنائي على المحافظة على ذلك فالقرآن نور ونبراس المسلم في حياته اليومية ثم أخذ قسطاً من النوم بحكم أني متقاعدة مبكراً عن العمل وبعد صلاة الظهر نبدأ بالتجهيز للفطور أنا وأبنائي وتشاركني والدتي الغالية بذلك وبعد صلاة العشاء والتراويح أذهب لمكتبي لمتابعة أعمالي الخاصة ,,ثم العوده للبيت وتجهيز السحور للعائلة ..

# ماهو مدى الإختلاف بين رمضان اليوم ورمضان زمان ؟ 

ـ الإختلاف متباين بين رمضان اليوم ورمضان زمان فكل شي قديما له نكهته وجماله وروعته فما بالك برمضان شهر الخير والبركة , شهر يجمع الأحباب والأسر, والناس تقدر معنى التقارب والتلاحم الأسري وتقدير الكبير ورحمة الصغير وزيارة الأقارب والتفاعل الجميل بين الجيران في عاداتهم بالتبادل وتذوق المأكولات والزيارات فيما بينهم .. أما اليوم بصراحة تغيرت أشياء كثيرة بين الناس من حيث التواصل , ممكن التلاقي في المساجد لأداء الصلاة وبعد ذلك التزاور قليلاً ويحس بها أباءنا ويفتقدوها ولكن لازال الخير باقي . 

# هل هناك نشاط رياضي تمارسيه في رمضان ؟ 

ـ الحمد لله أحافظ على لياقتي وأمارس التمارين السويديه في البيت ورياضة المشي بغير رمضان.

فاطمة 28

ماهو الشيء الذي تفتقده الإعلامية فاطمة القحطاني في رمضان هذا العام ؟ 

ـ أفتقد لقاء بعض الأخوان لإنشغالهم بعيداً وأفتقد لقاءات بعض الصديقات لكن تلك هي الحياة .. بالأمس مجتمعين واليوم ما نتلاقى (مقطع من أغنية قديمه).

 ماهو البرنامج التلفزيوني الذي تحرصين على متابعته في رمضان ؟ 

ـ للأسف الوقت ضيق .. لذا قليلا من برنامج واي فاي وقليلاً من المسلسلات ، لكن يختلف الوضع في العشر الأواخر فهو إعتكاف للعبادة نسأل الله المغفرة والرحمة والعتق من النار .

# عادة حميدة اندثرت وتتمني عودتها في رمضان ؟ 

ـ تقارب الأهل والجيران وتبادل المأكولات كعادة جميلة قبل صوت مدفع رمضان .

 # عادة غير حميدة ظهرت وتأملي زوالها في المجتمع ؟ 

ـ انشغال الجميع بالواتساب أثناء الإفطار أو اللقاءات العائلية . 

#ماهو أجمل كتاب قرأتيه.وماهي الفائدة التي خرجت بها منه ؟ 

ـ كتاب الإدارة لـ غازي القصيبي رحمه الله , مما ساعدني كثيراً في الإدارة المهنية والعملية . 

فاطمة 33

 

#من هي الشخصية الاجتماعية التي أعجبتي بها .. ولماذا ؟ 

ـ تعجبني عدة شخصيات لها دور قيادي وفعال بالدولة ومنهم : 

* صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز رحمه الله ـ رجل فقده الجميع وأفتقده محبيه ومن أدرك الدور الكبير الذي قام به في كل البلاد فقد أقترن اسمه بالأمن والأمان . 

* صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف فقد سار على درب أبيه وفقه الله

* صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل وزير التربية والتعليم رجل قيادي بما تحمله الكلمة وسيثري التربية والتعليم بسياسة راقيه .  

* صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف أمير المنطقة الشرقية أميراً يحمل القلب الكبير لأبناء المنطقة . 

# حكمتك المفضلة ؟ 

ـ مقولة عباس العقاد : اقرأ كتاباً جيداً ثلاث مرات أنفع لك من أن تقرأ ثلاثة كتب جيدة .

فاطمة 24

ما رأيك في الصحافة المحلية عموماً .. واقتراحك ؟ 

 ـ من خلال عملي على مدى الثلاثين عاما في الصحافة السعودية والتي تنقلت فيها بعدة مراحل بدأت بالتحرر من القيود البيروقراطية لكنها حملت بطياتها المجاملات والمصالح الشخصية وهذه من أسباب إنهيار قمم الإعلام . 

صحافتنا تحتاج لعقول مدركة حجم الإعلام وتأثيره على المجتمعات المدنية في تطورها وتخلفها الفكري والإجتماعي والسياسي والأمني . 

# هل تعرضتي للظلم أو ظلمت أحداً خلال مشوار حياتك ؟ 

ـ تلك هي الحياة والكل يتعرض للظلم وقد تعرضت كثيراً للظلم ، والتسامح صفة إنسانية رائعة تجدد العلاقات البشرية بقيم أفضل . 

فاطمة 30

الإعلامية فاطمة القحطاني تقدم هدية معرض “أمجاد الوطن” لقائد شرطة المنطقة الشرقية اللواء غرم الله الزهراني

 

# أمنية كنتِ تتمنى تحقيقها لكن ظروفك لم تكن مواتية ؟ 

ـ الأماني كثيرة وتحقيقها صعب فحياتنا كلما زادت تطوراتها زادت تعقيداتها كنت أتمنى إكمال دراستي للماجستير والدكتوراه لكن الظروف لم تساعد والحمد لله على كل حال .

# كلمة أخيرة .. لمن توجهيها ؟ 

ـ أدعو الله أن يحفظ هذه البلاد ويصونها ويرعاها وأن يعرف أبنائها قيمتها فهي أرض العز والأمجاد وأن يرد كيد الأعداء في نحورهم . 

فاطمة 29

 

بطاقة تعريفية :

لـ ضيفتنا الإعلامية السعودية الكاتبة :  

  • فاطمة بنت علي بن عبدا لله السلاطين القحطاني 
  • محل الميلاد : أبقيق  المنطقة الشرقية  المملكة العربية السعودية.
  •  المؤهلات العلمي : بكالوريوس الإعلام في الصحافة والنشرـ كلية الإعلام جامعة القاهرة
    الحالة الاجتماعية : أم لثلاثة أبناء (طلال ـ ندى ـ طارق )
  • الوظائف السابقة: ( متقاعدة ـ تقاعد مبكرـ من الخدمة28 سنةفي القطاع التعليمي الحكومي . 
  • مديرة إدارة الإعلام التربوي والعلاقات العامة بإدارة التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية (سابقاً) 
  •  رئيسة اللجنة الإعلامية بجائزة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد للتفوق العلمي ( سابقا ) –لعدة أعوام
  • رئيسة اللجنة الإعلامية في برنامج التوعية بأضرار المخدرات في برنامج الأمير فيصل بن فهد يرحمه الله ـ القطاع المدرسي
  • رئيسة اللجنة الإعلامية في برنامجالتوعية بأضرار المخدراتللأمير سلطان بن فهد  القطاع المدرسي – 1421 هـ لعدة أعوام
  • عضو مجلس إدارة ورئيسة اللجنة الإعلامية في الجمعية السعودية الخيرية لرعاية مرضى السرطان بالمنطقة الشرقية ـ الخبر – المملكة العربية السعودية منذ تأسيسها. (7 سنوات)   

 بداية العمل الصحفي : 

  • مارست العمل الصحفي من عام 1400هـ في جريدة الجزيرة محررة رسمية بصفحة فتاة الجزيرة الأسبوعية ومحررة في الصفحات المحليةوتنقلت في عدة صحف ومنها ( عكاظ ـ  البلاد ـ اليوم ) 

مشاركات في الإذاعة السعودية والكويتية والمصرية : 

ـ لقاءات تلفزيونية خاصة بالمناسبات الوطنية والسياحية والاجتماعية . 

الإصدارات : 

رئيسة تحرير الإصدارات التالية :
ـ إصدارات مجلة ( ثمرة العطاء ) بمناسبة جائزة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد للتفوق العلمي من عام 1419 هـ 1427 هـ .
ـ إصدار كتاب ( رياض الثقافة . . حلم وإنجاز ) لعام 2000 م .
ـ إصدار كتاب ( ذاكرة المجد ) بمناسبة مرور 20 عام من البيعة ـ  خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز – يرحمه الله  عام 1422هـ
ـ إصدار مجلة الأمل من العدد الأول –الرابع (خاص بالجمعية السعودية الخيرية لرعاية مرضى السرطان بالمنطقة الشرقية –الخبر–المملكة العربية السعودية ) 

ـ إصدار مجلة همسات أسرية لعام 1421-1422 هـ 

ـ إصدار مجلة شموع الوفاء لعام 1422هـ 

ـ إصدار نشرة ( أعقلها وتوكل ) بمناسبة الحملة الوطنية الشاملة للتوعية الوطنية .لعام 1423هـ 

ـ  إصدار مجلة التربية والمجتمع -بمناسبة الندوة التربوية ( شركاء في التربية ) لعام 1424 هـ 

ـ إصدار كتاب رؤى تربوية -لعام 1424هـ.ورقة عمل في اللقاء الثاني لمشروع الشراكة التربوية الإعلامية ( التربية والتلفاز) مكة المكرمة 1426هـ 

ـ المشاركة كمتحدثة في الحوار الوطني للاعوام السابقة ) 

 ـ إصدار مجلة أمجاد وطن للأعوام التالية : 2011 – 2012 – 2013م 

ـ ذكرت في عدة كتب :
– كتاب ( أدب المرأة السعودية المعاصرة ) للمؤلف عبدالكريم الحقيل 1403هـ
– كتاب ( من مشاهير الجزيرة العربية من عام 700 – 1417 هـ ) للمؤلف عبدالكريم بن حمد الحقيل – الطبعة الأولى 1417 هـ .
– كتاب ( معجم أسبار للنساء السعوديات ) 1418 هـ
. 

 كتاب ( المرأة .. الإرادة والتحدي ) للمؤلف الكاتب الدكتور علي بن عبدالعزيز آل عبدالقادر . 

ـ العمل حالياً  : كاتبة إعلامية لزاوية أسبوعية  جريدة اليوم  تصدر كل يوم ثلاثاء 

ـ سيدة أعمال وصاحبة مركز إعلامي ( مركز الوسائط الإعلانية للدعاية والإعلان وتنظيم المؤتمرات العلمية )

فاطمة 9

بروفايل على مودك:

احدث التعليقات
  • الاكثر قراءة
  • الاكثر تعليق
  • الاكثر ارسالا

صحافتنا تحتاج إلى عقول مدركة للإعلام .. بعيداً عن المصالح الشخصية والمجاملات

ارسل "اسم الموضوع" لصديقك.. اكتب بريد صديقك وارسل

ارسل رسالة لرئيس التحرير

جميع الحقول مطلوبة