موجز

“العدل” خامسة في مؤشر الخدمات الإلكترونية الحكومية المقدمة للجمهور     شرطة ينبع تقبض على شخص سرق سيارة وأصاب صاحبها     “العمل” تنفّذ 70 ألف زيارة تفتيشية وتضبط 8 آلاف مخالفة     حساب المواطن: الدعم يشمل الزيادة في أسعار الوقود والكهرباء بعد تصحيحها     أمير نجران يستعرض التقرير الإحصائي لقوة أمن المنشآت     تنفيذ حكم القتل قصاصاً بأحد الجناة في الرياض     مجلس الوزراء يوافق على تعديل تنظيم صندوق الشهداء والمصابين والأسرى     “التعليم”: تمديد فترة تقديم شاغلي الوظائف التعليمية لإنهاء الخدمة     إطلاق مبادرة اشتراطات الوصول لذوي الاحتياجات في اتفاقية مشتركة بجدة     الهيئة الملكية توقع 13 عقداً لمدنها الأربع لإنشاء بنى تحتية ومرافق     “العيسى” يدشّن البوابة الإلكترونية الجديدة لرابطة العالم الإسلامي     “العتيبي”.. مديراً لمعرض الرياض الدولي للكتاب 2018     “المغامسي” عن واقعة فصل معلم الأحساء: عقوبة أكبرُ من الذنب     بمشاركة “التجارة” .. مركز شرطة الخليج يكشف سرّ التلاعب بالدقيق المدعوم حكومياً     “هدف” يدعم نقل المرأة العاملة بتحمل 80% من تكلفة رحلتها من وإلى مقر العمل     افتتاح مراكز خدمة العملاء لقطاع التنمية الاجتماعية بعسير     “المظالم” يطلق خدمة إيداع مذكرة الدفاع الأولى إلكترونياً عبر نظام معين     منظمة التعاون الإسلامي تدرس بناء هوية السياحة الملائمة للمسلمين في السوق العالمية     “ألوان السلام”.. معرض فني وفوتوغرافي لمدة يومين بجازان     السفير السعودي: العمليات الإنسانية الشاملة تشمل محافظات اليمن دون استثناء     التجمع الدولي لأبطال العالم الإسلامي للتايكوندو يختتم فعالياته بمكة     “ولادة الأحساء” ينهي معاناة مريضة مع 23 ورماً ليفياً بالرحم     وزراء خارجية الرباعية العربية يؤكدون موقفهم في مكافحة الإرهاب     الأرصاد: رياح مثيرة للأتربة والغبار على 9 مناطق     الأمير فيصل بن بندر يقدم العزاء لأسرة التويجري     “المالية” تعلن إقفال الطرح الخامس من برنامج صكوك المملكة المحلية بالريال السعودي     “الخطوط السعودية” توافق على صرف بدل غلاء المعيشة لمنسوبيها السعوديين     إغلاق مجمع لبيع وصيانة الجوالات بحراء جدة لوجود عدة مخالفات     “الربيعة” يعلن تبرُّع دول “التحالف” بـ1.5 مليار دولار أمريكي لدعم الشعب اليمني     تنفيذ حكم القتل تعزيراً بمهرب مخدرات بمنطقة تبوك     خادم الحرمين الشريفين يجري اتصالاً هاتفياً بالملك خوان كارلوس     “الهيئة الملكية للعلا” تطلق برنامجًا لابتعاث طلاب وطالبات المحافظة للخارج     محافظ جدة ونائب أمير مكة يعزيان “البترجي” في وفاة والده     رئيس نادي جدة الأدبي يدشن “إيوان الفلسفة “     تعليم الأحساء يصدر قراراً بفصل المعلم المعتدي على طالب بالضرب     الهيئة العامة للاستثمار تمنح 7 تراخيص أجنبية خلال الأسبوع الماضي     جبريل سهلي مديراً لعمليات الموارد البشرية     الفتح يستعد لمواجهة الفيحاء بالتدريبات التكتيكية     أمير الرياض يستقبل رئيسة وأعضاء جمعية “خيرات” لحفظ النعمة     “البيئة”: بدء تفعيل الربط الإلكتروني مع “الجمارك”    
2748 مشاهدة
1 تعليق

د. محمد الحامد يفتح قلبه لـ صحيفة بروفايل

الملك عبدالله شخصية عفوية وصادقة .. واللون الأخضر يأسرني

الحامد 3
A+ A A-
متابعة وحوار| خالد أبوراس ـ عائشه المرواني

شخصية صاحبة فكر طموح لا حدود لها .. لم يقف عند مجاله المهني  فإطلاعه الواسع مكنه من أن يكون شخصية ثقافية تبهرك عند الحديث إليه ويأخذك في موسوعته العلمية والثقافية الواسعة .. مما جعله يغير نظرة الكثير حول مجاله الطبي الذي يعتبر عند البعض سقف لايمكن تجاوزه .. لكنه استطاع أن يتربع على ذلك العرش بكل جدارة .. أنه الدكتور محمد الحامد استشاري الطب النفسي والمهتم بالشأن الإنساني .. والذي فتح قلبه لـ صحيفة بروفايل الإلكترونية فكان لنا معه هذا الحوار اللطيف ..

محمد ااااااالحامد

# ماهو برنامجك اليومي في رمضان ؟
ـ عادةً أستيقظ في الحادية عشر صباحاً وأذهب لزيارة مرضاي المنومين في المستشفى حتى الواحدة ظهراً ثم أستغرق ساعتين في القراءة وبعدها تبدأ عيادتي من الثالثة وحتى الخامسة عصراً بعدها أعود لبيتي للراحة حتى السادسة ومن ثم أقضي بقية الوقت حتى موعد الفطور مع أبنائي الصغار .. بعد تناول الإفطار أجلس بصحبة الأسرة حتى موعد صلاة العشاء والتراويح حيث أغادر البيت للصلاة وبعدها في العاشرة والنصف أبدأ عيادتي الليلية حتى الواحدة والنصف صباحاً ثم أعود للبيت وأتناول وجبة السحور الخفيفة ثم أقضي بقية الوقت في القراءة حتى أداء صلاة الفجر ومن ثم الخلود للنوم.

الحامد 1                                                                         
# ماهو مدى الإختلاف بين رمضان اليوم ورمضان زمان ؟

ـ تختلف عادات الناس ومستوياتها المادية مع تقدم الأيام مما يؤثر على إحساسها بلذة الأشياء والأوقات .. لذلك رمضان في السابق لابد وأن يختلف عن رمضان في الوقت الحالي حيث كانت الحياة سابقاً أكثر بساطةً والناس كانوا أرحب صدراً وأكثر إجتماعية .. والذكريات دوماً تحمل عبقها الخاص.

# هل هناك نشاط رياضي تمارسه في رمضان ؟

ـ نعم أمارس المشي الخفيف والسباحة بالتناوب ٤ أيام في الأسبوع  .. ولكن بمعدل أقل عن بقية الشهور بسبب ضيق الوقت.

# ماهو الشيء الذي يفتقده الدكتور محمد الحامد في رمضان هذا العام ؟

الحامد 2

ـ أفتقد والدة زوجتي التي توفيت منذ عام يرحمها الله .. كما أفتقد أحد عدلائي الذي يرقد في غيبوبة منذ أكثر من عام شافاه الله وعافاه.

# ماهو البرنامج التلفزيوني الذي تحرص على متابعته في رمضان ؟

ـ لا أتابع في التليفزيون إلا نشرات الأخبار سواءً في رمضان أوفي غيره .. عبر قنوات العربية وبي بي سي والفرنسية.

# عادة حميدة أندثرت وتتمنى عودتها في رمضان ؟

ـ جمعة العائلة على مائدة الإفطار حيث تقلصت هذه العادة كثيراً بسبب المشاغل ونمط الحياة المدنية الحديثة.

# عادة غير حميدة ظهرت وتأمل زوالها في المجتمع ؟

ـ الإسراف في الأكل على موائد الإفطار والسحور بشكل يتعارض مع العادات الصحية مما يؤثر سلباً على صحة الأفراد .. وعليه أتمنى العودة للأكل الصحي المتوازن.
الحامد 3
# ماهو أجمل كتاب قرأته ..وماهي الفائدة التي خرجت بها منه؟

ـ هناك العديد من الكتب الجميلة والتي قرأتها مؤخراً .. ومن أجملها كتاب ” هل الرأسمالية أخلاقية ؟ ؛ ل أندره كونت سبونفيل وعن دار الساقي ويتحدث الكتاب عن سيادة الرأسمالية المتوحشة ويبين أن الرأسمالية من دون أخلاق هي رأسمالية بلا روح.

# من هي الشخصية الأجتماعية التي أعجبت بها..ولماذا؟

ـ الشخصية التي أنا معجب فيها هي شخصية سياسية وإجتماعية وإقتصادية وهي شخصية خادم الحرمين الملك عبدالله بن عبد العزيز يحفظه الله .. فكل مافي هذه الشخصية رائع وجميل وخاصة العفوية والتلقائية الصادقة التي يتمتع بها والد الجميع أطال الله في عمره وسدد خطاه لما فيه خير الوطن.
الحامد 4
# حكمتك المفضلة ؟

ـ حكمتي المفضلة ” لا تندم على اللبن المسكوب.

# ما رأيك في الصحافة المحلية عموماً .. واقتراحك ؟

ـ للأسف الصحافة المحلية عامية أكثر مما ينبغي وتغذي الثقافة المجتمعية بالكثير من الأوهام وهي غير قادرة من وجهة نظري على رفع المستوى الثقافي مجتمعياً إلى المستوى المأمول الذي يتناسب مع متطلبات المرحلة القادمة.. إلا في حالات إستثنائية بسيطة.

# ما ميولك الرياضي من خلال أجواء كأس العالم ؟

ـ عالمياً ..لا توجد ميول رياضية محددة حيث أميل للمتابعة المحايدة دون تعصب.. ومحلياً..يأسرني اللون الأخضر حيث كان.

الحامد 8

# هل تعرضت للظلم أو ظلمت أحداً خلال مشوار حياتك ؟

ـ أكره الظلم وقطعاً لم يسبق لي أن تعمدت ظلم أحد .. كما أنني لا أستسلم حينما أظلم وأظل أدافع عن حقي لآخر رمق .. وأثق دوماً في عدالة السماء وإن أبطأت.
الحامد 5
# أمنية كنت تتمنى تحقيقها لكن ظروفك لم تكن مواتية؟

ـ كنت أتمنى أن يكون والدي على قيد الحياة لأقبل رأسه ويديه رحمة الله عليه حيث توفي وأنا في الثانية من العمر جعل الله الجنة سكناه.

# كلمة أخيرة .. تود توجهها ؟

ـ ليست كلمة وإنما قبلة على جبين أمي وعلى كفيها أطال الله في عمرها وأمدها بالصحة والعافية.

خالص الشكر والتقدير لفريق الإعداد على الإستضافة وكل عام وأنتم بخير.

الحامد 7

وأخيراً .. بورشور ” أرشيفي”

خاص لضيفنا د. محمد الحامد

استشاري الطب النفسي

من خلال إستضافته على برنامج حوار العاشرة

عبر تويتر وإجاباته على استفسارات المتابعين الكرام

 

بروفايل على مودك:

احدث التعليقات
  • الاكثر قراءة
  • الاكثر تعليق
  • الاكثر ارسالا

الملك عبدالله شخصية عفوية وصادقة .. واللون الأخضر يأسرني

ارسل "اسم الموضوع" لصديقك.. اكتب بريد صديقك وارسل

ارسل رسالة لرئيس التحرير

جميع الحقول مطلوبة