موجز

الأهلي يرفع شكوى للجنة الانضباط ضد المتجاوزين     آل الشيخ: ميثاق الشرف “حيوحشنا”.. ووضعناه بطلب من رؤساء الأندية     محطة “سار” تستضيف أول فعالية ترفيهية لذوي التوحّد وأسرهم     تعليق الدراسة في منطقة الجوف غداً     شرطة الرياض: تحليق طائرة لاسلكية ترفيهية بحي الخزامى وتم التعامل معها وفق التعليمات     تعليق الدراسة غداً في مدارس الحدود الشمالية     “جاسم العثمان”: لا أعلم سبب زيارة “حليمة بولند” ولم أرشحها لعمل إعلامي عن “قيادة المرأة السيارة”     وزارة العدل تنشر الثقافة العدلية بـ”روبوت” و17 قانونية     وزير “البيئة” يقف على مشروع برج المياه بسكاكا     “الأحوال المدنية” تعرض إنجازاتها خلال النصف الأول من عام 1439هـ     نائب أمير عسير يتبرع بسيارة لأبناء المعلمة زاهية ضحية مركبة حجز مرور محايل     “الفضلي” يفتتح مبنى فرع الوزارة بالجوف     “الأهلي” يمدد عقد عمر السومة حتى 2021     وزير الحج والعمرة يلتقي الوفد الإعلامي الباكستاني     طاقم تحكيم دولي سعودي يشارك في المعسكر الأخير لحكام نهائيات كأس العالم 2018     أمير الحدود الشمالية يوجه جهات الاختصاص برفع مستوى الاستعداد لمواجهة التقلبات الجوية     جموع المصلين يؤدون صلاة الميت على شهداء الواجب بالمجاردة     “الفيصل” يوجه بمتابعة تنفيذ قرار “ارتداء الزي السعودي” في جميع المحافظات بشكل مستمر     اللجنة الوطنية للمخدرات تحذر من خطورة أيام الاختبارات على سلوكيات الطلاب     نائب أمير مكة يرعى حفل خريجي جامعة أم القرى للدفعة الـ 66 بعد غدٍ الأثنين     دورة تدريبية لمنسوبي “صقر الجزيرة” في أبو ظبي     مركز حي الحمدانية بجدة يحتفل بأولى مبادراته المجتمعية.. اليوم     “الشؤون البلدية والقروية” تصدر الاشتراطات لـ”عرض الأفلام في دور السينما” في المملكة وتشترط تخصيص أماكن للصلاة     جائزة خادم الحرمين لتكريم المخترعين والموهوبين تحتفي بالفائزين الاثنين     نائب وزير الخدمة المدنية يفتتح ورشة عمل تفعيل التوزان بين الجنسين ..الأربعاء القادم     تعليم جدة يحتفل بمشروع “مدرستي” ويكرم الفائزين.. غداً     افتتاح المؤتمر العالمي لأورام الغدد اللمفاوية بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بجدة     الأمير خالد الفيصل يدشن مبادرة “ميثاق” ويتسلم كتاب “الاسوة في تحقيق القدوة”     الأمير أحمد بن فهد يطلع على دراسة لتنظيم العمل التطوعي في الشرقية     بالصور .. سيارة تقتحم جدار مدرسة ابتدائية بالطائف ..ولا إصابات     “الغذاء والدواء” توضح آلية التخلّص من الأدوية في المنزل     “الأرصاد” تنبه من سحب رعدية ممطرة .. و”مدني الباحة” يحذر     أمير مكة يوجِّه بإلزام المواطنين العاملين في القطاع الخاص بارتداء الزي السعودي     بدء التطبيق التجريبي لاختبار”TIMSS” لـ “الرابع الابتدائي والثاني المتوسط”     3 تنبيهات متقدمة لحالات مناخية متقلبة في الجوف وتبوك والرياض     “هيئة المواصفات” تحذر من استخدام “استشوار يونايتد” الياباني     ضبط سعودي ومصريَّين نفّذوا 5 جرائم سطو بـ “مسدس مزيّف” بالرياض     دعوة مفتوحة من “القحطاني” للتغريد مساء غد الأحد في #السعودية_أولاً     إصدار أول رخصة حاضنة أعمال في المملكة بملتقى “بيبان القصيم”     غرفة الرياض: 598 وظيفة للسعوديين في قطاعات الأجهزة الطبية والنظارات والساعات    
2856 مشاهدة
1 تعليق

د. محمد الحامد يفتح قلبه لـ صحيفة بروفايل

الملك عبدالله شخصية عفوية وصادقة .. واللون الأخضر يأسرني

الحامد 3
A+ A A-
متابعة وحوار| خالد أبوراس ـ عائشه المرواني

شخصية صاحبة فكر طموح لا حدود لها .. لم يقف عند مجاله المهني  فإطلاعه الواسع مكنه من أن يكون شخصية ثقافية تبهرك عند الحديث إليه ويأخذك في موسوعته العلمية والثقافية الواسعة .. مما جعله يغير نظرة الكثير حول مجاله الطبي الذي يعتبر عند البعض سقف لايمكن تجاوزه .. لكنه استطاع أن يتربع على ذلك العرش بكل جدارة .. أنه الدكتور محمد الحامد استشاري الطب النفسي والمهتم بالشأن الإنساني .. والذي فتح قلبه لـ صحيفة بروفايل الإلكترونية فكان لنا معه هذا الحوار اللطيف ..

محمد ااااااالحامد

# ماهو برنامجك اليومي في رمضان ؟
ـ عادةً أستيقظ في الحادية عشر صباحاً وأذهب لزيارة مرضاي المنومين في المستشفى حتى الواحدة ظهراً ثم أستغرق ساعتين في القراءة وبعدها تبدأ عيادتي من الثالثة وحتى الخامسة عصراً بعدها أعود لبيتي للراحة حتى السادسة ومن ثم أقضي بقية الوقت حتى موعد الفطور مع أبنائي الصغار .. بعد تناول الإفطار أجلس بصحبة الأسرة حتى موعد صلاة العشاء والتراويح حيث أغادر البيت للصلاة وبعدها في العاشرة والنصف أبدأ عيادتي الليلية حتى الواحدة والنصف صباحاً ثم أعود للبيت وأتناول وجبة السحور الخفيفة ثم أقضي بقية الوقت في القراءة حتى أداء صلاة الفجر ومن ثم الخلود للنوم.

الحامد 1                                                                         
# ماهو مدى الإختلاف بين رمضان اليوم ورمضان زمان ؟

ـ تختلف عادات الناس ومستوياتها المادية مع تقدم الأيام مما يؤثر على إحساسها بلذة الأشياء والأوقات .. لذلك رمضان في السابق لابد وأن يختلف عن رمضان في الوقت الحالي حيث كانت الحياة سابقاً أكثر بساطةً والناس كانوا أرحب صدراً وأكثر إجتماعية .. والذكريات دوماً تحمل عبقها الخاص.

# هل هناك نشاط رياضي تمارسه في رمضان ؟

ـ نعم أمارس المشي الخفيف والسباحة بالتناوب ٤ أيام في الأسبوع  .. ولكن بمعدل أقل عن بقية الشهور بسبب ضيق الوقت.

# ماهو الشيء الذي يفتقده الدكتور محمد الحامد في رمضان هذا العام ؟

الحامد 2

ـ أفتقد والدة زوجتي التي توفيت منذ عام يرحمها الله .. كما أفتقد أحد عدلائي الذي يرقد في غيبوبة منذ أكثر من عام شافاه الله وعافاه.

# ماهو البرنامج التلفزيوني الذي تحرص على متابعته في رمضان ؟

ـ لا أتابع في التليفزيون إلا نشرات الأخبار سواءً في رمضان أوفي غيره .. عبر قنوات العربية وبي بي سي والفرنسية.

# عادة حميدة أندثرت وتتمنى عودتها في رمضان ؟

ـ جمعة العائلة على مائدة الإفطار حيث تقلصت هذه العادة كثيراً بسبب المشاغل ونمط الحياة المدنية الحديثة.

# عادة غير حميدة ظهرت وتأمل زوالها في المجتمع ؟

ـ الإسراف في الأكل على موائد الإفطار والسحور بشكل يتعارض مع العادات الصحية مما يؤثر سلباً على صحة الأفراد .. وعليه أتمنى العودة للأكل الصحي المتوازن.
الحامد 3
# ماهو أجمل كتاب قرأته ..وماهي الفائدة التي خرجت بها منه؟

ـ هناك العديد من الكتب الجميلة والتي قرأتها مؤخراً .. ومن أجملها كتاب ” هل الرأسمالية أخلاقية ؟ ؛ ل أندره كونت سبونفيل وعن دار الساقي ويتحدث الكتاب عن سيادة الرأسمالية المتوحشة ويبين أن الرأسمالية من دون أخلاق هي رأسمالية بلا روح.

# من هي الشخصية الأجتماعية التي أعجبت بها..ولماذا؟

ـ الشخصية التي أنا معجب فيها هي شخصية سياسية وإجتماعية وإقتصادية وهي شخصية خادم الحرمين الملك عبدالله بن عبد العزيز يحفظه الله .. فكل مافي هذه الشخصية رائع وجميل وخاصة العفوية والتلقائية الصادقة التي يتمتع بها والد الجميع أطال الله في عمره وسدد خطاه لما فيه خير الوطن.
الحامد 4
# حكمتك المفضلة ؟

ـ حكمتي المفضلة ” لا تندم على اللبن المسكوب.

# ما رأيك في الصحافة المحلية عموماً .. واقتراحك ؟

ـ للأسف الصحافة المحلية عامية أكثر مما ينبغي وتغذي الثقافة المجتمعية بالكثير من الأوهام وهي غير قادرة من وجهة نظري على رفع المستوى الثقافي مجتمعياً إلى المستوى المأمول الذي يتناسب مع متطلبات المرحلة القادمة.. إلا في حالات إستثنائية بسيطة.

# ما ميولك الرياضي من خلال أجواء كأس العالم ؟

ـ عالمياً ..لا توجد ميول رياضية محددة حيث أميل للمتابعة المحايدة دون تعصب.. ومحلياً..يأسرني اللون الأخضر حيث كان.

الحامد 8

# هل تعرضت للظلم أو ظلمت أحداً خلال مشوار حياتك ؟

ـ أكره الظلم وقطعاً لم يسبق لي أن تعمدت ظلم أحد .. كما أنني لا أستسلم حينما أظلم وأظل أدافع عن حقي لآخر رمق .. وأثق دوماً في عدالة السماء وإن أبطأت.
الحامد 5
# أمنية كنت تتمنى تحقيقها لكن ظروفك لم تكن مواتية؟

ـ كنت أتمنى أن يكون والدي على قيد الحياة لأقبل رأسه ويديه رحمة الله عليه حيث توفي وأنا في الثانية من العمر جعل الله الجنة سكناه.

# كلمة أخيرة .. تود توجهها ؟

ـ ليست كلمة وإنما قبلة على جبين أمي وعلى كفيها أطال الله في عمرها وأمدها بالصحة والعافية.

خالص الشكر والتقدير لفريق الإعداد على الإستضافة وكل عام وأنتم بخير.

الحامد 7

وأخيراً .. بورشور ” أرشيفي”

خاص لضيفنا د. محمد الحامد

استشاري الطب النفسي

من خلال إستضافته على برنامج حوار العاشرة

عبر تويتر وإجاباته على استفسارات المتابعين الكرام

 

بروفايل على مودك:

احدث التعليقات
  • الاكثر قراءة
  • الاكثر تعليق
  • الاكثر ارسالا

الملك عبدالله شخصية عفوية وصادقة .. واللون الأخضر يأسرني

ارسل "اسم الموضوع" لصديقك.. اكتب بريد صديقك وارسل

ارسل رسالة لرئيس التحرير

جميع الحقول مطلوبة