الأمن السيبراني وتحديات الثقافة الرقمية بأدبي جدة

نشر في: الخميس 14 نوفمبر 2019 | 10:11 م
لا توجد تعليقات
عبدالله الدوسي ـ جدة

ضمن فعاليات نادي جدة الأدبي استضاف الصالون الثقافي بالتعاون مع جمعية ” حماية، الأحد الماضي 10 نوفمبر 2019م، 13 ربيع الأول 1441هـ، ” ندوة ” الأمن السيبراني وتحديات الثقافة الرقمية” حيث قدمت للقاء، الأستاذة مها عقيل، وقدمت تعريف موجز بالمتحدثين، د/ إيهاب أبو زنادة، د/ ياسر هوساوي، المستشار عبد الرحمن النمري، ومديرة الحوار، أ/ رشا أبو السعود، كذلك قدمت عقيل تعريفًا موجزًا عن جمعية حماية، وتوضيح دورها التوعوي في مجال أمن وحماية المعلومات.

استهلت اللقاء، رشا أبو السعود بتوضيح التطور الحاصل في مصادر الثقافة حيث تحول الأفراد إلى استخدام الإنترنت والمكتبات الرقمية بحثا عن المعلومة عوضا عن الاعتماد على المصادر التقليدية مثل الكتب والصحف الورقية، كما تساءلت أبو السعود عن مدى امكانية الاعتماد على المعلومات المنقولة عبر وسائل التواصل الاجتماعي لسهولة تغييرها وتحويرها خلال النقل مما يؤثر على مصداقية المعلومة أو الخبر . ثم قدم الأستاذ عبدالرحمن النمري توضيحا لمعنى كلمة ” سيبراني” المشتقة من كلمة سايبر Cyber ومعناها “الفضاء المعلوماتي” وأوضح أن مصطلح الأمن السيبراني يتضمن الأدوات والتقنيات والسياسات التي يتم استخدامها لحماية وتأمين الفضاء المعلوماتي.

وأوضح الدكتور ياسر هوساوي قنوات الثقافة الرقمية والتي أصبح الاعتماد عليها في الوقت الراهن كبيرًا كمصدر للمعلومة. كما شدد على ضرورة اتخاذ الحيطة والحذر عند مشاركة المعلومات من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، كذلك شدد الدكتور إيهاب أبو زنادة على أهمية رفع مستوى الوعي للفرد والمجتمع عند التعامل مع التقنيات المختلفة لحماية المعلومات الحساسة.

وأوضح أن كل فرد في المجتمع من الممكن أن يكون هدفا للاختراق الإلكتروني حتى المتخصصين.

وعليه من الضروري أن تستمر التوعية بوسائل حماية الحسابات الإلكترونية والتعريف بأفضل الممارسات لتبادل المعلومات المهمة، هذا وقد شارك المستشار النمري تجربته في الحصول على جائزة المؤثرين العرب في شبكات التواصل الاجتماعي في مجال أمن المعلومات لعام ٢٠١٩، ثم تم فتح المجال لاستقبال الأسئلة والمداخلات من الحضور، د/ مي مجذوب، م/سعيد فرحة الغامدي، د/ عبد الرحمن مارية، دينا النهدي، كمال عبد القادر، مهند الزهراني، محمد عجلان، انتصار العقيل، فهد عبد ربه، د/ عبد العزيز النمري، جواهر القرشي، حنين الحربي، عدنان هوساوي، حسين الغامدي، اعتدال حرم قنصل عام جمهورية السودان.

وقد تم توزيع ارشادات مطبوعة من جمعية حماية لتوضيح إجراءات فحص الأمان لأجهزة أندرويد وآيفون إضافة إلى نصائح وتوجيهات حول استخدام الإنترنت بأمان وكيفية حماية حسابات تويتر .

كما أوضح المتحدثون بتوفر المزيد من ارشادات الحماية على حسابات الجمعية السعودية لحماية المعلومات “حماية” على مواقع التواصل الاجتماعي وموقع الجمعية على الإنترنت Www.hemayagroup.org

 

مقالات ذات صلة

إغلاق