البرنامج يهدف لإنشاء سجل خاص لكل حيوان يحوي بياناته

“البيئة”: 200 ألف رأس من الإبل سُجْلت في برنامج الترقيم

نشر في: الثلاثاء 16 أبريل 2019 | 05:04 م
لا توجد تعليقات
بروفايل ـ الرياض

أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة عن انتهاء فترة برنامج تسجيل وترقيم الإبل لبيانات الملاك، مشيرة إلى أن عدد الإبل المسجلة خلال فترة التسجيل من1/ 6/ 1440هـ لمدة شهرين بلغت 214345، بينما بلغ عدد الملاك المسجلين 2340.

وقالت الوزارة إنّ الهدف من برنامج “ترقيم الإبل” يتمثل في إنشاء سجل خاص لكل حيوان يحوي جميع بياناته وبيانات مالكه وإثبات ملكيته، وكذلك إمكانية نقل المليكة بين ملاك الإبل، وتوفير رؤية واضحة مفصلة ودقيقة عن أعداد الحيوانات وأنواعها وأجناسها وتوزيعها الجغرافي.

وأضافت أن الأهداف تتضمن تحسين صحة الحيوان من خلال السيطرة على تفشي الأمراض، والمحافظة على الصحة العامة عبر السيطرة على الأمراض المشتركة، والتحسين الوراثي والكفاءة الإنتاجية مع إعطاء الحيوانات صفة مميزة ثابتة يمكن التعرف عليها بواسطتها.

وأشارت إلى أنّه يتم الاعتماد على البرنامج في تنسيب الحيوانات لاختيارها على أساس النسب والإنتاج، إضافة إلى تطبيق برنامج التحسين المتكامل، وتأصيل سلالة الحيوانات، وإعداد خارطة وبائية للأمراض الحيوانية، وتنمية صناعة وتربية الإبل والمحافظة عليها، وتفعيل نظم الإنذار المبكر للأمراض عابرة الحدود، والتحكم في الإبل السائبة على الطرق ومنع الحوادث التي تسببها بمشاركة وزارتي الداخلية والنقل.

يذكر أن المسجلين بالبرنامج إلكترونياً ستكون لهم أولوية الترقيم، بالإضافة إلى التمتع بالخدمات التي تقدمها الوزارة، كما أن الترقيم سيكون مجاناً لمدة الأشهر الستة الأولى.

مقالات ذات صلة

إغلاق