لإنتاج الكربون الأسود والبولي سيليكون وخلايا الألواح الشمسية بالمملكة

مذكرة تفاهم تجمع تطوير التجمعات الصناعية وسابك وأوه سي آي الكورية

نشر في: الإثنين 14 يناير 2019 | 03:01 م
لا توجد تعليقات
بروفايل ـ الرياض

تحت رعاية وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد الفالح، تم على هامش القمة العالمية لطاقة المستقبل في أسبوع أبوظبي للاستدامة، توقيع مذكرة تفاهم بين كل من: البرنامج الوطني لتطوير التجمعات الصناعية والشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) وشركة أوه سي آي الكورية وشركة لونجي للتقنيات الخضراء الصينية؛ وذلك لدراسة جدوى تطوير مصانع متكاملة لإنتاج الكربون الأسود ومادة البولي سيليكون والخلايا والألواح الشمسية.

ويستهدف المشروع إنتاج 120.000 طن من الكربون الأسود و30.000 طن من مادة البولي سيليكون عالية النقاء و5 جيجاواط من الخلايا والألواح الشمسية في المملكة العربية السعودية باستثمارات تبلغ ملياري دولار أمريكي.

ومن الجدير بالذكر أن البرنامج وشركاءه يسعون بهذا المشروع إلى تحقيق أهداف رؤية السعودية 2030، وذلك من خلال توطين صناعات استراتيجية تدعم إيجاد فرص وظيفية ذات مهنية عالية، وتزيد من القدرات التصديرية للمملكة، مما يسهم في تنمية الاقتصاد السعودي وتحقيق الاستدامة.

وأشار نائب الرئيس لتجمع الطاقة المتجددة في التجمعات الصناعية المهندس طارق بخش إلى أنه سيتم الاستفادة من البخار المنتج من عمليات إنتاج الكربون الأسود في عمليات إنتاج البولي السليكون، مما يساعد على تقليل تكلفة إنتاج مادة البولي سليكون ذات الاستهلاك العالي للطاقة. كما أن التكامل في سلاسل قيم تصنيع الألواح الشمسية يمكّن المشروع من تعظيم الأرباح من خلال تغيير نسبة الربح من كل منتج حسب العرض والطلب؛ نظراً لتقلبات أسعار مكونات الألواح الشمسية في السوق العالمي.

مقالات ذات صلة

إغلاق