حاز على الدكتوراه من ريدنج البريطانية وقدّم نموذجاً يحاكي الظروف البيئية

المبتعث “الزهراني” يحدد الجين المسؤول عن قياس طول النهار في أحد النباتات

نشر في: الأربعاء 03 أكتوبر 2018 | 11:10 ص
لا توجد تعليقات
بروفايل ـ الرياض

تمكّن المبتعث السعودي والباحث في مجال البيولوجيا الجزيئية وفسيولوجيا التحكم في عملية الإزهار للنباتات، راشد بن مساعد السبيحي الزهراني، من تحديد الجين المسؤول عن قياس طول النهار في أحد الأنواع النباتية، والذي بدوره يحدد وقت تحوّل النبات من مرحلة النمو الخضري إلى مرحلة التكاثر. ويستخدم الباحثون هذا النبات كنموذج تطبيقي لدراسة وفهم العمليات الوراثية في النباتات الأخرى.

كما قدّم الباحث في أطروحته، ابتكاراً لنموذج جديد يحاكي الظروف البيئية، ويسهم في مساعدة الباحثين في الدراسات الفيسيولوجية ودراسات التغير المناخي.

وعَمِل الزهراني على إجراء عدد من البحوث والتجارب خلال مرحلة الدكتوراه والتي ساهمت في إيجاد تفسيرات لبعض الحقائق العلمية، وقدم خلال مرحلة الدراسة مشاركات في مؤتمرات وندوات علمية، وفاز خلال مؤتمر طلاب الدراسات العليا في جامعة ريدنج للعام ٢٠١٨م بجائزة أفضل صورة علمية بالتصويت؛ حيث فازت المشاركة بالمركز الأول.

وتنضمّ هذه المساهمات البحثية إلى ما يقدمه المبتعثون السعوديون من تميز في الجامعات العالمية.

والزهراني مبتعث لدرجة الدكتوراه من جامعة الملك عبدالعزيز، ويعمل بها محاضراً، وحاصل على درجة الماجستير بتقدير ممتاز، وكانت أطروحة الماجستير عبارة عن دراسة تصنيفية لأحد الأجناس النباتية المنتشرة في المملكة العربية السعودية، وقد تم الدراسة بدعم من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.

كما عمل كباحث رئيسي لمشروع بحثي بدعم من الجامعة لإنتاج الأعسال أحادية المصدر، وهو حاصل على جائزة تميز في النشر العلمي نتيجة نشر دراسة بحثية بالتعاون مع عدد من الباحثين في كرسي القدم السكرية بالجامعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق