قال: اليوم الوطني يمثل النقطة الفاصلة في التاريخ المعاصر

“العجلاني” يروي قصة مصور انجليزي وثق حياة الناس قبل 70 سنة في سوق المخواة

نشر في: الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 | 11:09 ص
39 تعليق
لقاء وحوار ـ منال الزايد

أوضح د. الشريف محمد علي أحمد العجلاني أحد منسوبي الكلية الجامعية في القنفذة في حوار خاص لـ “بروفايل” بمناسبة اليوم الوطني الـ 88 أنه عندما نستذكر اليوم الوطني فإننا نتحدث عن حدث غير مجرى التاريخ لذلك يمكننا أن نقول أن اليوم الوطني يوم يرسخ لأدوار قادمة أكثر عزيمة وإصرار، وأن هذا اليوم هو تاج لكل ما هو جميل في تاريخ العرب منذ تأسيس الجزيرة العربية، ويوم مجيد يفتخر به كل مواطن ومواطنه من حيث التلاحم والترابط والأخوة والذي يمثل النقطة الفاصلة في التاريخ المعاصر الذي قطعت فيه جميع عادات التشرذم والتناحر والصراعات والتخلف.

وأضاف: أنه اليوم الذي يمكننا أن نجزم أنه تحول من الشقاء إلى الراحة ومن الجوع إلى الشبع ،وهنا لابد أن نذكر أنه قبل حوالي سبعين عاما ،زار رحال إنجليزي “مصور” اسمه ويلفرد باترك فيسيجر ضواحي القنفذة في 18 ابريل 1946 أي في 15 جمادى الأولى 1365 والتقط مجموعة كبيرة من الصور والصور موجودة في متحف بيت ريفر جامعة أكسفورد ،وكذلك الرحالة البريطاني مبارك بن لندن زار عدة قبائل وسوق المخواة ووثق بصور حياة الناس في عام 1964م.

وتابع: أجزم أن من عاش تلك الفترة ممن هو في سن السبعين يتذكر ذلك جيدا أنها تظهر كيف كان يعيش آبائنا وإخواننا الكبار حياة الشظف والعوز والجهل والمرض وحياة الشقاء، إن المتمعن في تلك الصور يلاحظ أن جميع من في الصور حفاة ولبسهم الحوكة وهي قطعة قماش تستر العورة إلى الساقين وباقي أجسامهم عارية مساكنهم الشجر أو ما يسمى العشة أو الصبل وتظهر عليهم الأمراض وخاصة الأطفال من انتفاخ بطونهم ،وعندما أظهرت الصور لأبنائي عجبوا كثيرا فقلت لهم أني اذكر وأنا صغير شيء من هذا.

وأضاف: إن من يشاهد هذه الصور وما وصلت إليه بلادنا ولله الحمد من رقي في جميع المجالات سيلاحظ الفرق والبون الشاسع العملاق من انتقال هذه البلاد من تلك الحقبة من الشتات والخوف والجوع والعوز إلى بلاد تصارع حضارات في الغرب والشرق في أعتى المشاريع .

وقال: في عهد الملك فهد رحمه الله كنت مبتعثا إلى بريطانيا وكان لنا لقاء معه رحمه الله في جدة ألقى علينا محاضرة لازالت ترن في أذني وأعطينا كتب ومجلدات عن التطور في المملكة وفي بريطانيا كنت اسكن مع عائلة وكانوا يقلبوا تلك المجلدات ولفت نظرهم صورة مجموعة طرق متشابكة مصورة من الجو فقالوا هذه الصور ليست في المملكة العربية السعودية بل هي في بريطانيا وهي مجموعة تقاطع الطرق في برمنجهام وما يسمى بالإسباقيتي رودز أي أنها مثل المكرونة في تشابكها بينما الصورة كانت لتقابل الطرق بين الخبر والدمام والظهران وتقاطع الطرق شمال الرياض وصورة لتقاطع الطرق شمال جدة، فوضحت لهم أنها في بلادنا ولله الحمد ،ثم إن صاحب المنزل قال أنا اعمل في مصنع كابلات وتصدر كابلات ضخمه للمملكة لا تستخدم الافي مشروعات عملاقة جدا عندها أدركت أن مهندس التطور وقتها الملك فهد رحمه الله كان يقول لنا اظهروا للعالم تفوقنا وأننا صرنا مثلهم ،وجاء الملك عبد الله خادم الحرمين الشريفين وصار على نهج أخيه وفتحت المشاريع العملاقة في كل المجالات وعلينا أن نذكر بالأمس كنا نحصي عدد المدارس واليوم المدارس بالآلاف حتى في رؤوس الجبال وأعماق الأودية بالأمس كنا نستجدي كرسي بالجامعة واليوم الجامعات والكليات في كل مدينة كبيرة وصغيرة ،بالأمس كنا نحصي عدد المبتعثين واليوم عدد المبتعثين بعشرات الآلاف يدرسون في أرقى جامعات العالم المتقدمة وسنجني بإذن الله ثمار ذلك . وقد بدأت العودة لأبنائنا المبتعثين من حملت الدكتوراه وتطبيق معايير خبرات تلك الجامعات لدينا ،بالأمس كانت مشاريعنا العملاقة بالملايين واليوم هي بالمليارات والقادم أفضل بإذن الله تعالى ،بالأمس أحبتي كما تظهر الصور لكم كان المرض والجوع والخوف واليوم ننعم بالخير والصحة والأمن والرقي ،بالأمس كان آباؤكم يسكنون العشش واليوم نسكن الفلل والعمائر والشقق الفارهة ولو تحدث الأمس لليوم لقال خذني إليك.

إن توحيد المملكة على يد مؤسسها الملك عبدالعزيز من الشتات والخوف والجوع والعوز إلى دولة تعتبر الآن من أقوى عشرون دولة اقتصادية حتى كأس العالم نحققه للشباب إ،فالاحتفاء باليوم الوطني لهو مناسبة غالية وعظيمة على قلب كل مواطن لهذا الوطن رحم الله الملك عبد العزيز ورحم أبناءه الذين بنوا لنا صرحا شامخا وحفظ خادم الحرمين الشريفين وشعب المملكة النبيل.

مقالات ذات صلة

39 رأي على ““العجلاني” يروي قصة مصور انجليزي وثق حياة الناس قبل 70 سنة في سوق المخواة”

  1. من اجمل وأعمق المقالات التي تحدثت بصدق عن المملكه ويومها الوطني مقال اتمنى من الحميع القراءه بتمعن

  2. الحمد لله ان عشنا الى الزمن اللذي اصبحنا نتقلب فيه في بحبوحة من النعم واصبح كل شي وبوفرة عجيبه لم يشهدها اباءونا واجدادنا في المائة سنة الفارطه
    أمن وامان وحكومة تحكم بشرع الله فلله الحمد والفضل والمنة اللهم ادم علينا الامن والامان

  3. عندما تطوف بنا ذكريات الأمس
    وما كانت عليه البلاد من حال
    تخالجنا مشاعر فخر واعتزاز بما آل إليه حال هذه البلاد في ظل القيادة الحكيمة

    مقال أكثر من رائع
    ومرجع يُعتد به ( د محمد العجلاني)
    👍

  4. مقال رائع د محمد ومهم لنا ان نستذكر الماضي بالحاضر ونلاحظ النقلة الكبيرة في جميع مناحي الحياة منذو توحيد المملكة العربية السعودية على يد المؤسس الملك عبدالعزيز مروراً بأبناءه البررة الملك سعود والملك فيصل والملك خالد والملك فهد والملك عبدالله يرحمهم الله وملك الحزم والعزم الملك سلمان بن عبدالعزيز اطال الله عمره ٠٠ شكرا د محمد على حسك الوطني ودام عزك ياوطن

  5. الحمدلله على نعمة الأمن والأمان في ظل حكومتنا الرشيدة التي تبذل الغالي والنفيس لاسعاد شعبها الأصيل . ماننعم به من خير وازدهار في هذا البلد المعطاء هو نتيجة للترابط والتلاحم والحب المتبادل بين القيادة والشعب مماانعكس على سبل الراحة والرفاهية والتقدم والنمو الذي يوجب علينا شكر الله على نعمه وتسخيرها في الخير

  6. شكرا د.محمد على هذا الموضوع القيم أو بالأصح محاضرة قصيرة..اطلعنا من خلالها على جوانب أخرى من مملكتنا والبعثات التعليمية ومخرجاتها ..”دام عزك ياوطن”

  7. أحسنت يادكتور محمد وأبدعت في رواية القصة ودعمها بالشواهد .
    وبالفعل من عاش في تلك العصور وفي عصرنا الحالي فهو مخضرم أمام ناظريه صورة الماضي والحاضر معا وتسهل عليه المقارنة من واقع فعلي ليدرك مدى التطور الذي تحدثت عنه.
    قد يكون الحال مختلفا مع أبنائنا الذين لم يعرفوا حياة الماضي لكن من المؤكد ونحن نعيش حياة نهضة عصرية رائعة أن نعد لأبنائنا ما يتناسب مع عصرهم وتأهيلهم لعصور قد تكون أكثر تقدما من الآن وهي بالنسبة لهم حاضر وماهم فيه الآن ماض.
    شكرا لك على حديثك الرائع .

  8. أحسنت يادكتور محمد وأبدعت في رواية القصة ودعمها بالشواهد .
    وبالفعل من عاش في تلك العصور وفي عصرنا الحالي فهو مخضرم أمام ناظريه صورة الماضي والحاضر معا وتسهل عليه المقارنة من واقع فعلي ليدرك مدى التطور الذي تحدثت عنه.
    قد يكون الحال مختلفا مع أبنائنا الذين لم يعرفوا حياة الماضي لكن من المؤكد ونحن نعيش حياة نهضة عصرية رائعة أن نعد لأبنائنا ما يتناسب مع عصرهم وتأهيلهم لعصور قد تكون أكثر تقدما من الآن وهي بالنسبة لهم حاضر وماهم فيه الآن ماض.
    شكرا لك على حديثك الرائع .

  9. أحسنت ياشريف محمد فقد استفدت من كلامك أيما استفادة فهي تغني عن كتاب متكامل عما كانت عليه المملكة في الماضي من تخلف وبؤس وما أصبحت عليه اليوم من تقدم في شتى المجالات ولله الحمد والثناء .
    شكرا حبيبنا وإلى المزيد زاد الله في عمرك وأصلح أعمالك .

  10. صدقا وبدون مجامله انك اجدت الوصف والرد أبدعت في هذا التسلسل الذي أخذنا إلى تلك إلا منه وإلى ذيك الأماكن التي جعلتنا نشتم عبق الماضي وعطر الزمن الجميل كلام رائع والاروع منه دكتور محمد انك كتبت بمشاعرك وكتبت بصدق وكتبت بكل حرف قصه والف معنى صح ابداعك ودام قلمك الجميل ودام فكرك الراقي الذي يسمو بنا دايما نحو العلا والالق بوركت اخي العزيز

  11. عادتك التميز والإبداع دكتور محمد والمبادرة بماهو جاذب للعقل والروح
    جزاك الله خير على هذا السرد الجميل لرحلة المملكة العربية السعودية منذ توحيدها تحت راية التوحيد وقائدهاالعظيم الملك عبدالعزيز رحمه الله وحتى وصولها إلى ماهي عليه من تطور سريع ينافس عظمى الدول من فضل الله
    فالحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات كيف كنّا وأين أصبحنا ومانتطلع إليه من مستقبل عظيم مشرق بإذن الله
    دمت بخير ياوطن العطاء والوفاء والحزم والعزم

  12. كلماتك وحروف أخذنا بهذا التسلسل الجميع إلى تلك إلا منه والتي مشينا فيها عبق الماضي وعبير ال من الجميل لقد اب عت بهذا الوصف وهذا السرد الأدبي الذي فيضت به مكنون مشاعرك حروفاً تألقت وفكراً سما بنا نحو الرقي والإبداع والالق لله درك دكتور أبدعت واحدن وامتعت

  13. كلماتك وحروف أخذنا بهذا التسلسل الجميع إلى تلك إلا منه والتي مشينا فيها عبق الماضي وعبير ال من الجميل لقد اب عت بهذا الوصف وهذا السرد الأدبي الذي فيضت به مكنون مشاعرك حروفاً تألقت وفكراً سما بنا نحو الرقي والإبداع والالق لله درك دكتور أبدعت واجدنت وامتعت

    1. الاصالة ان يربط بين الحاضر والماضي. فان كان الماضي صعبا نحمد الله ونشكره علي الحاضر وان كان العكس نراجع انفسنا فيما قصرنا فيه تجاه رب العالمين ولك شكر د محمد علي تذكيرنا بالماضي بالصور الموثقه

  14. اليوم الوطني فاصل بين مرحلتين في حياة اي شعب ..لانه كذلك وضعت له الشعوب اعتبارات وخصصت له الكثير من اجل ابراز اهمية هذا الحدث الذي ترك اثرا كببرا مما حدا بالشعب ان يجعله عيدا وطنيا له…بوركتم ودامت ايامكم رفعه وتطور وتقدم وحفظ الله المملكه وطنا وقيادة وشعبا ..

  15. الاصالة ان يربط بين الحاضر والماضي. فان كان الماضي صعبا نحمد الله ونشكره علي الحاضر وان كان العكس نراجع انفسنا فيما قصرنا فيه تجاه رب العالمين ولك شكر د محمد علي تذكيرنا بالماضي بالصور الموثقه

  16. لله درك أيها المفكر المؤرخ دكتور محمد الشريف العجلاني : في الوقت الذي أصبحت المجتمعات اليوم تتكون حول قضايا الهوية والمبادئ المشتركة وليس على أساس المكان الجغرافي ، جاد قلمك الماتع بتاريخنا الباذخ في اليوم الوطني الاستراتيجي الشامل للمكان والزمان والإنسان والحدث بل عززتها بشاهد عيان من الغرب .
    ماأجمل شريط ذكرياتك الريانة بأدب الرحلات الزاخرة بأروع القيم التربوية للأجيال الحاضرة والماضية من شواطيء القنفذة الجميلة ! تربط بين وطننا السعودية الآسيوية وصديقتنا بريطانيا الأوروبية التي كانت من أوائل الدول التي اعترفت بالمملكة العربية السعودية قبل ٨٨عاما وأرسلت بعثتها الدبلوماسية كما كان الاستاذ حافظ وهبة ممثل العلاقات الخارجية السعودية في سفارتنا في لندن عام ١٩٣٠م. بارك الله فيك وزدنا من سحارتك البديعة كنزا وطنيا .

  17. لله درك أيها المفكر المؤرخ دكتور محمد الشريف العجلاني : في الوقت الذي أصبحت المجتمعات اليوم تتكون حول قضايا الهوية والمبادئ المشتركة وليس على أساس المكان الجغرافي ، جاد قلمك الماتع الرائع بأدب الرحلات الاستراتيجي الشامل للمكان والزمان والإنسان والحدث والتراث بل عززتها بالصور الحية الوثائقية.
    ماأجمل شريط ذكرياتك المفعمة بتاريخنا الوطني الزاخرة بأروع القيم للأجيال من شواطيء القنفذة المجيدة ! تربط بين وطننا السعودية الآسيوية وصديقتنا بريطانيا الأوروبية التي كانت من أوائل الدول التي اعترفت بالمملكة العربية السعودية قبل ٨٨عاما وأرسلت بعثتها الدبلوماسية كما كان الاستاذ حافظ وهبة ممثل العلاقات الخارجية السعودية في سفارتنا في لندن عام ١٩٣٠م.
    بارك الله فيك وزدنا من سحارتك البديعة كنزا وطنيا واعدا.

  18. ولنا في التاريخ حياة، ابدعت د.محمد بروايتك للماضي بهذا الشكل التاريخي الموثق ، هنا في السعودية عاشت الأجيال الماضي والحاضر ، البداوة والحضارة ، الانغلاق والتفتح، فشكلت نسيج شامل من الحضارات والذكريات، ابدعت دكتورنا الفاضل وأتمنى ان يقدر الأجيال المراحل التي عايشها وطننا الحبيب الى ان وصل الى ما وصل الية بقيادة حكومتنا الرشيدة ، دمت ودام قلمك

  19. حديث رائع ذلك الذي صاغة سعادة الأخ الزميل الدكتور محمد العجلاني الذي أعاد إلى أذهاننا صورة للماضي الذي عاشه من سبقنا مع ذكريات أخرى عاشها هو بنفسه وعبر عنها بوضوح في حديثه فهو يجيد السرد بأسلوب جميل يأسركحينما تستمع إليه ويبهجك حينما تقرأ له
    وقد استمعت منه قصصا كثيرة مشوقة كان هو بطلها وأظن أنه حان الوقت لتدوينها وإتاحتها للقراء فهي بحق جدير جديرة بالنشر أسأل له الصحة والعافية وطول العمى

  20. مبدع دائماً يادكتور وقصة رائعة جمعت بين الماضي والحاضر تخللها بداية الحضارة بمملكتنا المعطاء
    من يشاهد الصور ويقرأ القصه بتمعن يجد دور حكومتنا الرشيدة كيف طورت هذا البلد وجعلته بلد حضاري متطور

  21. أنت رائع كعادتك يادكتور محمد العجلاني ، مبدع بسردك التاريخي
    لفترة مرت بهذه البلاد وعشنا جزءًا تجرعنا بعض مراعاتها حتى
    أني لمّاأحدث أولادي عن بعضٍ مما لقيناه مايصدقوا لولا
    أنهم يعلمون أن أباهم لايحدثهم إلا عن تجربة عاشها
    والحمدلله أن لهذه البلاد حكام نجباء من أبنائها من آل
    سعود الكرام من لدن الملك عبدالعزيز مرورًا بكل أبنائه
    الذين تولوا الملك كانوا قريبين من شعبهم ، وسبق لي أن
    تكلمت في مقالات لي عن مواقف جريأة مع الأمير خالد الفيصل
    يوم أن كان أميرًا وفِي إحدى الزيارات لمحافظة بارق أشعرنا
    أن الملك فهد كلفه بزيارة تهامة عسير والإطلاع على طلباتهم
    فحدثته عن بعض الطلبات فتحققت في ظرف أيام . نسأل الله
    أن يكتب لهم الأجر والمثوبة، وشكرًا لك مرة أخرى على
    طرحك المميز وزدنا من علمك.

  22. مقال رائع و شيق جدا تكاد لا تمل حين تقرؤه مبدع كعادتك، لنا الفخر بأننا نعيش في وطن لطالما كان مواكبا للحضارة و التقدم مع التمسك بالمبادئ و القيم سلمت أناملك .

  23. مقال رائع و شيق جدا تكاد لا تمل حين تقرؤه مبدع كعادتك، لنا الفخر بأننا نعيش في وطن لطالما كان مواكبا للحضارة و التقدم مع التمسك بالمبادئ و القيم سلمت أناملك .

  24. ….هذه المقالة فرائعة وممتلئة بالمشاعر الفياضة والحمد والامتنان لله تعالى على نعمه علينا واعجبني كثيرا كلمة لو تحدث الامس لليوم لقال له خذني معك ….ما أبلغها من عبارة ..نتمنى أن يعرفها أبناؤنا حتى يحمدوا الله ويشكروه على ما هم فيه .. …اسلوب جميل وطرح رائع ومقارنة تجعلك تشعر وكأنك تعيش هذه الأيام …ربي يديم الأمن والأمان والخير على كل بلد المسلمين .

  25. هذه النوعيه المتفرده في الطرح التي اخذنا الدكتور محمد العجلاني الى حقبة من الزمن البعيد تنقل بنا بين اسواق وجبال ووديان انها رحلة جغرافية تنقلك الى ساحة الحدث وكأنك تعيشه واقعاً ترى الناس على جمالهم وبمبابسهم واحوالهم البائسه يقاتلون من اجل لقمة العيش وفي ظروف مناخيه صعبةً ذلك الزمن الذي عاشه الآباء والاجداد كان لوحة رسمت على ارض الجزيره العربيه ذات الصحراء الحاره هي من اخرجت لنا مثل الدكتور محمد عاش قسوة تلك الايام التي صنعت منه رجلاً مخصرماً ومعاصراً اخذنا في الحالتين من الصحاري القاحلة والمجدبه الى النقلة التاريخيه التي بدأت مع ابتعاثه الى بريطانيا هذا التحول الذي يوضح قوة انسان هذه الأرض وعلو همته هي نفسها التي اتخذها الملك عبد العزيز نواةً لصناعة هذه الدوله القويه الفتيه ووضع لها دستوراً استمده من تاريخها الاسلامي وروح انسانها العظيم حتى اصبحنا ننعم بالوحده والاستقرار والرخاء في عهد الملك سلمان ابن موحد هذه البلاد عندما قرأت المقال ابحرت فيه وعدت لقراءته لجمال الطرح وسلاسة الأسلوب وعمق الحديث الدكتور محمد مشهود له بجمالية اسلوبة منذ ان معلماً للتاريخ فقد كنت استمتع عندما يبدأ في الشرح حتى جعلني مغرماً بتلك الماده فهو يصور لك الحدث وكأنك تراه وهذه موهبه يهبها الله من يشاء لا استغرب من الدكتور محمد هذه الروعه ولا الاشاده به والفكر الذي يحمله فأين ماحل الدكتور فإنك ستجد النجاح حليفه متعه الله بالصحه والعافيه والى مزيداً من التألق ابو نواف هو قدوتي واخي الكبير وهو من تعلمت منه الكثير في حياتي وفتح عينيا على الثقافه والقراءه وشجعني حتى وصلت لما اريد

  26. هذه النوعيه المتفرده في الطرح التي اخذنا الدكتور محمد العجلاني الى حقبة من الزمن البعيد تنقل بنا بين اسواق وجبال ووديان انها رحلة جغرافية تنقلك الى ساحة الحدث وكأنك تعيشه واقعاً ترى الناس على جمالهم وبملابسهم واحوالهم البائسه يقاتلون من اجل لقمة العيش وفي ظروف مناخيه صعبةً ذلك الزمن الذي عاشه الآباء والاجداد كان لوحة رسمت على ارض الجزيره العربيه ذات الصحراء الحاره هي من اخرجت لنا مثل الدكتور محمد عاش قسوة تلك الايام التي صنعت منه رجلاً مخصرماً ومعاصراً اخذنا في الحالتين من الصحاري القاحلة والمجدبه الى النقلة التاريخيه التي بدأت مع ابتعاثه الى بريطانيا هذا التحول الذي يوضح قوة انسان هذه الأرض وعلو همته هي نفسها التي اتخذها الملك عبد العزيز نواةً لصناعة هذه الدوله العظيمه

  27. سرد رائع وجميل، وتسلسل منطقي لأحداث ووقائع تحكي الماضي وتنقلنا إلى الحاضر .
    لقد أفدت بما أوردت، حفظك الله دكتور محمد العجلاني.

إغلاق