فقدتك يا أعز الناس

نشر في: الأحد 16 سبتمبر 2018 | 01:09 م
لا توجد تعليقات
بقلم | خالد أبوراس

اتجهت نحو مطار القاهرة في صبيحة يوم الخميس الماضي وصدى ذلك الخبر المفجع يثقل خطواتي ويحبس دموعي ويرجف منه قلبي، أصارع في داخلي حقيقة يرفضها العقل مرة ويستسلم لها مرة، وبين الحنايا تسكن ألف غمة تأخذني إلى عالم من رحلوا، فالمسافات لم تعد تحملني إليهم وصوت النداء للرحلة لم يعد يطرق مسمعي كل شيء بدأ يتلاشى إلا رنين جوالي الخاص الذي لم يهدأ من كلمات المواساة والتعازي . وبينما أنا في الطائرة أحلق بحزني في أجواء مصر متجها إلى السعودية أخذتني الدنيا بلحظاتها وتفاصيلها الموجعة واختزلت الذكريات صورة فقيدتي أمام عيني فلم أعد أرى سوى ملامح وجهها الطاهر وابتسامتها المشرقة ولم أعد أسمع إلا نبرة صوتها الحنون وحديثها الذي لا يمل منه. كانت الساعات تقف بي خوفا من الوداع فيضيق الكون بمشاعري التي تزاحم فيها الحزن والألم والشوق والفراق بين أرض وسماء .

عمتي “أم ناصر” هي قطعة من قلب والدي وروحا يسكنها النقاء والصفاء ، كريمة في العطاء ، وفية حد الوفاء، شاعرة بالفطرة، مربية فاضلة ربت وعلمت حتى حصدت ثمار ما زرعت ، شيدت لها في القلوب قصرا من الحب يتهادى بالود والتواصل بين منازل بني حدة. فهي من جمعت أصالة الماضي وارتوت من نبع الحاضر، فغازلت بكلماتها الشوق والحنين وامتدحت بشعرها المجد والوطن. تحب الخير للجميع ودائما تحث أبنائها على فعل الخير ومحبة الناس، كما كانت تحرص على الترابط الأسري والاجتماعي بين أبنائها فدائما تجمعهم على سفرة واحدة لأنها تدرك معنى الأخوة والتكاتف والألفة والمحبة وهذا ما لمسناه منها قبل و بعد رحيل والدنا رحمهما الله جميعا . ولها وقفات لا تنسى مع الصغير والكبير، فمآثرها ستبقى حية تواسي ألم رحيلها الذي ترك فراغا داخل الأسرة.

وعندما كنت أقف في استقبال المعزين مع أبنائها وأقربائها ،رأيت مالم تراه عيني من قبل من توافد المعزين من الشخصيات ووجهاء المجتمع والتلاحم الكبير من أهالي قرية بني حدة في الحرص على تأدية واجب العزاء ومواساتنا في فقيدتنا وفقيدتهم “أم ناصر” .

عمتي “أم ناصر” .. خلف كل حرف هنا غصة وألم تسبب بها الغياب، فاختصر الكلام وأوجز سطور القول والمقال ،فالأماكن بدونك خالية والدار من غير صوتك موحشة فأنت وطن ﻷحبابك وحضن دافىء لأبنائك ، فكم أنت عظيمة يابنت وأخت وأم الرجال .

لك جنة الخلد ولنا الصبر بإذن الله.

مقالات ذات صلة

إغلاق