آثار منسية

نشر في: السبت 21 يوليو 2018 | 11:07 ص
لا توجد تعليقات
بقلم | عايض الشهراني

بشكل تلقائي يبحث المهتمين بعلم الآثار والحضارات في الشبكة العنكبوتية ليجدو كافة التفاصيل الموضحة في صفحات إلكترونية تسمى (ويكيبيديا) والتي أصبحت مرجع هام للبحوث العاجلة .

ماذا سيجد الباحث في ويكيبديا ( قائمة الآثار والمواقع الأثرية في المملكة )؟ سيجد في هذا الموقع الالكتروني المهم مدائن صالح وبعض القلاع والحصون والمساجد في الأحساء والقطيف وتيماء ، كما أن الآثار العثمانية لم يغفل عن ذكرها رغم وجود ماهو أهم وأبرز .

أتساءل : أين قرية الفاو الأثرية ونقوش يدمه وبئرها التاريخية ؟ لماذا لاتذكر الحضارات القديمة في إطار جغرافية المملكة واثارها المكتشفة (كالحضارة الهيلنستيه والنبطية وحضارة العبيد في المنطقة الشرقية والساسانية ) وغيرها ؟

اعتقد انه حان الوقت لتوثيق هذه الآثار والحضارات في كتب التاريخ للمؤسسات التعليمية – ليعلم الأجيال بأن لهم أرث حضاري يقدر بآلاف السنين قبل الميلاد وأن حضارتنا لاتقتصر على العهد الأموي والعباسي وما بعد الإسلام فقط.

تعريف النقوش والآثار في المملكة بشكل كامل وشامل ضمن مسؤولية ‏هيئة الآثار والسياحة في المقام الأول ، ولدينا من الأرث الحضاري مايكفي لتقديمه كمادة تعليمية وإعادة تحديث مستمرة لهذا الموقع الهام الذي لايشمل محتواه جميع المواقع الأثرية في مملكتنا الحبيبة خصوصا في ظل الاكتشافات الأثرية المتتالية .

 

مقالات ذات صلة

إغلاق