موجز

تنبيه متقدم باستمرار هطول الأمطار الرعدية على مرتفعات ومحافظات مكة     “السعودية” تحتفل بتسيير أول رحلاتها من صالة “T2″ الجديدة في مطار”بايون”     وكالة الأنباء السعودية توقع عقداً للتأمين الطبي لموظفيها     “الأرصاد” تصدر تحذيراً من استمرار الأمطار الرعدية على الرياض     “الغذاء والدواء” تحصل على شهادة الاعتماد في التفتيش من مركز الاعتماد الخليجي     الجهات الأمنية تطيح بسارق مركبات الباحة     “العدل”: محاكم الدرجة الأولى تفصل في أكثر من 58 ألف قضية خلال شهر     أمير نجران يكرّم الشهراني ويبارك تعيين السبيعي مديراً لمرور المنطقة     بالصور .. عاصفة رعدية في بريدة تحول نهارها إلى ليل     الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة يوقّع مذكرة تفاهم مع شركة DELL EMC     “الصحة” تدعو للمبادرة بفحص التهاب الكبد “سي”     انطلاق المرحلة الثانية لحملة “حلول العقاري” في 7 مدن     “الغذاء والدواء” تُصحح المفاهيم الخاطئة عن “اللقاحات”     “هدف” يتيح للمنشآت التسجيل ببرنامج “صيفي” إلكترونياً     نائب أمير مكة يعتمد الهوية الجديدة للمنتدى الاقتصادي     “الشورى” يصوّت على إخضاع إجراءات حقوق بث المباريات للمنافسة العادلة     ورشة عمل تمكين للعمل الحر بحائل تكشف الفرص المتاحة لمستفيدي الضمان الاجتماعي     “أرامكو” و”سابك” ترسيان مشروع تحويل النفط الخام إلى كيميائيات على شركة “كي بي آر” الأمريكية     وزارة الصحة تفعّل مراكز معلومات الأدوية     القيادة تهنئ رئيسيْ “سيراليون” و”توجو” بذكرى الاستقلال     “مدني الباحة” وهيئة الأرصاد ينبهان من أمطار غزيرة وزخات من البرد     مختصون: الأندية السعودية ستستغني عن دعم الدولة خلال 5 سنوات     القيادة تهنئ رئيس جمهورية جنوب أفريقيا بذكرى يوم الحرية     “الأرصاد” تصدر تنبيهاً متقدماً حول هطول أمطار غزيرة على منطقة عسير     “تقنية جدة” تُكَرّم متقاعديها القدامى وتتبنى خبراتهم     “الزكاة والدخل” تكشف عن الواردات والصادرات الخاضعة للقيمة المضافة     أمانة القصيم تغلق معمل حلويات مخالف بمدينة بريدة     أسامة نقلي يصل القاهرة لتسلم مهام عمله خلفاً لـ قطان     المملكة تؤكد التزامها مبادئ بناء السلام وركيزته تحقيق العدالة في تعاملاتها الدولية     “سعود القحطاني” يعلن عن وظائف متميزة للسعوديين فقط في تخصصات الأمن السيبراني     “الأرصاد”: أمطار رعدية تُسبق برياح نشطة على 7 مناطق     نائب أمير مكة يرعى حفل تخريج 460 طالباً بجامعة الأعمال والتكنولوجيا بجدة     الهلال الأحمر بالباحة يرفع جاهزيته لمواجهة التقلبات الجوية بالمنطقة     “المالكي”: المليشيا الحوثية تعيق حركة الشحنات والمواد الإغاثية إلى الداخل اليمني     أمير تبوك يواسي “اللحيدان” في وفاة والدته     محافظ جدة يزور مهرجان الصندوق الأزرق لأطفال التوحد     “الجريفاني” يوقع ديوانه دعماً لأطفال السرطان     “الجبير” يلتقي “الحريري” ووزير خارجية إيطاليا ومساعد الخارجية الأمريكي     “المرور” يعلن البدء بإصدار رخص سير المركبات الخاصة من دون كتابة تاريخ الانتهاء     “الربيعة” يشكر القيادة لالتزام السعودية بتقديم 100 مليون دولار لتمويل الاستجابة الإنسانية لسوريا    
5351 مشاهدة
0 تعليق

ولي العهد في حوار مع “ذا أتلانتيك” الأمريكية: ليس هُناك ما يسمى بالوهابية

ولي العهد محمد 17
A+ A A-
بروفايل ـ متابعات

بعبارات وكلمات واضحة حاسمة لخص ولي العهد الأمير محمد بن سلمان الموقف السعودي الشعبي والرسمي من عدة ملفات وقضايا تشغل الرأي العام المحلي والعالمي معتمدا كعادته على الطرح الذكي الجريء بعيدا عن المناورة والجمل المقتضبة والكلمات العائمة، هكذا أمسك سموه بكل الخيوط متحدثا عن اليمن وقطر وإيران وفلسطين والمرأة السعودية والوهابية، كل ذلك وأكثر كان في حواره مع الصحفي جيفري غولدبيرغ لمجلة “ذا أتلانتيك” الأمريكية .

 

تحدث ولي العهد عن مثلث الشر (إيران، الإخوان المسلمون، الجماعات الإرهابية)، وقال ” يسعون للترويج لفكرة أن واجبنا كمسلمين هو إعادة تأسيس مفهومهم الخاص للخلافة، ويدّعون أن واجب المسلمين هو بناء إمبراطورية بالقوة وفقًا لفهمهم وأطماعهم.

 

وتابع: ” السعودية ومصر والأردن والبحرين وعمان والكويت والإمارات واليمن – كل هذه البلدان تدافع عن فكرة أن الدول المستقلة يجب أن تركز على مصالحها وبناء علاقات جيدة على أساس مبادئ الأمم المتحدة، ومثلث الشر لا يريد القيام بذلك “.

 

وأضاف في ملف آخر “ليس هُناك ما يسمى بالوهابية! نحن لا نؤمن بأن لدينا وهابية. ولكن لدينا في السعودية مسلمون سُنّة وكذلك لدينا مسلمون شِيعة.

 

وزاد سموه ” أتحدى أي شخص يُمكنه جلب دليل على تمويل الحكومة السعودية للجماعات المتطرفة. نعم، ثمة أشخاص من السعودية ممن مولوا الجماعات الإرهابية. وذلك ضد القانون السعودي.

 

وحول عودة العلاقات مع قطر قال الأمير الشاب “نأمل أن يتعلموا في قطر بسرعة. فتلك المسألة تعتمد عليهم”.

 

وحول إيران والملالي قال سموه : المرشد الأعلى الإيراني يجعل من هتلر يبدو شخصًا جيدًا هتلر لم يقم بما يُحاول المرشد الأعلى القيام به. هتلر حاول احتلال أوروبا. هذا سيء ولكن المرشد الأعلى يُحاول أن يحتل العالم.

 

وتطرق في حواره إلى ملف اليمن قائلا : لم يبدأ انهيار اليمن في عام 2015م، بل كان ذلك في العام 2014م، وذلك بناءً على تقارير الأمم المتحدة، بدأ انهيارها قبل عامٍ على بدء الحملة. حدث انقلاب ضد الحكومة الشرعية وتركز حملتنا على مساعدة الحكومة الشرعية وتحقيق الاستقرار. وتحاول المملكة العربية السعودية مساعدة شعب اليمن. إن أكبر مانح لليمن هو المملكة العربية السعودية.

 

وحول حقوق المراة أضاف سموه : أنا أدعم المملكة العربية السعودية، ونِصف المملكة من النساء. لذا أنا أدعم النساء وفي ديننا لا يوجد فرق بين الرجال والنساء. هناك واجبات على الرجال وهناك واجبات على النساء. لكن هناك أشكال مختلفة من فهمنا للمساواة في السعودية.

 

وفي إجابات واضحة صريحة حول الهوية السعودية قال الأمير محمد بن سلمان: السعوديون لا يريدون أن يفقدوا هويتهم، صحيح أننا نريد أن نكون جزءاً من الثقافة العالمية. ولكننا نريد دمج ثقافتنا مع الهوية العالمية (بما لا يؤثر فيها) نحن لا نشارككم نفس القيم. ولكنني أعتقد أيضًا أن مختلف الولايات في الولايات المتحدة لا تتشارك نفس القيم تماماً. إذن، كيف تريد منا مشاركة قيمكم بنسبة 100٪؟.

 

وعن القضية الفلسطينية قال : أعتقد عمومًا أن كل شعب، في أي مكان، له الحق في العيش في بلده المسالم. أعتقد أن الفلسطينيين والإسرائيليين لهم الحق في امتلاك أرضهم الخاصة. لكن يجب أن يكون لدينا اتفاق سلام عادل ومُنصف لضمان الاستقرار للجميع ولإقامة علاقات طبيعية بين الشعوب ولدينا مخاوف دينية حول مصير المسجد الأقصى في القدس وحول حقوق الشعب الفلسطيني. هذا ما لدينا وبلدنا ليس لديه مشكلة مع اليهود. نبينا محمد تزوج امرأة يهودية. لم يملك صديقاً من اليهود فحسب – بل تزوج من اليهود. وجيرانه كانوا يهودا.

 

وتابع يقول : في السعودية يمكنك القيام بأي شيء تريده والعمل على تطوير أي مشروع بالطريقة التي تريدها في المجال التجاري. هناك معيار مختلف فيما يتعلق بحرية التعبير. فلدينا في السعودية ثلاثة خطوط لا يمكنك اجتيازها، الخط الأول هو الإسلام، فلا يمكنك تشويه سمعة الإسلام أو التجاوز عليه. والخط الثاني التجاوزات الشخصية، والخط الثالث هو الأمن القومي.

 

بروفايل على مودك:

التعليقات غير مفعلة

احدث التعليقات
  • الاكثر قراءة
  • الاكثر تعليق
  • الاكثر ارسالا

ولي العهد في حوار مع “ذا أتلانتيك” الأمريكية: ليس هُناك ما يسمى بالوهابية

ارسل "اسم الموضوع" لصديقك.. اكتب بريد صديقك وارسل

ارسل رسالة لرئيس التحرير

جميع الحقول مطلوبة