مبتعث سعودي: كأس العالم بالبرازيل 2014 سبب انتشار فيروس “زيكا”

نشر في: الخميس 15 مارس 2018 | 08:03 م
لا توجد تعليقات

تحدث المبتعث السعودي محمد العنزي عن الحلقة المفقودة بين فيروس زيكا وأحد أشد أنواع سرطان الدماغ؛ حيث تطرق للبعوض الناقل للفيروس إلى الإنسان المسمى “Aedes Aegypti” ومدى انتشار هذا النوع من البعوض في العالم.

 

جاء ذلك خلال دعوته من كلية عمان الطبية المنظمة لمؤتمر “تيد” العالمي المبتعث السعودي محمد أحمد العنزي للمشاركة كمتحدث في المؤتمر الذي أقيم في مدينة مسقط؛ حيث كان المتحدث السعودي الوحيد في المؤتمر.

 

وذكر العنزي أن كأس العالم الذي أقيم في البرازيل 2014 تسبب في انتشار فيروس زيكا على مستوى واسع في البرازيل وبعض دول أمريكا الجنوبية.

 

وكشف العنزي خطورة فيروس زيكا التي تكمن في انتقاله من الأم الحامل إلى الخلايا العصبية للجنين، والذي يتسبب في ولادة أطفال بأدمغة صغيرة؛ ما يؤثر في قدرات الطفل في جميع جوانب الحياة.

 

الجدير بالذكر أن مجموعة من العلماء لاحظوا التشابه الكبير بين الخلايا العصبية التي يهاجمها فيروس زيكا على وجه الخصوص والخلايا السرطانية لأحد أنواع سرطان الدماغ. وبعد عدة تجارب أثبت العلماء إمكانية استخدام فيروس زيكا كعلاج ناجع لهذا النوع من السرطان، وقد نال العرض المقدم من العنزي اهتمام الحضور والمنظمين.

 

ويعد المبتعث محمد العنزي المحاضر في جامعة تبوك في كلية العلوم الطبية والتطبيقية يدرس حاليًا الدكتوراه بمركز هادسون للأبحاث الطبية التابع لجامعة موناش الأسترالية، إضافة لكونه أحد المؤثرين في مواقع التواصل الاجتماعي من خلال طرحه للمواضيع المتعلقة بالجنوب الدراسية بشكل عام والطبية بشكل خاص.

5aaa990ea772c

مقالات ذات صلة

إغلاق