موجز

اللجنة المنظمة لكأس العالم تعتذر للاتحاد السعودي عن خلل طائرة المنتخب     المنتخب المصري يخسر من نظيره الروسي     سياحة جدة تطلق الفعاليات المصاحبة لسوق عكاظ     كأس العالم 2018: الأخضر يختتم تحضيراته لمواجهة الأوروجواي     “بيتزي”: سنقدّم أفضل ما لدينا للفوز على الأوروجواي والمنافسة على أعلى المستويات     معهد “سرب” يفتح باب التسجيل لتأهيل كفاءات وطنية شابة لقيادة القطارات وصيانتها     الأمن العام: استشهاد رجل أمن في مداهمة موقع لترويج المخدرات والمسكرات بعسير     كأس العالم 2018: منتخب السنغال يفوز على نظيره البولندي بهدفين مقابل هدف     فرقة أبوسراج تشارك في حفل المعايدة السنوي لمحافظة الحائط     جازان.. جولات مكثفة لمراقبة أسعار الوحدات السكنية في إجازة العيد     “شرطة القصيم” تطيح بشخصين قتلا مواطناً في البدائع     الأرصاد: سحب رعدية ممطرة على المدينة المنورة     كأس العالم 2018: منتخب اليابان يفوز على كولومبيا بهدفين مقابل هدف     بالصور .. “الأمر بالمعروف” بالرياض تختتم مشاركتها في فعاليات عيد الفطر     “البقمي” مديرًا عامًا لمكتب نائب أمير مكة     أمير نجران يستعرض استعدادات القطاعات الأمنية لقيادة المرأة     “إغاثي الملك سلمان” يواصل توزيع المواد الغذائية للأسر المحتاجة في الحديدة     “الغذاء والدواء”: 55% من المستهلكين لا ينظرون إلى معلومات المنتج الغذائي     المملكة تؤكد استمرار جهودها لتعزيز وحماية حقوق الإنسان     جامعة الطائف تعلن مواعيد القبول للعام الدراسي القادم     نائب أمير جازان ينقل تعازي القيادة لذوي الشهيد “هديسي”     تنبيهان متقدمان لمنطقتَي عسير والباحة: أتربة وغبار وتدنٍّ في الرؤية     المدينة.. اختتام فعاليات مهرجان بلدية السويرقية بعيد الفطر     شرطة الرياض تضبط مسلحاً سطا على صيدليات وسلب مبالغ مالية     تسرعت يا معالي المستشار     “أرامكو” تجدّد تزويد مصافي مصر بالنفط الخام 6 أشهر     إحالة مذيع مصري للتحقيق لتجاوزه في حق “تركي آل الشيخ”     الملك يصدر أمراً بترقية وتعيين 161 قاضياً بوزارة العدل     بالصور .. “برزبن” الأسترالية تحتضن حفل عيد الفطر العائلي للمبتعثين     “الأرصاد”: رياح مثيرة للأتربة على 3 مناطق وسحب ممطرة على المرتفعات     متحدث “الخطوط السعودية”: طائرة المنتخب غير تابعة لنا     “التخصصات الصحية” تزور مستشفيات الحد الجنوبي     مطار الملك عبدالعزيز: خلل في التكييف وفرق الصيانة تعمل لإصلاح المشكلة     المالكي: المليشيا الحوثية المدعومة من إيران تتقهقر     أمر ملكي بترقية 66 عضواً في النيابة العامة     رسمياً .. نوح الموسى يوقّع لـ”الأهلي” لمدة 4 سنوات     بالفيديو .. الاتحاد السعودي يطمئن الجماهير بعد عطل في طائرة المنتخب     “العمل”: زوج السعودية وزوجة السعودي غير مشمولَيْن بالمهن المقصورة على السعوديين     أمر ملكي : إعفاء أحمد الخطيب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه من منصبه     توقيف مطلق النار من “رشاش” بإحدى المناسبات في سكاكا    
1903 مشاهدة
0 تعليق

مؤتمر "تمويل الإسكان" اختتم أعماله اليوم بمشاركة نخبة من المختصين والخبراء

وزير الإسكان: نسعى لرفع نسبة تملّك الأسر لـ60% بحلول 2020

مؤتممر
A+ A A-
الرياض - بروفايل ـ واس

اختتم “مؤتمر تمويل الإسكان في السعودية” الذي نظمه صندوق التنمية العقارية أعماله اليوم بمدينة الرياض، بمشاركة مجموعة من أصحاب المعالي ، ونخبة من المختصين والخبراء في سوق التمويل العقاري.

 

وافتتح معالي وزير الإسكان الأستاذ ماجد بن عبد الله الحقيل العرض الرئيسي للمؤتمر بالحديث عن ” التحديات التي تواجه قطاع الإسكان في المملكة العربية السعودية”.

 

واستعرض معاليه أمام المجتمعين سياسات وزارة الإسكان لمواجهة تحديات القطاع، التي تشمل، سياسة التمويل والدعم السكني، وسياسة دعم العرض، و تنظيمات وتشريعات القطاع الجديدة.

 

وأشار معاليه إلى خطة الوزارة لتوفير وحدات سكنية بأسعار تلائم القدرة الشرائية للمواطنين، من خلال برامج الوزارة المختلفة مثل: “سكني” و “الشراكات مع القطاع الخاص “، واستخدام تقنيات البناء الحديثة، ثم استعرض معاليه آخر التطورات فيما يخص التنظيمات والتشريعات المتعلقة بالإسكان في المملكة.

 

واختتم معالي الوزير حديثه بالتعريف ببرنامج الإسكان، الذي يضم 16 جهة حكومية مختلفة، وأوضح أن البرنامج يهدف لإزالة العوائق في قطاع الإسكان، لتمكين الأسرة السعودية من تملك بيتها الأول، مشيراً بأن المستهدف الرئيسي للبرنامج هو رفع نسبة تملك الأسر إلى 60% بحلول 2020، وإلى 70% بحلول 2030.

 

من جانبه أوضح المشرف العام على صندوق التنمية العقارية خالد بن محمد العمودي خلال المؤتمر أن الصندوق بحاجة إلى تغيير نموذج عمله، وإلى إعادة هيكلة قطاع التمويل العقاري، حتى يتمكن من تحقيق مستهدفات برنامج الإسكان، و يواكب طموحات الجيل الحالي من الموطنين والأجيال المستقبلية.

 

وأوضح العمودي أن نموذج عمل الصندوق العقاري الجديد، قائم على دراسة أفضل الممارسات العالمية، مقارنةً بدول عدة، مثل الولايات المتحدة الأمريكية،وماليزيا، وهونج كونج، والمكسيك وتركيا، ويهدف إلى تحقيق عائد مستدام على الاستثمار لتغطية أرباح قروض المواطنين، والاستثمار بشكل استراتيجي فيما يعود بالفائدة على قطاع الإسكان، وقال :” سيقوم الصندوق باستثمار موارده لتنويع مصادر الدخل بشكل مماثل للممارسات العالمية، ونطمح للوصول للاستدامة بحلول 2020 “.

 

وأضاف: بأن المملكة العربية السعودية تعتبر الدولة الوحيدة عالمياً التي تصل فيها نسبة دعم أرباح القروض العقارية إلى 100%، والوحيدة في العالم التي تقدم الدعم لجميع فئات المواطنين، حيث يقتصر الدعم في الدول الأخرى على ذوي الدخل المحدود.

 

وأشار العمودي إلى أن الصندوق قد عمل في الفترة السابقة على تطوير أكثر من 18 حل تمويلي مع البنوك والجهات التمويلية المشاركة، من أجل تمكين كافة المواطنين باختلاف شرائحهم وفئاتهم (مثل العسكريين، والمتقاعدين، وموظفي القطاع الخاص، وأصحاب الأعمال الحرة) من الحصول على التمويل العقاري بسرعة ومرونة، وبدون تحمل عبء أرباح التمويل.

 

الجدير بالذكر أن مؤتمر “تمويل الإسكان في السعودية” شاركت فيه عدد من الجهات الحكومية، كـ “مؤسسة النقد العربي السعودي، ووزارتي الإسكان والتجارة والاستثمار، والهيئة العامة للعقار”، ومتحدثين إقليميين ودوليين وخبراء في مجال التمويل العقاري وتم تنظيمه بشراكة مع “شركة يوروموني للمؤتمرات”.

بروفايل على مودك:

التعليقات غير مفعلة

احدث التعليقات
  • الاكثر قراءة
  • الاكثر تعليق
  • الاكثر ارسالا

وزير الإسكان: نسعى لرفع نسبة تملّك الأسر لـ60% بحلول 2020

ارسل "اسم الموضوع" لصديقك.. اكتب بريد صديقك وارسل

ارسل رسالة لرئيس التحرير

جميع الحقول مطلوبة