“الإحصاء” تبدأ المرحلة الثانية من “تحديث دليل المسميات السكانية”

نشر في: الأربعاء 14 مارس 2018 | 03:03 م
لا توجد تعليقات

بدأت الهيئة العامة للإحصاء “GASTAT” العمل وفق سلسلة من الخطوات التحضرية بالتنسيق مع عدد من الجهات الحكومية، على الترتيبات الفنية لتنفيذ عملية “تحديث دليل المسميات السكانية” وهي أولى الخطوات الميدانية التمهيدية التي تسبق إجراء مشروع تعداد 2020.

 

يأتي ذلك حسب جدول زمني يشتمل على جميع مراحل تحديث دليل المسميات السكانية لمختلف مناطق المملكة حيث تشمل هذه المرحلة “منطقة عسير، ومنطقة الباحة، ومنطقة جازان ، ومنطقة نجران”.

 

وسيلي ذلك عدد من المراحل تغطي جميع مناطق المملكة خلال العام الجاري 2018م ، ،ويأتي ذلك في إطار استعداداتها لمشروع التعداد العام للسكان والمساكن “2020م – 1441هـ” .

 

ويهدف المشروع إلى تحديث دليل المسميات السكانية ميدانيا ومعالجة بياناته، وذلك بمتابعة جميع التغيرات التي طرأت على الدليل.

 

ويتم خلال عملية التحديث تقدير عدد المساكن والمنشآت في المسميات كافة وتوزيعها إلى مناطق عمل إحصائية، وتحديث مكونات دليل المسميات السكانية، وربط المسميات السكانية بالعنوان الوطني، وتحديد المسميات السكانية على الخرائط وإجراء التقسيمات اللازمة، فضلا عن حصر المناطق الوعرة ومناطق البادية والمناطق التي تحتاج إلى تنسيق مُسبق.

 

يُذكر أن الهيئة العامة للإحصاء “GASTAT” عقدت مؤخرًا أولى ورش العمل المتخصصة لمناقشة استمارة تعداد “2020” ضمن سلسة من الورش المتعلقة بالاستمارة، وذلك بمشاركة عدد من الخبراء والمختصين من الهيئة ، وعدد من الجهات الحكومية ذات العلاقة.

 

ويهدف مشروع التعداد العام للسكان والمساكن “2020م – 1441هـ” إلى جمع ونشر البيانات الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية للسكان بهدف توفير متطلبات الدولة من البيانات الأساسية عن السكان والمساكن التي تنبني عليها خطط التنمية، واحتياجات المخططين والباحثين، وتوفير إطار حديث لكافة الأبحاث الإحصائية المتخصصة التي تُجرى بأسلوب العينة، وإيجاد قاعدة عريضة من البيانات واستخدامها كأساس موثوق به في إجراء الدراسات والبحوث التي تتطلبها برامج التنمية.

 

ويرمي المشروع إلى توفير البيانات والمؤشرات السكانية دورياً لقياس التغير الحادث في الخصائص السكانية مع مرور الزمن، وإجراء المقارنات المحلية والإقليمية والدولية، ومراجعة وتقييم التقديرات السكانية المستقبلية.

مقالات ذات صلة

إغلاق