موجز

مدير مرور الرياض يدشن فعالية “توكلي وانطلقي” لقيادة المرأة للسيارة     بالصور.. فريق سعودي يصعد إلى سابع قمم الكون بأستراليا‎     “آل الشيخ”: لو كنت مكان “بلاتر” لخجلت على نفسي وتواريت عن الأنظار بعد فضيحته الشهيرة     كرواتيا تتغلب على الأرجنتين بثلاثية نظيفة     “هيئة الاتصالات” تعلن نجاح الخطة التشغيلية لموسم شهر رمضان في مكة والمدينة     كأس العالم 2018 : فرنسا تفوز على البيرو بهدف     “حرس الحدود” تعلن عن 148 وظيفة شاغرة بإدارات وورش الشؤون البحرية     للمرة الثالثة على التوالي.. انتخاب المملكة لرئاسة جمعية الدبلوماسيين في أوتاوا     إدارة سوق عكاظ: لا صحة للإعلان المتداول بخصوص الفعاليات     الأهلي يتعاقد مع الثنائي الإسباني خورادو ورواناو     مؤسسة النقد: انضمام “تداول” إلى مؤشر MSCI داعم قوي لسوق رأس المال المحلي     ميدان الملك عبدالعزيز للفروسية يستضيف المهرجان الترفيهي “جزيرة السعادة”     “الحج” تودع أكثر من ملیوني “زائر” للمدينة بهدايا العجوة والورد المديني     “تأهيل الرياض” يُعرِّف “400” زائر بالخدمات المقدمة لذوي الإعاقة     القبض على عصابة اختطفت مواطنيْن وأجبرتهما على دفع فدية تحت الضرب والتهديد     “حكمي” ينهي معاناة شقيقته مع الغسيل الكلوي بإهدائها إحدى كليتيه     “السياحة” تطلق عدداً من الفعاليات مواكبة لسوق عكاظ بمكة المكرمة الأحد المقبل     “الأرصاد” تطلق مؤشراً لقياس جودة الهواء على مدار الساعة بمناطق المملكة     “هيئة كبار العلماء” تنوه باهتمام خادم الحرمين بالهدنة بين الحكومة الأفغانية وحركة طالبان     الأرصاد تحذر المنطقة الشرقية من عواصف ترابية تعدم الرؤية     تركي آل الشيخ: لا صحة للبيان المنسوب لي من صفحة منسوبة لنادي الأهرام     “فلكية جدة”: تزامناً مع الانقلاب الصيفي.. الشمس تدخل “الـتوأمان” اليوم     رئيس السوق المالية: الانضمام إلى مؤشر MSCI سيدعم توسيع قاعدة المستثمرين     تنبيهان متقدمان للرياض والمدينة: تدني الرؤية الأفقية إلى أقل من 1 كم     الشورى يستأنف جلساته الاثنين ويناقش مقترحاً لمشروع مكافحة البطر وكفر النعمة     خال الإعلامي عادل بارباع في ذمة الله     “التويجري”: انضمام السوق المالية لمؤشر MSCI شهادة لتطور القطاع المالي     “الجدعان”: إدراج السوق المالية في مؤشر MSCI للأسواق الناشئة يعد إضافة بارزة لسوق المملكة     الأمير تركي بن سعود: وضعنا برنامجاً مستداماً لتأهيل العلماء وتوطين تقنيات الفضاء بالمملكة     الديوان الملكي: خادم الحرمين يأمل تجديد الهدنة بين الحكومة الأفغانية وحركة طالبان لفترة أطول     “الأرصاد”: طقس شديد الحرارة على الشرقية والغربية وسحب ممطرة على المرتفعات     “أرامكو” ترعى فعاليات حملة “سياقة المرأة” بكورنيش الدمام.. غداً     القصبي: إدراج مؤشر MSCI للسوق السعودي يعكس كفاءة السوق ويجذب الاستثمارات ويحفز القطاع الخاص     رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الهدنة بين الحكومة الأفغانية وطالبان     فعاليات “توكلي وانطلقي” لتمكين المرأة من القيادة تنطلق غداً     كأس العالم 2018 : أسبانيا تتغلب على إيران بهدف دون مقابل     وفد “إغاثي الملك سلمان” يشارك في جلسة الأمم المتحدة ويبرز الدور السعودي في العمل الإنساني     33 فنانًا وفنانة تشكيليين يعرضون أعمالهم في معرض الفنون بالقريات     نائب أمير جازان ينقل تعازي القيادة لذوي الشهيد الياجزي     أمير حائل يوجِّه بسرعة الإفراج عن السجناء المشمولين بحملة تفريج كربة    
242 مشاهدة
0 تعليق

على مستوى المملكة

“مشاعل بنت مقرن” تدشن التصفية النهائية للأولمبياد الوطني للخط العربي والزخرفة الإسلامية

الخط ط
A+ A A-
بروفايل ـ مكة المكرمة

دشنت الأميرة مشاعل بنت مقرن بن عبدالعزيز آل سعود، فعاليات التصفية النهائية لمسابقة الأولمبياد الوطني للخط العربي والزخرفة الإسلامية على مستوى المملكة لعام ١٤٣٨-١٤٣٩هـ، اليوم الثلاثاء.

 

واستضافت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة، الفعاليات، ممثلةً في إدارة نشاط الطالبات، وبرعاية وكيل وزارة التعليم، الدكتورة هيا العواد، بمشاركة ٦٧ طالبة متسابقة من مناطق المملكة كافة، والمراحل كافة، وفق لجان منظمة للأولمبياد، بحضور مساعدة مدير عام التعليم للشؤون التعليمية، الدكتورة آمنة الغامدي، ومديرة المجال الفني والمهني بالوزارة، الدكتورة منال الرويشد، ومشرفة العموم بالإدارة العامة لنشاط الطالبات بوزارة التعليم، وردة علي الرزوق، والمشرف العام للتربية الفنية بالإدارة العامة للإشراف التربوي، عضو اللجنة العليا لمشروع الفنون والثقافة، نورة حسين البكران، وعدد من القيادات التربويات بتعليم مكة.

 

استهل البرنامج بتلاوة عطرة من الذكر الحكيم،عقبها السلام الملكي، تلاها كلمة مساعدة مدير عام التعليم للشؤون التعليمية بمكة المكرمة، الدكتورة آمنة محمد الغامدي، التي رحبت من خلالها بالأميرة مشاعل بنت مقرن بن عبدالعزيز آل سعود، ومشرفات العموم بالوزارة الضيفات من جامعة أم القرى وجميع الحاضرات.

 

وأعربت عن بالغ سعادتها بهذه المناسبة، مثمنةً جهود إدارة نشاط الطالبات وكل من قدم يد العون، لإخراج هذا الملتقى الفاعل بهذه الصورة المميزة.

 

وبينت أن مسابقة الأولمبياد الوطني للخط العربي والزخرفة الإسلامية تحظى باهتمام بالغ من قبل الإدارة العامة لنشاط الطالبات وباهتمام شخصي من قبل مدير عام التعليم بمنطقة مكة المكرمة، محمد بن مهدي الحارثي، لما للخط العربي من أهمية في تنمية المهارات وإبراز مواهب المبدعات.

 

وأوضحت أن الأولمبياد حزمة من المسابقات الفنية التنافسية التي تنمي مهارات الخط العربي والزخرفة الإسلامية لدى الطالبات؛ لتعميق الاعتزاز بالدين والولاء للمليك والانتماء للوطن, والعناية بالخط العربي وجمالياته وإبرازها فنياً، وتنمية مهارات التفكير.

 

وقالت إنه يعد أحد المشروعات العامة الرئيسة ضمن البرنامج الوطني التربوي للثقافة والفنون، والذي يشمل مجالين رئيسين هما الخط العربي بأنواعه الأساسية والزخارف الإسلامية بمختلف أنواعها، وخصوصاً ما يرتبط منها بتزيين وتكميل العمل التشكيلي الفني في الخط وغيره وفقاً للمعايير والضوابط الخاصة بكل مسار، سائلةً الله تعالى، أن يكلل هذا البرنامج بالتوفيق والنجاح وتحقيق ما تصبو إليه إدارة تعليم منطقة مكة من أهداف منشودة.

 

من جهتها رحبت مديرة إدارة نشاط الطالبات بتعليم مكة، جميلة القليطي بالأميرة مشاعل بنت مقرن بن عبدالعزيز آل سعود، على حضورها الفاعل والمحفز لتعليم مكة ومنسوباته، مقدمةً جزيل شكرها لمشرفات العموم على دعمهن القوي لهذه المسابقة.

 

وأوضحت أن المنافسة تهدف إلى تنمية مهارات الخط العربي والزخرفة الإسلامية لدى الطالبات, مشيرةً إلى أن الحديث عن الخط العربي شيء يفوق التعبير والخيال، ويضع الشاهد أمام الخصوصية التي خصّ الله به أولئك الذين كرّسوا حياتهم في جودة هذا الفن النبيل في أحسن صوره وأشكاله كالخط الديواني والخط الكوفي اللذين حددا في المسابقة.

 

وقالت إن المسابقة فنية تنافسية في الخط العربي مستوحاة من أسماء الله الحسنى ومعانيها, وفي مجال الزخرفة الإسلامية رمز ودلالة.

 

وتابعت: هي مسابقة فنية تنافسية في الزخرفة الإسلامية وإبراز جمالياته. أما فيما يخص المرحلة الابتدائية، قالت: سيكون مجالها حروفياً, وهي مسابقة فنية تنافسية في الحروف العربية والزخرفة الإسلامية, وإبراز جمالياته أيضًا، فيما سيكون مجال البحث العلمي خاصاً بالمرحلة الثانوية، وهو عبارة عن دراسة مشكلة أو مسألة معينة في مجال الخط العربي والزخرفة الإسلامية بقصد حلها وفق الخطوات العلمية للدراسات البحثية.

 

وأكدت أن التنافس بين الطالبات المتأهلات على مستوى الوزارة سيكون عن طريق ورش تأهيلية تخصصية عبر لجان تحكيمية من الأكاديميات والمتخصصات, متمنيةً التوفيق للجميع بما يعكس الأثر الإيجابي الجميل لمثل هذه الفعاليات والتي يزيدها توهجاً وإبداعاً وجمالية أصحاب القلم والخط البديع .

خطط

خط طا11

 

بروفايل على مودك:

التعليقات غير مفعلة

احدث التعليقات
  • الاكثر قراءة
  • الاكثر تعليق
  • الاكثر ارسالا

“مشاعل بنت مقرن” تدشن التصفية النهائية للأولمبياد الوطني للخط العربي والزخرفة الإسلامية

ارسل "اسم الموضوع" لصديقك.. اكتب بريد صديقك وارسل

ارسل رسالة لرئيس التحرير

جميع الحقول مطلوبة