موجز

“سياحة نجران” تطلق فعاليات مهرجان “كلنا نحب التراث”     “الرويلي” يزور مصابي القوات المسلحة في عمليتي عاصفة الحزم وإعادة الأمل     نائب أمير المدينة المنورة يدشّن فعاليات “عيد طيبة 39”     “التحالف”: قوات الدفاع الجوي ترصد صاروخاً بالستياً أطلق باتجاه مدينة جازان     الحملة الميدانية المشتركة: ضَبْط أكثر من مليون مخالف لنظام الإقامة والعمل وأمن الحدود     عيد الرياض.. إقبال وتفاعل جماهيري كبير مع مسرحية “القرية المغدورة”     بالصور .. ثقافة وفنون جدة تعايد المرضى ورواد الفن     ضبط عصابة باكستانية سلبت ٧٠٠ ألف من محصل مالي بالرياض     سكان الرياض: تنوع الاحتفالات وانتشارها الكبير مَكَّنَّ الأهالي من الاستمتاع بفرحة العيد     تقديم انطلاقة مهرجان العسل الدولي بالباحة مطلع شهر ذي القعدة     بالصور.. ” جمعية الثقافة والفنون” تعايد مرضى مستشفى الملك فهد بجدة     “البلدية” تخصص 64 ألف كادر بشري لتقديم خدمات النظافة و2000 جولة في عيد الفطر     القيادة تهنئ رئيس جمهورية سيشل بذكرى يوم الدستور لبلاده     بالصور .. الخطوط السعودية تطلق أولى رحلاتها إلى “فيينا”     المملكة تدين وتستنكر التفجير الانتحاري بإقليم ننكرهار شرق أفغانستان     بالصور .. محافظ العلا يشارك المواطنين فرحة العيد بالعرضة السعودية     وفاة أربعة من أسرة واحدة إثر حريق اندلع بمنزلهم بالقنفذة     فتح قرية “ذي عين” التراثية بالباحة مجاناً لمشاهدة الفعاليات المصاحبة لسوق عكاظ ..الثلاثاء     “بن سبرة” يدشن احتفالات الأهالي بعيد الفطر المبارك     الأرصاد تصدر تحذيراً للمنطقة الشرقية: انعدام للرؤية الأفقية     “الغذاء والدواء” تكشف نتائج تحليل بقايا المبيدات بـ42 مصنعاً للتمور     محافظ بدر يدشن فعاليات احتفال الأهالي بالعيد ويشيد بجهود رجال الأمن     هيئة الترفيه تطلق فعاليات “دنانة ” بمدينة السيح     بالصور .. مبتعثو “أدليد الأسترالية” يحتفلون بالخريجين في العيد     وفاة مواطنتين وإصابة 4 من مرافقيهن في حادث مروري بـ”حجرة الباحة”     “الأرصاد”: طقس شديد الحرارة على الشرقية والغربية وسحب ممطرة على المرتفعات     بعد تقديم 7 أفلام .. اختتام “المعرض الثقافي السعودي” في موسكو     سفارة المملكة بموسكو: لا مصابين سعوديين في حادث الدهس     ولي العهد يوجه بعلاج “الحازمي والصبان” على نفقته     أمين جدة يعايد المرضى في مستشفى الملك فهد     “حركية” تعايد المرضى في مدينتي “فهد وسعود” الطبيتين     “الحماية الاجتماعية” تتحقق من قضية تحرش شاب بالأطفال     أمير جازان يستقبل المواطنين المهنئين بعيد الفطر المبارك     نائب أمير منطقة المدينة المنورة يفتتح ” احتفالات عيد طيبة 39 “     “فلكية جدة”: الانقلاب الصيـفي في المملكة يبدأ ظهر الخميس المقبل     بالصور .. أمير الباحة يرعى حفل الأهالي بمناسبة عيد الفطر     “القحطاني”: فيفا مطالب بوقفة شجاعة لإعادة تنظيم حقوق البث     الأرصاد تنبه منطقتي عسير وجازان: سحب رعدية ممطرة     آل جابر: تحرير ميناء ومدينة الحديدة سيمثّل تحريراً للعمل الإنساني والإغاثي     وزير الداخلية ينقل تهاني خادم الحرمين وولي العهد لرجال الأمن بمناسبة العيد    
650 مشاهدة
0 تعليق

فيلم “شكل الماء” ومستقبل الإنتاج العربي

الريان1
A+ A A-
بقلم | ريان الجدعاني

نجح الفيلم الأمريكي “ذا شيب أوف ووتر – شكل الماء” في حصد 4 جوائز من حفل أوسكار السنوي الذي أقيم في الأسبوع الماضي، ليكون هذا الفيلم نجم الحفل، وهو فيلم خيال علمي تدور أحداثه حول علاقة حب في فترة الستينات من القرن الماضي بين امرأة بكماء مع مخلوق وحشي مائي، في مختبر حكومي للأبحاث.

 

والجوائز التي حصدها الفيلم هي، جائزة أفضل فيلم، جائزة أفضل تصميم إنتاج، جائزة أفضل موسيقى تصويرية ، وأخيراً جائزة أفضل مخرج التي ذهبت للمكسيكي جييرمو ديل تورو.

 

نجاح فيلم من نوع الخيال العلمي في حصد 4 جوائز من الأوسكار يعيدنا إلى القضية القديمة التي تتجدد كل عام في دولنا العربية، القضية التي تطرح بشكل دائم هذا السؤال الهام، هل سيصبح الخيال العلمي مستقبل الأعمال الفنية؟

 

الذي يحصي عدد المشاهدين العرب المتابعين للأفلام الأمريكية بمجال الخيال العلمي في منصة “نتفلكس” سيكتشف أن ذوق المشاهد العربي تغير كثيراً عن ذوق زمن أفلام التسعينيات من القرن الماضي، وهذا الأمر يساعدنا على معرفة أحد أسباب هجرة العرب عن القنوات العربية وإنتاجها الفني.

 

وليس فقط مشاهدي القنوات العربية، فالقُراء العرب أصبحوا أيضاً يبحثون عن كتب الروايات الأمريكية التي تتخصص في الخيال العلمي، وهذا الأمر شاهدته بنفسي في المكتبات الإماراتية والسعودية، حيث لم تعد روايات نجيب محفوظ ودواوين نزار قباني تدغدغ مشاعر الجيل الجديد الذي تربى على سلسلة أفلام “ستارز وور – حرب النجوم”، لتتصدر الروايات الأمريكية للخيال العلمي قائمة الأكثر بيعاً في أغلب المكتبات الخليجية والعربية .

 

ما بين فيلم “شكل الماء” وروايات الخيال العلمي، لا تزال الأعمال الفنية العربية بعيدة كلياً عن مجال الخيال العلمي لعدة أسباب، ومنها ارتفاع تكلفة إنتاج فيلم خيال علمي، بدليل أن فيلم “شكل الماء” بلغت تكلفته أكثر من 19 مليون دولار أمريكي، بحسب المجلة الأمريكية “فاريتي” التي أكدت بأن أرباح الفيلم من بيع تذاكر عروض السينما والإعلانات تجاوزت 126 مليون دولار أمريكي.

 

ولا ننسى أيضاً أن الساحة العربية تفتقد لكُتاب الخيال العلمي القادرين على الربط بين الإبداع والابتكار والتشويق والخيال المنطقي، ولكن دون أن ننسى الكاتب الإماراتي المبدع، الدكتور حمد الحمادي، الذي اصدر في العام الماضي رواية إماراتية للخيال العلمي تحمل عنوان (استشراف المستقبل)، ليكون الحمادي من الكُتاب العرب القلة الذين تخصصوا في مجال الخيال العلمي، مقابل امتلاك الولايات المتحدة الأمريكية الألوف من المتخصصين في الخيال العلمي.

 

ختاماً، إعادة ثقة المشاهد العربي تجاه الإنتاج العربي، والتفوق على الإنتاج الأمريكي، يحتاج لكثير من العوامل التي يجب على المؤسسات الإعلامية العربية توفرها، تأتي في مقدمتها تغيير “عقلية” إدارة تلك المؤسسات، وبمعنى أوضح، استبعاد أصحاب العقلية القديمة التي تتمسك بأعمال لم تتجاوز ثقافة التسعينات، والاستعانة بعقول شابة تؤمن بأفكار تليق بالقرن 21.

 

بروفايل على مودك:

التعليقات غير مفعلة

احدث التعليقات
  • الاكثر قراءة
  • الاكثر تعليق
  • الاكثر ارسالا

فيلم “شكل الماء” ومستقبل الإنتاج العربي

ارسل "اسم الموضوع" لصديقك.. اكتب بريد صديقك وارسل

ارسل رسالة لرئيس التحرير

جميع الحقول مطلوبة