موجز

“حرس الحدود” تعلن عن 148 وظيفة شاغرة بإدارات وورش الشؤون البحرية     للمرة الثالثة على التوالي.. انتخاب المملكة لرئاسة جمعية الدبلوماسيين في أوتاوا     إدارة سوق عكاظ: لا صحة للإعلان المتداول بخصوص الفعاليات     الأهلي يتعاقد مع الثنائي الإسباني خورادو ورواناو     مؤسسة النقد: انضمام “تداول” إلى مؤشر MSCI داعم قوي لسوق رأس المال المحلي     ميدان الملك عبدالعزيز للفروسية يستضيف المهرجان الترفيهي “جزيرة السعادة”     “الحج” تودع أكثر من ملیوني “زائر” للمدينة بهدايا العجوة والورد المديني     “تأهيل الرياض” يُعرِّف “400” زائر بالخدمات المقدمة لذوي الإعاقة     القبض على عصابة اختطفت مواطنيْن وأجبرتهما على دفع فدية تحت الضرب والتهديد     “حكمي” ينهي معاناة شقيقته مع الغسيل الكلوي بإهدائها إحدى كليتيه     “السياحة” تطلق عدداً من الفعاليات مواكبة لسوق عكاظ بمكة المكرمة الأحد المقبل     “الأرصاد” تطلق مؤشراً لقياس جودة الهواء على مدار الساعة بمناطق المملكة     “هيئة كبار العلماء” تنوه باهتمام خادم الحرمين بالهدنة بين الحكومة الأفغانية وحركة طالبان     الأرصاد تحذر المنطقة الشرقية من عواصف ترابية تعدم الرؤية     تركي آل الشيخ: لا صحة للبيان المنسوب لي من صفحة منسوبة لنادي الأهرام     “فلكية جدة”: تزامناً مع الانقلاب الصيفي.. الشمس تدخل “الـتوأمان” اليوم     رئيس السوق المالية: الانضمام إلى مؤشر MSCI سيدعم توسيع قاعدة المستثمرين     تنبيهان متقدمان للرياض والمدينة: تدني الرؤية الأفقية إلى أقل من 1 كم     الشورى يستأنف جلساته الاثنين ويناقش مقترحاً لمشروع مكافحة البطر وكفر النعمة     خال الإعلامي عادل بارباع في ذمة الله     “التويجري”: انضمام السوق المالية لمؤشر MSCI شهادة لتطور القطاع المالي     “الجدعان”: إدراج السوق المالية في مؤشر MSCI للأسواق الناشئة يعد إضافة بارزة لسوق المملكة     الأمير تركي بن سعود: وضعنا برنامجاً مستداماً لتأهيل العلماء وتوطين تقنيات الفضاء بالمملكة     الديوان الملكي: خادم الحرمين يأمل تجديد الهدنة بين الحكومة الأفغانية وحركة طالبان لفترة أطول     “الأرصاد”: طقس شديد الحرارة على الشرقية والغربية وسحب ممطرة على المرتفعات     “أرامكو” ترعى فعاليات حملة “سياقة المرأة” بكورنيش الدمام.. غداً     القصبي: إدراج مؤشر MSCI للسوق السعودي يعكس كفاءة السوق ويجذب الاستثمارات ويحفز القطاع الخاص     رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الهدنة بين الحكومة الأفغانية وطالبان     فعاليات “توكلي وانطلقي” لتمكين المرأة من القيادة تنطلق غداً     كأس العالم 2018 : أسبانيا تتغلب على إيران بهدف دون مقابل     وفد “إغاثي الملك سلمان” يشارك في جلسة الأمم المتحدة ويبرز الدور السعودي في العمل الإنساني     33 فنانًا وفنانة تشكيليين يعرضون أعمالهم في معرض الفنون بالقريات     نائب أمير جازان ينقل تعازي القيادة لذوي الشهيد الياجزي     أمير حائل يوجِّه بسرعة الإفراج عن السجناء المشمولين بحملة تفريج كربة     سفارة المملكة في لبنان: شخص مجهول ينتحل اسم “أمير سعودي” ويظهر في لقاءات مع شخصيات وفي مناسبات اجتماعية     الأخضر يودع المونديال بعد خسارته من نظيره الأوروجواي بهدف دون رد     اختتام فعاليات برنامج “شاطئ النور” في جازان     كأس العالم 2018 : المغرب يخسر من نظيره البرتغالي بهدف     أوقاف صالح الراجحي تعايد منسوبيها بعيد الفطر المبارك     جامعة شقراء تعلن مواعيد فتح باب القبول للطلاب والطالبات    
1254 مشاهدة
0 تعليق

قال: المملكة شرعت في تحول رئيسي كبير من خلال رؤية 2030

“الجبير” في منتدى ميونخ للأمن: نريد تحويل بلدنا إلى بلد ديناميكي مُبتكر عالي الشفافية ومجتمع فعّال

الجبير ميونخ
A+ A A-
الرياض - بروفايل ـ واس

شارك معالي وزير الخارجية الأستاذ عادل بن أحمد الجبير بمدينة ميونخ الألمانية أمس، في جلسة نقاش ضمن منتدى ميونخ للأمن.

 

وأكد معاليه أن المملكة العربية السعودية شرعت في تحول رئيسي كبير من خلال رؤية 2030، وقال :” نسعى لتنويع اقتصادنا بعيداً عن النفط ونسعى إلى فتح مجالات جديدة للاستثمار، كما نسعى إلى تمكين شبابنا وتمكين المرأة”.

 

وأضاف ” نريد تحويل بلدنا إلى بلد ديناميكي مُبتكر عالي الشفافية ومجتمع فعّال، حيث أن 70% من سكان المملكة تحت سن الثلاثين، ولديهم أمال وطموحات وأحلام، وهدفنا هو ضمان أن يتمكنوا من تحقيق تلك الآمال والطموحات والأحلام، مع ضمان الارتقاء ببلدنا إلى مستويات أعلى”.

 

وأشار معالي وزير الخارجية إلى حقيقة النظام الإيراني قائلا ً:” بدأت المشاكل في المنطقة مع ثورة الخميني في عام 1979، التي أطلقت العنان للطائفية في المنطقة، متمسكة بدستورها الذي كرس مبدأ تصدير الثورة، وعدم اعترافه بالمواطَنة حيث ينص على أن كل الشيعة “المحرومين” كما يسميهم النظام ينتمون إلى إيران وهذا أمر مشين وغير مقبول”.

 

وذكّر معاليه ببعض الأعمال الإرهابية التي قام بها النظام الإيراني وقال :” ألم تهاجم إيران السفارة الأمريكية في بيروت عام 1981، ألم تقم إيران ووكلائها بالهجوم على مشاة البحرية الأمريكية في مطار بيروت الدولي مما أدى إلى مقتل 270 شخصاً.

 

وأضاف ” ألم تقم إيران بأعمال إرهابية في أوروبا بما في ذلك هنا في ألمانيا والأرجنتين وفي أماكن أخرى؟ نعم لقد فعلوا!، هل هذا شيء يمكن أن ينكرونه؟ بالطبع لا”.

 

وأوضح معاليه أن إيران قامت بتدريب وإدارة الخلية التي هاجمت أبراج الخبر في السعودية في عام 1996، وأن السبب في فرض العقوبات على إيران هو انتهاكاتها لحقوق الإنسان، وقال :” سنواصل التصدي لممارسات النظام الإيراني في جميع المجالات المتاحة مع حلفائنا في العالم العربي والإسلامي وفي الغرب حتى تغير إيران سلوكها.

 

ولفت معاليه إلى أن التحديات التي تواجهها سوريا واليمن وليبيا هي تحديات سيتم التغلب عليها وقال :” نرى أن العراق أصبح أقوى وحصل على الكثير من الدعم من المجتمع الدولي من أجل إعادة بناء العراق”.

 

وفي الشأن اليمني قال معالي وزير الخارجية :” إن ميليشيا الحوثي أصبحت معزولة بعد اغتيال الرئيس صالح، وأن الأحزاب السياسية اليمنية اتحدت لتشكيل كتلة واحدة لعزل الحوثيين، مشيراً إلى أن الحكومة الشرعية تحرز تقدماً تدريجياً وهو ليس أقل مما يحدث في ساحة المعركة.

 

وأضاف: جهّزنا حزمة دعم إنساني ضخمة لليمن مع الأشقاء في دولة الإمارات العربية المتحدة التي تتجاوز مليار دولار، حيث أن جميع الموانئ والمطارات مفتوحة ولدينا جسور برية وبحرية إلى اليمن، ونعمل مع العشرات من المنظمات الدولية غير الحكومية ومنظمات الأمم المتحدة لضمان وصول الإمدادات إلى الأشخاص المحتاجين في اليمن”.

 

وأعرب معالي وزير الخارجية عن تطلعه إلى العمل مع المبعوث الجديد للأمم المتحدة وقال :” سنرى كيف يمكننا إطلاق عملية سياسية استناداً إلى قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216 والمبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني اليمني حتى نتمكن من نقل اليمن إلى مرحلة جديدة، حيث أنشأنا مركزاً لإعادة إعمار اليمن وخصصنا أكثر من 10 مليارات دولار لهذا المركز، ولحين توقف الحرب سنتمكن من الشروع في إعمار اليمن”.

 

وفي الشأن السوري أوضح معاليه أن العمل جاري لتحريك العملية السياسية بناءً على القرار 2254 وإعلان جنيف1، وقال :” نتوقع أن يتم الضغط على نظام الأسد للتعامل مع المعارضة بطريقة جدية حتى نتمكن من تحريك سوريا نحو الاستقرار والسلام”.

 

وأضاف معالي وزير الخارجية ” في ليبيا نحن نعمل مع مبعوث الأمم المتحدة في محاولة لجعل جميع الأحزاب السياسية في اتجاه واحد، ويبدو أن هناك اتفاق بين القادة في ليبيا حول ما يجب أن تكون عليه خريطة الطريق، الآن التحدي هو كيفية جمعهم للتحرك في وقت واحد نحو خارطة الطريق وكلنا أمل أن نتمكن من تحقيق ذلك”.

بروفايل على مودك:

التعليقات غير مفعلة

احدث التعليقات
  • الاكثر قراءة
  • الاكثر تعليق
  • الاكثر ارسالا

“الجبير” في منتدى ميونخ للأمن: نريد تحويل بلدنا إلى بلد ديناميكي مُبتكر عالي الشفافية ومجتمع فعّال

ارسل "اسم الموضوع" لصديقك.. اكتب بريد صديقك وارسل

ارسل رسالة لرئيس التحرير

جميع الحقول مطلوبة