بالصور .. مدينة عنيزة تطلق مهرجان “الحنيني” الأكبر للأكلات التراثية

نشر في: الأربعاء 14 فبراير 2018 | 11:02 م
لا توجد تعليقات

أطلقت مدينة عنيزة أكبر مهرجان متخصص للأكلات الشعبية الشتوية في المنطقة، ويستمر المهرجان الذي يعرف باسم “مهرجان الحنيني والأكلات الشعبية” لمدة عشرة أيام، ويستضيفه سوق المسوكف الشعبي في مدينة عنيزة.

 

المهرجان الذي حظي بتوافد الآلاف من الزوار من كافة المناطق السعودية ومن الدول العربية الشقيقة استمتعوا بفعاليات وأركان المهرجان التي أبرزها:

 

– أكاديمية الأكلات التراثية، وهو قسم متخصص لتدريب وتأهيل الفتيات على صناعه الأكلات التراثية.

 

– عروض صناعة الحنيني، حيث إن الحنيني هو ملك الأكلات التراثية، وتم تخصيص جناح خاص لأربعين سيدة مشاركة بالمهرجان لصناعة الحنيني وباقي الأكلات التراثية بشكل مباشر أمام الزوار ليتمكن الزوار والسياح من الاستمتاع بطرق صناعة الأكلات التراثية، ويتذوقونها طازجة.

 

– الفعاليات التراثية، لأن مهرجان الحنيني والأكلات التراثية هو مهرجان تراثي خاص فقد تم تطعيم المهرجان بعدة فعاليات مصاحبة مستوحاة من التراث والبيئة التراثية السعودية العريقة.

 

ونجح مهرجان الحنيني والأكلات التراثية في إعادة الاهتمام للموروث الشعبي من الأكلات وأعاد صناعة هوية وشكل جديد للأكلات التراثية بما يتناسب ومتغيرات العصر الحديث.

 

وكان من اللافت خلال فعاليات النسخة الثانية من المهرجان قيام نحو 40 سيدة وعلى الهواء مباشرة بصنع وجبة الحنيني أمام الزوار والمتسوقين مظهرات لهم قدراتهن وإبداعهن في صناعة الحنيني كوجبة رئيسية وكحلوى جاذبة.

 

وذكر منصور الضبيبان المدير التنفيذي للمهرجان أن صانعات الحنيني فكرة رائدة، حيث تم الاتفاق مع عدد 40 سيدة من المشاركات في المهرجان ليقدمن ما لديهن من الحنيني ومنتجاته وأشكاله المتعددة بشكل مباشر لكي يطلع الزوار على طريقة صناعة الحلوى والاستمتاع بذلك وليتخصصن هؤلاء السيدات بتقديم الوجبات الطازجة.

 

كما تميز مهرجان الحنيني بالتشجيع على إنتاج منتجات جديدة مشتقة من الحنيني، وقد حظيت صانعات الحنيني بمتابعة خاصة واهتمام من الزوار الذين أبدوا إعجابهم بفكرة عروض صانعات الحنيني ومنتجاتهن.

 

ويقدم المهرجان منتجات الحنيني الأكلة الشعبية التي تُنتجها الأسر السعودية بطرق مميزة ونماذج مختلفة وبخلطات مبتكرة؛ حيث انبهر الزوار بما يتم عرضه في أكثر من 100 ركن مختص بالحنيني، وتقام على هامش المهرجان فعاليات متنوعة زيّنها الطراز المعماري لسوق المسوكف أحد أشهر المعالم السياحية بالقصيم، الذي يحوي أركاناً شعبية تهتم بالحرفة والمقتنيات التراثية استفاد أصحابها من الحضور القياسي للسوق لزيادة مبيعاتهم.

الحنيني0

الحنيني000

الحنيني01

حنيني

حنينيي1

الحنيي1

الحنييين11

مقالات ذات صلة

إغلاق