موجز

“العمل”: زوج السعودية وزوجة السعودي غير مشمولَيْن بالمهن المقصورة على السعوديين     أمر ملكي : إعفاء أحمد الخطيب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه من منصبه     توقيف مطلق النار من “رشاش” بإحدى المناسبات في سكاكا     الاتحاد السعودي يتقدم رسمياً بشكوى للاتحاد الدولي ضد قنوات bein sports القطرية     شرطة محافظة الجوف اليمنية تتسلم 30 طقماً امنياً مقدمة من المملكة     مستشفى المؤسس بجدة يعايد المرضى في منازلهم     وكيل إمارة جازان للشؤون الأمنية يؤدي صلاة الميت على الشهيد “هديسي”     بحضور السفراء والأمراء.. فيصل بن ثامر يقيم حفل معايدة بجدة     “هيئة السياحة” تُحضر لإنشاء مركز للزوار في موقع جبل النور بمكة المكرمة     بالصور .. “الجاسر” يتفقد خدمات “الخطوط” في مطار الملك عبدالعزيز الدولي     “مطار جازان” يعايد المسافرين بباقات الورود والهدايا     “تعليم جازان” يطلق الحملة الصيفية للتوعية ومحو الأمية بقطاعي أحد المسارحة وأبو عريش     محافظ شقراء يشارك “الجاليات” فرحة العيد ويوزع الهدايا عليهم     “الإسكان”: قدمنا 33 ألف منحة أرض للمواطنين خلال 6 أشهر     “الشؤون البلدية والقروية” تواصل تقديم خدماتها الإلكترونية خلال إجازة العيد     بدء الدراسة بالفصل الفصلي بجامعة تبوك الأحد القادم     “الأرصاد” تصدر تحذيراً لمنطقة نجران: رياح وأتربة مثارة وانعدام للرؤية الأفقية     أمير الشمالية يوجّه بتمديد عمل الأجنحة المصاحبة لفعاليات “عيدكم شمالي”     سفارة المملكة بطوكيو: لا وفيات ولا إصابات بين السعوديين باليابان     القيادة تهنئ ملك أسبانيا بذكرى توليه المُلك في بلاده     الأرصاد تصدر تنبيهاً متقدماً للرياض وتحذيراً للشرقية     فعاليات “صندوق المناسبات” تسجل حضوراً كبيراً من الجماهير بجميع الأعمار بالشرقية     بدء القبول في جامعة الأمير سطام بالخرج الأحد القادم     اتحاد الإعلام الرياضي: “بي إن سبورت” تثير الكراهية وتشوه منافسات الرياضة     “الأرصاد”: طقس شديد الحرارة على مكة والمدينة ورياح على الشرقية والوسطى     “سياحة نجران” تطلق فعاليات مهرجان “كلنا نحب التراث”     “الرويلي” يزور مصابي القوات المسلحة في عمليتي عاصفة الحزم وإعادة الأمل     نائب أمير المدينة المنورة يدشّن فعاليات “عيد طيبة 39”     “التحالف”: قوات الدفاع الجوي ترصد صاروخاً بالستياً أطلق باتجاه مدينة جازان     الحملة الميدانية المشتركة: ضَبْط أكثر من مليون مخالف لنظام الإقامة والعمل وأمن الحدود     عيد الرياض.. إقبال وتفاعل جماهيري كبير مع مسرحية “القرية المغدورة”     بالصور .. ثقافة وفنون جدة تعايد المرضى ورواد الفن     ضبط عصابة باكستانية سلبت ٧٠٠ ألف من محصل مالي بالرياض     سكان الرياض: تنوع الاحتفالات وانتشارها الكبير مَكَّنَّ الأهالي من الاستمتاع بفرحة العيد     تقديم انطلاقة مهرجان العسل الدولي بالباحة مطلع شهر ذي القعدة     بالصور.. ” جمعية الثقافة والفنون” تعايد مرضى مستشفى الملك فهد بجدة     “البلدية” تخصص 64 ألف كادر بشري لتقديم خدمات النظافة و2000 جولة في عيد الفطر     القيادة تهنئ رئيس جمهورية سيشل بذكرى يوم الدستور لبلاده     بالصور .. الخطوط السعودية تطلق أولى رحلاتها إلى “فيينا”     المملكة تدين وتستنكر التفجير الانتحاري بإقليم ننكرهار شرق أفغانستان    
1093 مشاهدة
0 تعليق

بمسرح تفاعلي وعروض تراثية وفلكلور شعبي

“هلا سعودي” يجذب 13 ألف زائر على واجهة الخبر خلال ثلاثة أيام

الهلالل149
A+ A A-
بروفايل ـ الخبر

جذب مهرجان “هلا سعودي”، المقام على الواجهة البحرية بكورنيش الخبر، منذ انطلاقته الخميس الماضي، برعاية أمير المنطقة الشرقية، الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز، أكثر من 13 ألف زائر من الشباب والعائلات التي اصطحبت أبنائها للاستفادة من فعاليات المهرجان المتنوعة، ودعم المشاريع الصغيرة للشباب والفتيات المشاركين في ما يقارب 200 ركن بأفكار تسويقية مختلفة، وبتنظيم يقوده شباب وشابات متطوعين من أبناء الوطن .

 

وتضمن المهرجان العديد من الفعاليات التراثية والاجتماعية والترفيهية التي استمتع بها الزوار الذين توافدوا من مختلف مناطق المملكة ودول الخليج خلال إجازة نهاية الفصل الدراسي الأول.

 

وشهد المسرح التفاعلي تفاعلا كبيرًا من مرتادي المهرجان بعد أن تضمن مشاركة فرق استعراضية ثقافية وفرق إنشادية وأمسيات شعرية وفقرات ترفيهية للأطفال ومسابقات وزعت خلالها الجوائز على الجمهور.

 

وشارك خلال اليومين الماضيين فرقة الراية الشعبية التي قدمت عروضًا تراثية وفقرات فلكلورية أثارت حماس الزوار إضافة لمشاركة المنشد يونس العسيري والشاعر محمد المحيرق وفرقة ستار للأطفال .

 

وحققت القرى التراثية في المهرجان إقبالا متميزًا من الزوار للاطلاع على الموروث الشعبي والثقافي لمناطق المملكة الخمس بعد أن تم تصميم مجموعة من القرى التي تعكس تراث كل منطقة وهي القرية الشرقية والقرية الغربية والقرية الشمالية والقرية الجنوبية والقرية الوسطى، حيث تميزت كل منها بطابع تراثي مختلف عن الآخر .

 

وتميزت قرية المنطقة الشرقية، بالتراث الساحلي لوقوعها على شاطئ الخليج وهو الطابع البحري المتمثل في مهن مختلفة امتهنها أبناء المنطقة مثل الصيد والغوص، واستخراج اللؤلؤ والمحار، إضافة إلى صناعة الخزف والبشوت الحساوية، وغيرها من الصناعات التي تعكس الموروث الشعبي للمنطقة الشرقية.

 

فيما جاء تصميم القرية وفق نموذج شكلي يماثل البناء القديم من الطين والأحجار مزخرفة بالرسومات ذات الدلالة الثقافية للتراث الساحلي لأبناء المنطقة الشرقية .

 

وتضمنت القرية التراثية للمنطقة مشاركة لأصحاب المهن التراثية مثل الخزفيات والصيد، وكذلك الأسر المنتجة التي قدمت العديد من منتجاتها في مجال الموروث الشعبي من معروضات منزلية وملابس وغيرها، وأوضحت المشاركة أمينة حجاب من جمعية جود الخيرية أنها تقدم أعمالا متنوعة من التراث القديم لإحياء هذه الموروث لدى جيل الشباب وتعريفهم بالماضي الجميل حيث حصلت على العديد من الجوائز داخل المملكة وخارجها في هذا المجال .

سعودي يا هه

يا هه لا

هلا س عع

سعودي هلل

بروفايل على مودك:

التعليقات غير مفعلة

احدث التعليقات
  • الاكثر قراءة
  • الاكثر تعليق
  • الاكثر ارسالا

“هلا سعودي” يجذب 13 ألف زائر على واجهة الخبر خلال ثلاثة أيام

ارسل "اسم الموضوع" لصديقك.. اكتب بريد صديقك وارسل

ارسل رسالة لرئيس التحرير

جميع الحقول مطلوبة