موجز

“أرامكو” ترعى فعاليات حملة “سياقة المرأة” بكورنيش الدمام.. غداً     القصبي: إدراج مؤشر MSCI للسوق السعودي يعكس كفاءة السوق ويجذب الاستثمارات ويحفز القطاع الخاص     رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الهدنة بين الحكومة الأفغانية وطالبان     فعاليات “توكلي وانطلقي” لتمكين المرأة من القيادة تنطلق غداً     كأس العالم 2018 : أسبانيا تتغلب على إيران بهدف دون مقابل     وفد “إغاثي الملك سلمان” يشارك في جلسة الأمم المتحدة ويبرز الدور السعودي في العمل الإنساني     33 فنانًا وفنانة تشكيليين يعرضون أعمالهم في معرض الفنون بالقريات     نائب أمير جازان ينقل تعازي القيادة لذوي الشهيد الياجزي     أمير حائل يوجِّه بسرعة الإفراج عن السجناء المشمولين بحملة تفريج كربة     سفارة المملكة في لبنان: شخص مجهول ينتحل اسم “أمير سعودي” ويظهر في لقاءات مع شخصيات وفي مناسبات اجتماعية     الأخضر يودع المونديال بعد خسارته من نظيره الأوروجواي بهدف دون رد     اختتام فعاليات برنامج “شاطئ النور” في جازان     كأس العالم 2018 : المغرب يخسر من نظيره البرتغالي بهدف     أوقاف صالح الراجحي تعايد منسوبيها بعيد الفطر المبارك     جامعة شقراء تعلن مواعيد فتح باب القبول للطلاب والطالبات     الأرصاد تصدر تحذيراً للمنطقة الشرقية: تزايد في شدة العاصفة الرملية     ‏جامعة الأمير سطام: بدء استقبال طلبات قبول الطالبات الأربعاء القادم     “السياحة”: يمنع على منشآت الإيواء تصوير الأوراق الثبوتية الخاصة بالنزلاء     تخصيص خيمة تراثية للحرفيين بمهرجان “صيف نجران 39”     أمير عسير ونائبه يؤديان صلاة الميت على الشهيد النقيب عسيري     “الغذاء والدواء” توقف خطوط إنتاج 75 مصنع أغذية ومياه وتتلف 778 طناً     “مسام” هدية جديدة من المملكة للإنسانية .. يُطلق الإثنين المقبل     برنامج الابتعاث يخصص ألف مقعد للأمن السيبراني     “الشعيبي” مطمئناً السياح السعوديين في إندونيسيا: لا يوجد بركان ثائر     متحف المدينة المنورة يستقبل 15 ألف زائر خلال إجازة العيد     “تنمية الأفلاج” تعايد نزلاء السجن العام ببرنامج ترفيهي     “الأرصاد” تصدر 3 تنبيهات متقدمة لتقلبات مناخية تتواصل للمساء     الإمارات تكشف تورط إيران في دعم المليشيات الحوثية بالأسلحة     دراسة: العازبون أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المميتة     طقس الأربعاء.. رياح مثيرة للأتربة والغبار على ثلاث مناطق     حرس الحدود يضبط طن ونصف من الحشيش خلال شهر رمضان     اللجنة المنظمة لكأس العالم تعتذر للاتحاد السعودي عن خلل طائرة المنتخب     المنتخب المصري يخسر من نظيره الروسي     سياحة جدة تطلق الفعاليات المصاحبة لسوق عكاظ     كأس العالم 2018: الأخضر يختتم تحضيراته لمواجهة الأوروجواي     “بيتزي”: سنقدّم أفضل ما لدينا للفوز على الأوروجواي والمنافسة على أعلى المستويات     معهد “سرب” يفتح باب التسجيل لتأهيل كفاءات وطنية شابة لقيادة القطارات وصيانتها     الأمن العام: استشهاد رجل أمن في مداهمة موقع لترويج المخدرات والمسكرات بعسير     كأس العالم 2018: منتخب السنغال يفوز على نظيره البولندي بهدفين مقابل هدف     فرقة أبوسراج تشارك في حفل المعايدة السنوي لمحافظة الحائط    
447 مشاهدة
0 تعليق

بالتعاون مع شركتيْ "سي بي آند آي" و"شيفرون لوماس غلوبال"

“أرامكو” توقّع اتفاقية تقنية لتحويل النفط الخام لمنتجات كيميائية

توقيع التدريب7477
A+ A A-
بروفايل ـ الظهران

وقّعت أرامكو السعودية، اليوم، اتفاقيةً ثلاثيةَ الأطراف، تهدف إلى تعزيز تقنية تحويل النفط الخام إلى منتجات كيميائية بالتكسير الحراري وكذلك تسويقها.

 

وتم توقيع الاتفاقية الثلاثية بين شركة أرامكو السعودية للتقنيات المملوكة بالكامل لأرامكو السعودية، وشركتيْ “سي بي آند آي” الرائدة في ابتكار التقنيات وتوفير احتياجات البنى الأساسية في قطاع الطاقة بالولايات المتحدة الأمريكية، و”شيفرون لوماس غلوبال” “سي إل جي” وهي مشروع مشترك بين شركتيْ “سي بي آند آي” و”شيفرون الولايات المتحدة”، وتتمتع بمستوى ريادي في منح تراخيص تقنيات المعالجة.

 

ونجح مركز البحوث والتطوير في أرامكو السعودية، خلال السنوات القليلة الماضية، في نيْل عدد من براءات الاختراع لابتكار هذه التقنية المتطورة من أجل تعزيز إنتاج الكيميائيات بكميات أكبر عن ذي قبل.

 

وتُسهم هذه التقنية المبتكرة، التي تُعتبر قفزة علمية؛ في التخلي عن خطوات التكرير التقليدية عبر استخدام عملية تحويل مباشر خاصة بأعمالها، كما أنها تمثل طفرة تقنية كبيرة تعزز تنفيذ مشاريع أرامكو السعودية التقليدية لتحويل النفط الخام إلى كيميائيات.

 

وتؤدي الطريقتان (المبتكرة والتقليدية) إلى زيادة إنتاج الشركة من الكيميائيات، ودفع عجلة النمو في قطاع الكيميائيات بالشركة.

 

وتعليقاً على الاتفاقية قبيل حفل التوقيع، قال رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، المهندس أمين حسن الناصر: تسعى أرامكو السعودية من خلال علمائها وباحثيها في منظومة مراكز البحوث والتطوير في المملكة وحول العالم -بالتعاون مع المهندسين العاملين في المعامل وفي قطاعات الشركة المختلفة- إلى تحقيق ابتكارات علمية وصناعية وتقنية لم يسبقها إليها أحد على مستوى العالم، وتكون في خدمة أهدافها الاستراتيجية لاستثمار الثروة الهيدروكربونية في المملكة بالمستوى الأمثل.

 

وأضاف: اتفاقية التطوير المشترك التي توقّعها أرامكو السعودية اليوم؛ هي اتفاقية تقنية في المقام الأول، وتهدف إلى تمكين الشركة من زيادة قيمة كل برميل تُنتجه من النفط الخام في المستقبل؛ بحيث لا يكون سوق النفط الرئيسي في قطاع النقل فقط؛ بل أيضاً في قطاع المواد.

 

وأردف “الناصر”: هذه فرصة سانحة تنتهزها أرامكو السعودية للقيام بدور جوهري في تعزيز متانة الاقتصاد السعودي وتنويع روافد الدخل به، وخلق فرص عمل عالية القيمة للشباب السعودي؛ تحقيقاً لأهداف رؤية المملكة 2030.

 

من جانبه، قال كبير الإداريين التقنيين في أرامكو السعودية، أحمد الخويطر: في الواقع، نسعد بالتعاون مع هؤلاء الشركاء في سبيل تحقيق الإمكانات الهائلة التي تنطوي عليها هذه التقنية الفريدة.

 

وأضاف: هذه الشراكة ستساعدنا على تسخير مَواطن القوة التي تتمتع بها الشركات الثلاث لتعزيز هذه التقنية وتنفيذها بشكل آمن خلال فترة وجيزة؛ بل وسوف تؤكد -بما لا يدع مجالاً للشك- أن المملكة العربية السعودية في طليعة الدول المنتجة للنفط الخام والمنتجات البترولية على مستوى العالم.

 

وأردف: هذه الشراكة ستعزز أيضاً جهود المملكة الرامية إلى تنويع المنتجات الصناعية، وخلق فرص العمل، وتحقيق الريادة في مجال التقنيات عبر الصناعات التحويلية لإنتاج الكيميائيات.

 

وبمناسبة توقيع الاتفاقية، قال رئيس شركة “سي بي آند آي” وكبير إدارييها التنفيذيين، باتريك كيه مولين: شرفٌ لنا أن نتعاون مع أرامكو السعودية في تطوير تقنية أكثر تنافسية لتحويل النفط الخام إلى كيميائيات.

 

وأضاف: هذا في الحقيقة تكاملٌ فريد للعمليات التقنية المتطورة لتحويل النفط الخام إلى منتجات كيميائية عالية القيمة، وليس أفضل من هذه الشراكة الثلاثية لتحقيق هذه الغاية.

 

من جهته، قال العضو المنتدب في شركة “شيفرون لوميناس غلوبال”، ليون دو بروين: ستتحد تقنيات المعالجة الهيدروجينية التي تجلبها شركتنا “سي إل جي” مع تقنية تكسير الإيثيلين التي تجلبها شركة “سي بي آند آي” وتقنية أرامكو السعودية لتحويل النفط الخام إلى كيميائيات بالتكسير الحراري؛ لتمثل جميعها أساساً قوياً للتطوير المشترك الذي تثمر عنه هذه الاتفاقية.

 

وأضاف: نحن مسرورون بالتعاون مع أرامكو السعودية، ونتطلع إلى تحقيق أثر إيجابي في قطاع الكيميائيات بفضل تطبيق هذه التقنية الفريدة المبتكرة لتحويل النفط الخام إلى كيميائيات.

بروفايل على مودك:

التعليقات غير مفعلة

احدث التعليقات
  • الاكثر قراءة
  • الاكثر تعليق
  • الاكثر ارسالا

“أرامكو” توقّع اتفاقية تقنية لتحويل النفط الخام لمنتجات كيميائية

ارسل "اسم الموضوع" لصديقك.. اكتب بريد صديقك وارسل

ارسل رسالة لرئيس التحرير

جميع الحقول مطلوبة