موجز

“التعليم” تشدد على ضرورة تطبيق قواعد السلوك في “الابتدائي”     وحدة السلامة المهنية بـ”عمل جدة” تنفّذ 601 زيارة خلال 6 أشهر     المؤتمر العالمي لأورام الغدد اللمفاوية ينطلق في جدة.. غداً     “الغذاء والدواء” تحذّر من كحل “بن عزيز كحل أثمد أصفهاني” .. تخلصوا منه     “العمل”: ضبط 487 مخالفة توطين لمحلات الذهب والمجوهرات     الأرصاد تصدر 4 تنبيهات متقدمة لحالة أمطار رعدية مصحوبة بزخات من البرد     عسير.. اختتام التصفيات الوطنية لأولمبياد الرسم والتصوير التشكيلي     “الأرصاد” تنبّه من حالة مناخية على 3 مناطق     آل الشيخ يقبل استقالة الضبعان من رئاسة مركز التحكيم الرياضي     استشهاد 3 من رجال الأمن في نقطة تفتيش بالمجاردة     “الأرصاد”: سحب رعدية ممطرة في 6 مناطق     أمير عسير يدشّن الصندوق الاستثماري لأوقاف جامعة الملك خالد     وزير الثقافة والإعلام يفتتح أول دار عرض سينمائي في المملكة     أمانة حائل تنفي إتلاف عربة إحدى البائعات ..وتوضح حقيقة المقطع المتداول     “متحدث التعليم”: تعليق الدراسة أثر على الانضباطية والجدية     الإعلامي أحمد محمد حريري في ذمة الله     انطلاق التسجيل في برنامج بيت جميل للفنون التراثية بجدة     الحملة المشتركة تضبط “973334” مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود     خادم الحرمين يعزي في اتصال هاتفي الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش الأب في وفاة حرمه     الإقبال غير المتوقع يغلق مشروعًا للإسكان خلال 48 ساعة من افتتاحه     اللجنة السعودية – الجزائرية المشتركة تختتم أعمال دورتها الـ13 في الرياض بتوقيع 4 اتفاقيات     الفيفا يطرح فكرة إلغاء كأس “القارات” وإقامة بطولة العالم للأندية كل 4 سنوات     آل الشيخ ينهي ثلاث قضايا ضد نادي الشباب ..ويتكفل بمدرب عالمي وأربعة لاعبين     مستشفى جامعة المؤسس يطلق حملة “معًا ضد الجرب”     القيادة تعزي الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش في وفاة حرمه     تعليم جدة يتوج 60 طالباً وطالبة بجوائز أولمبياد رياضيات الشمال     أمير الكويت يكرِّم مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم     القيادة تهنئ رئيس أذربيجان بمناسبة إعادة انتخابه لفترة جديدة     وزارة الاتصالات توقع مذكرة تفاهم مع شركة ” هواوي تك انفستمنت “     “إعلاميون” يحصد جائزة “التميُّز والإبداع الإعلامي”     الملحقية الثقافية ببريطانيا تنظم معرض وملتقى المبادرات الطلابية     350 ألف ريال لشراء الطاقة البديلة بالمعرض الدولي للبناء بالدمام     “كفى” توعي 40 ألف شخص بخطورة الإدمان وأضرار التدخين بجدة     “الجبير” يستقبل رئيس اللجنة الفرعية لشراكات حلف شمال الأطلسي     القيادة تهنئ رئيس الجبل الأسود بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية     “العثيمين” يهنئ الرئيس إلهام علييف لإعادة انتخابه رئيسا لجمهورية أذربيجان     “صحة المدينة” تنفي فصل طبيبة مكافحة العدوى .. وتؤكد: تم إعفاؤها     رئيس “سار”: نقلنا 9 ملايين طن من المعادن خلال عام.. ونعمل على ربط الجبيل برأس الخير والدمام     وزير الطاقة يوافق على تعيين “المعجل” مديراً عاماً لصندوق التنمية الصناعية السعودي     طالبات جازان يحققن المركز الأول في أولمبياد الرسم والتصوير    
405 مشاهدة
0 تعليق

معدل ميثولوجيا المتخيل يثير جدلاً بحلقة نقاش بأدبي جدة

11
A+ A A-
بروفايل ـ جدة

قدّم الناقد مساعد الجهني خلال الحلقة النقدية التي نظمها نادي جدة الأدبي أمس ورقة نقدية بعنوان (ميثولوجيا المتخيل) قال المتخيّل مصطلح غربي النشأة والتكوين , إلا أن جذوره تعود إلى ملكة الخيال التي تميز بها الإنسان عن سائر المخلوقات , لذلك فهو مشترك ثقافي تشترك فيه كل الثقافات الإنسانية .

 

وقال المتخيّل وفق المقاربة المطروحة منتج ذاتي صادر عن الذات , أي أنه ليس معطى موضوعي مجرد من العواطف والانفعالات الذاتية , وهذا ما يدفعنا لفحصه وكشف التمثلات الذاتية القابعة فيه عبر قراءة بعض نصوصه الميثولوجيا التي انتجها البشر , وصبوا فيها عصارة تجاربهم وخبراتهم وأفراحهم وأحزانهم وأشواقهم .

 

وقال “الجهني” افتتحنا هذا المقاربة ببيان أهمية المتخيّل , وارتباطه الوثيق ببنية اللامرئي . كل ما يفلت من البصر ومن شبكة الحواس يندرج في فضاء المتخيّل , وهذا ما حاولنا التدليل عليه عبر الحديث عن تاريخ المخيّلة الإنسانية ومنتجه الميثولوجي الذي سعت من خلاله إلى تفسير الظواهر وتعليلها .

 

وتطرق إلى المتخيّل في السياق العربي , وذلك بالذهاب إلى بداياته الجاهلية التي عاش فيها الإنسان العربي أزمة كبرى على مستوى المتخيّل , وذلك لعدم قدرته على تجاوز ثقافة الأوثان , فقد كان الجاهلي مكبّل بمتخيّله الوثني .

 

وقال جاء الإسلام ليفتح للجاهلي آفاق الكون , وينتشله من هوة العدم , التي ركن إليها . فالقرآن قد قضى على المتخيّل الوثني , فدخل الناس في دين الله أفواجا . ثم تحدثنا عن الأسطورة وعلاقتها بالمتخيّل العربي , وكيف أن بعض النصوص التراثية قد مازجت بين البنية الدينية والبنية الأسطورية .

 

وتطرق الجهني لما قد يحدث من مزالق لدى استبداد المتخيّل الخرافي بوعي البشر وهنا ذكرنا قصة ” الدجيرة ” التي أرعبت أهل جدة في زمن مضى , وكيف أنها كادت أن تعتقلهم في بيوتهم لولا أن البلدية هدمت بيتها فزال رعب الناس منها , فأهل جدة لم يروا الدجيرة إنما خافوا من متخيّلهم الخرافي الذي انتجوه .

 

وتحدث عن المتخيّل المكبوت الذي يسكن في الكثير من النصوص الأسطورية المحمّلة بالدلالات الرمزية التي تحتاج إلى الكشف وذلك عبر قراءة قصة ” السمكة وابن الصياد ” التي أوردها الروائي عبده خال في كتابه ( قالت حامدة ) إذ حاول في هذه القراءة استنطاق الدلالات المتوارية خلف حجب النص , أي أننا حاولنا قراءة ما يسمى بلاوعي النص وذلك بتأويل البنية الظاهرية للنص والغوص في أعماقه .

 

وشهدت الحلقة التي أدارها الناقد الدكتور محمد ربيع الغامدي مداخلات عدة من الحضور وكان من أبرز الحضور الناقد على الشدوي والدكتور عبدالله الخطيب. الدكتور بدر بن ندا العتيبي الدكتور يوسف العارف والدكتور صالح السهيمي والدكتور عادل خميس ونبيل زارع والدكتورة لمياء باعشن والدكتورة فاطمة الياس والدكتورة نجلاء مطري والدكتورة حنان بياري .

.22 (1)

بروفايل على مودك:

التعليقات غير مفعلة

احدث التعليقات
  • الاكثر قراءة
  • الاكثر تعليق
  • الاكثر ارسالا

معدل ميثولوجيا المتخيل يثير جدلاً بحلقة نقاش بأدبي جدة

ارسل "اسم الموضوع" لصديقك.. اكتب بريد صديقك وارسل

ارسل رسالة لرئيس التحرير

جميع الحقول مطلوبة