موجز

“سياحة نجران” تطلق فعاليات مهرجان “كلنا نحب التراث”     “الرويلي” يزور مصابي القوات المسلحة في عمليتي عاصفة الحزم وإعادة الأمل     نائب أمير المدينة المنورة يدشّن فعاليات “عيد طيبة 39”     “التحالف”: قوات الدفاع الجوي ترصد صاروخاً بالستياً أطلق باتجاه مدينة جازان     الحملة الميدانية المشتركة: ضَبْط أكثر من مليون مخالف لنظام الإقامة والعمل وأمن الحدود     عيد الرياض.. إقبال وتفاعل جماهيري كبير مع مسرحية “القرية المغدورة”     بالصور .. ثقافة وفنون جدة تعايد المرضى ورواد الفن     ضبط عصابة باكستانية سلبت ٧٠٠ ألف من محصل مالي بالرياض     سكان الرياض: تنوع الاحتفالات وانتشارها الكبير مَكَّنَّ الأهالي من الاستمتاع بفرحة العيد     تقديم انطلاقة مهرجان العسل الدولي بالباحة مطلع شهر ذي القعدة     بالصور.. ” جمعية الثقافة والفنون” تعايد مرضى مستشفى الملك فهد بجدة     “البلدية” تخصص 64 ألف كادر بشري لتقديم خدمات النظافة و2000 جولة في عيد الفطر     القيادة تهنئ رئيس جمهورية سيشل بذكرى يوم الدستور لبلاده     بالصور .. الخطوط السعودية تطلق أولى رحلاتها إلى “فيينا”     المملكة تدين وتستنكر التفجير الانتحاري بإقليم ننكرهار شرق أفغانستان     بالصور .. محافظ العلا يشارك المواطنين فرحة العيد بالعرضة السعودية     وفاة أربعة من أسرة واحدة إثر حريق اندلع بمنزلهم بالقنفذة     فتح قرية “ذي عين” التراثية بالباحة مجاناً لمشاهدة الفعاليات المصاحبة لسوق عكاظ ..الثلاثاء     “بن سبرة” يدشن احتفالات الأهالي بعيد الفطر المبارك     الأرصاد تصدر تحذيراً للمنطقة الشرقية: انعدام للرؤية الأفقية     “الغذاء والدواء” تكشف نتائج تحليل بقايا المبيدات بـ42 مصنعاً للتمور     محافظ بدر يدشن فعاليات احتفال الأهالي بالعيد ويشيد بجهود رجال الأمن     هيئة الترفيه تطلق فعاليات “دنانة ” بمدينة السيح     بالصور .. مبتعثو “أدليد الأسترالية” يحتفلون بالخريجين في العيد     وفاة مواطنتين وإصابة 4 من مرافقيهن في حادث مروري بـ”حجرة الباحة”     “الأرصاد”: طقس شديد الحرارة على الشرقية والغربية وسحب ممطرة على المرتفعات     بعد تقديم 7 أفلام .. اختتام “المعرض الثقافي السعودي” في موسكو     سفارة المملكة بموسكو: لا مصابين سعوديين في حادث الدهس     ولي العهد يوجه بعلاج “الحازمي والصبان” على نفقته     أمين جدة يعايد المرضى في مستشفى الملك فهد     “حركية” تعايد المرضى في مدينتي “فهد وسعود” الطبيتين     “الحماية الاجتماعية” تتحقق من قضية تحرش شاب بالأطفال     أمير جازان يستقبل المواطنين المهنئين بعيد الفطر المبارك     نائب أمير منطقة المدينة المنورة يفتتح ” احتفالات عيد طيبة 39 “     “فلكية جدة”: الانقلاب الصيـفي في المملكة يبدأ ظهر الخميس المقبل     بالصور .. أمير الباحة يرعى حفل الأهالي بمناسبة عيد الفطر     “القحطاني”: فيفا مطالب بوقفة شجاعة لإعادة تنظيم حقوق البث     الأرصاد تنبه منطقتي عسير وجازان: سحب رعدية ممطرة     آل جابر: تحرير ميناء ومدينة الحديدة سيمثّل تحريراً للعمل الإنساني والإغاثي     وزير الداخلية ينقل تهاني خادم الحرمين وولي العهد لرجال الأمن بمناسبة العيد    
474 مشاهدة
0 تعليق

الإمارات تبني مستقبل العرب

ريان الجدعاني
A+ A A-
بقلم | ريان الجدعاني

اختتمت مؤخراً في الدولة الشقيقة والعزيزة على قلوبنا الإمارات، تحديداً في دبي، منافسات الدورة الثانية من مسابقة “تحدي القراءة العربي” والتي شهدت فوز الشابة الفلسطينية عفاف شريف بالجائزة التي كانت تحت رعاية وحضور الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.

 

وفي نفس هذا التوقيت من العام الماضي توج الشيخ محمد بن راشد الطفل الجزائري محمد فرح بجائزة الدورة الأولى من المسابقة التي أصبحت محط أنظار جميع الأقطار العربية، وهذا الأمر أكده الشيخ محمد بن راشد بعد نهاية مسابقات الدورة الثانية، قائلاً: “كرمنا اليوم أكثر من 7 ملايين طالب شاركوا في تحدي القراءة، فخور بنجاح تحدي القراءة العربي، وأعلنا  تحويله لتحد عالمي، وندعو الجاليات العربية في المهجر وفي كل بقعة  للانضمام لمسيرة القراءة العربية”.

 

تأسيس هذه المسابقة المعرفية والثقافية يدل على جدية الشقيقة الإمارات في تغيير الواقع الفكري والعلمي في العالم العربي عبر تنمية الجيل الجديد وتسليحه علمياً وفكرياً، ليكونوا رجال ونساء المستقبل.

 

لا تعتبر مسابقة تحدي القراء العربي الوحيدة التي أسستها الإمارات لبناء مستقبل علمي كبير للوطن العربي، فقد شهد هذا الأسبوع تنظيم العاصمة أبوظبي مسابقة المهارات العالمية 2017 التي شهدت مشاركة 1300 متسابق من 59 دولة تنافست في 51 مهارة متنوعة مثل صيانة الطائرات والروبوتات المتحركة وتنسيق الحدائق وتقنية الأزياء والتصميم الجرافيكي.

 

فالشقيقة الإمارات تعلم جيداً أن جلب الاستقرار للمنطقة العربية وإنقاذها من براثن الإرهاب والتطرف والتخلف والجهل يبدأ من تعليم الأطفال الذين هم مستقبل المنطقة العربية، فالمنطقة العربية تحتاج الآن لمثل هذه المشاريع العلمية الكبرى لتغيير وعي أبناء وبنات المنطقة، وكلمة الشيخ محمد بن راشد تؤكد هذا الأمر عندما قال بعد ختام مسابقة تحدي القراءة العربي: “هناك قوة في الحرف والكتاب وقوة في كلمة اقرأ، قوة تصنع الحضارة، وعندما يجتمع 7 ملايين عربي في مشروع واحد، نعرف أننا في الطريق الصحيح”.

 

من المهم أن تتخلص منطقتنا العربية من التجارب القديمة التي أثبتت فشلها في إنقاذ المنطقة من بؤرة الفشل والإحباط، أقصد هنا البرامج الغنائية والترفيهية التي ظهرت في التسعينات من القرن الماضي ودُفعت عليها الملايين من قِبل رجال الأعمال والشركات التجارية بهدف نشر ثقافة السعادة في المنطقة العربية المنكوبة بحسب وجهة نظرهم، حيث لم يعلم القائمين على تلك المشاريع بأن مكافحة التعاسة والبؤس يبدأ بالوعي أولاً، والوعي يأتي بالقراءة، والقراءة هي المفتاح الحقيقي للابتكار والصناعة.

 

فالشقيقة الإمارات علمت بأهمية القراءة لتنشئ في العام الماضي حملة (عام القراءة) بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، ليشهد ذلك العام العديد من المبادرات الثقافية والأدبية التي تدعم القراءة داخل الإمارات، مثل دعم دور النشر الإماراتية التي تقوم بدورها في تنمية المواهب المحلية والعربية في مجال الأدب، لتكون دور النشر الإماراتية عامل مساعد في تنمية وتنشيط مجال النشر بالمنطقة العربية.

 

في الختام.. نحن كسعوديين فخورين بمشاركة أبناء وبنات الوطن في المسابقات العلمية والثقافية، كالشابة شذا الطويرقي التي تحصلت على المركز الرابع في مسابقة تحدي القراءة العربي، والفريق السعودي الذي شارك بشرف في مسابقة المهارات العالمية، حيث وجود هؤلاء الأبطال في هذه المسابقات يثبت بأن مملكتنا الحبيبة تمتلك جيل من ذهب في مجال العلم والثقافة والابتكار، ليكونوا إن شاء الله جيل رؤية 2030.

بروفايل على مودك:

التعليقات غير مفعلة

احدث التعليقات
  • الاكثر قراءة
  • الاكثر تعليق
  • الاكثر ارسالا

الإمارات تبني مستقبل العرب

ارسل "اسم الموضوع" لصديقك.. اكتب بريد صديقك وارسل

ارسل رسالة لرئيس التحرير

جميع الحقول مطلوبة