موجز

“العمل”: ضبط 283 منشأة مخالفة لقرار توطين تأجير السيارات     جامعة تبوك تعلن عن توفر وظائف صحية للجنسين     “الحقيل” يزور جناح “نطاق العقارية” في ريستاتكس الرياض 2018     انطلاق الدورة التدريبية للمدربين الرياضيين العاملين بالفروع الإيوائية التابعة لـ “العمل”     “الأرصاد” تصدر 3 تنبيهات جديدة أحدها متقدم .. رياح وأتربة وسُحب مُمطرة     “مكتوم بن راشد” يزور جناح “السعودية” المشارك في سوق السفر العربي بدبي     وزير العمل يكلف “فهد الراجح” أميناً عاماً للجنة “تراحم”     “الأرصاد” تحذر من غبار وأتربة على الرياض ..و”المدني” يدعو إلى الحيطة     “الأرصاد”: رياح مُثيرة للغبار تتحوّل إلى عاصفة ترابية على 7 مناطق وسُحب مُمطرة بالمرتفعات     أمير الجوف يتفقد جمرك منفذ الحديثة الحدودي     “الأرصاد” تحذِّر من حالة الطقس بالشرقية والقصيم.. وتنبيهان لحائل والشمالية     شرطة مكة: القبض على مواطن ثلاثيني قام بقتل بناته الثلاث نحراً     موجة غبار كثيفة تجتاح منطقة حائل.. و”المدني”: لا إصابات     اتحاد القدم يحذر رؤساء الأندية من التجاوزات الإعلامية     “أبا الخيل”: لا صحة لفرض غرامات على من لم يلتزم بنظام حماية الأجور     فريق عمل الإعداد لكأس العالم يعقد اجتماعاً برئاسة التمياط     “آل سويلم”: سنسدِّد ديون النصر.. ونسجل لاعبين دون أي بكائيات     الهلال يكسب نظيره الأهلي في ذهاب نهائي بطولة النخبة لكرة الطائرة     أمير جازان يقدم التعازي في وفاة وكيل الإمارة للشؤون الأمنية سابقاً ‏     “مدني الباحة” يُخمد حريقًا اندلع في منزل في حي الحمدة ببني سار     الاتحاد السعودي لكرة القدم يقيم حفل جوائز الموسم الرياضي.. غداً     سياحة المدينة والطيران المدني تطلقان برنامج تطوير مهارات التعامل مع السائح     الخطوط السعودية تشارك في معرض سوق السفر العربي بدبي     ولي العهد يشكر وزير الداخلية بشأن النتائج الإيجابية في مؤشرات أداء الأجهزة الأمنية     خادم الحرمين يوجه برقية شكر لوزير الداخلية بشأن النتائج الإيجابية في مؤشرات أداء الأجهزة الأمنية     “البيئة”: لا رسوم على الاستهلاك الرشيد لآبار المياه     قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا باليستيًا اطلقته المليشيا الحوثية باتجاه نجران     “فوكس سينما” تفوز بالرخصة الثانية للسينما في المملكة     هيئة الإعلام المرئي والمسموع تعتمد نظام فسح وتصنيف المحتوى للأفلام السينمائية     “العيسى” يعلن عن أكثر من 400 برنامج للمعلمين والمعلمات الصيف القادم     وزير الاتصالات يرعى المؤتمر الوطني 21 للحاسبات الآلية .. الأربعاء القادم     أمير عسير يزور مصابي حادثة المجاردة وينقل لهما تحيات القيادة     انطلاق الاجتماع التحضيري لمجلس الوزراء العرب لشؤون الأرصاد بالقاهرة     أمير مكة يبحث مع مدير جامعة جدة توجهاتها المستقبلية     شرطة الرياض تضبط مواطناً حفّز طفلاً للعبث بسلاح رشاش وإطلاق أعيرة نارية بالهواء     “التأمينات” تدعو المشتركين للتأكد من وجود مستحقات لم يتقدموا بطلب صرفها     “الزكاة والدخل”: آخر موعد لتقديم الإقرارات الضريبية للمنشآت أقل من ٤٠ مليون.. 30 أبريل     أمير مكة يلتقي أمين مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله     “العدل” تعلن مواعيد الاختبار للمتقدمات على المسابقة الوظيفية النسوية     “الجوازات”: خدمة تسجيل بلاغ تغيب العمالة المنزلية إلكترونياً عبر “أبشر”    
1278 مشاهدة
0 تعليق

حذرت من جفاف العين بسبب خلل الغدة الدمعية

“طب العيون” تنصح الحجاج بوقاية أعينهم من أشعة الشمس والغبار

الشمس1
A+ A A-
بروفايل ـ الرياض

أكدت الجمعية السعودية لطب العيون أن من أهم ماينصح به الحجاج للمحافظة على سلامة العيون أثناء موسم الحج الوقاية من أشعة الشمس ومن الغبار.

 

وأوضحت في نشرة أصدرتها بمناسبة حج هذا العام ، للتعريف بما يمكن أن يتعرض له أعين الحجاج – لا قدر الله -, وماذا يمكن أن يفعل الحاج، وأول تلك المشكلات هي إصابة العين بمرض ” التهاب ملتحمة العين التحسسي ” الذي يكثر أثناء موسم الحج وذلك لكثرة تعرض العيون للغبار وأشعة الشمس.

 

وتبدو أعراض هذا المرض – كما تقول رئيسة لجنة التوعية الصحة وعضو مجلس إدارة الجمعية السعودية لطب العيون الدكتورة عهود بنت عبد العزيز عويضه – في شكل دموع غزيرة واحمرار بالعينين مع الشعور بحكة شديدة وأهم طرق الوقاية هي غسل الوجه والعينين بالماء البارد مع اتقاء أشعة الشمس بوضع النظارات الشمسية وعند وجود تلك الشكوى يجب مراجعة أقرب مركز صحي بالمشاعر لوصف قطرات خاصة منها: القطرات المرطبة للعين والقطرات المضادة لحساسية العين وذلك حسب شدة الحساسية.

 

أما النوع الثاني الذي يمكن أن تتعرض له عيون الحجاج هو ” التهاب الملتحمة الجرثومي” وذلك لتعرض العين إلى الغبار الشديد أو نتيجة لاستخدام أدوات الآخرين، وأعراض هذا المرض تظهر بشكل احمرار بالعينين مع وجود إفرازات صديدية والتصاق بالجفون عند الاستيقاظ من النوم صباحاً, وفي هذه الحالة أيضاً يجب مراجعة طبيب العيون بالمركز الصحي لوصف القطرات والمراهم – المضادات الحيوية المناسبة كما يجب على الحاج غسل العينين والابتعاد عن استعمال أدوات الغير.

 

وتنبه الدكتورة عهود بشكل خاص المرضى المصابين بداء السكري من الحجاج بضرورة القيام بفحص الشبكية قبل التوجه لأداء مناسك الحج مع الحرص على أخذهم أدوية السكر بكمية كافية لفترة الحج، وإتباع الحمية المناسبة والمحافظة على ضبط نسبة السكر في الدم, مشددة بعناية (مجموعة الجلوكوما السعودية) التابعة للجمعية السعودية لطب العيون بالتنبيه على مرضى ارتفاع الضغط ( الجلوكوما) على استخدام أدويتهم في وقتها وجرعاتها بعناية كما وصفها لهم طبيب العيون المتخصص في الجلوكوما.

 

وإذا كان هناك من الحجاج من أجريت لهم عمليات جراحية حديثة بالعين فينصح رئيس لجنة العلاقات العامة وأستاذ العيون المساعد بجامعة طيبة الدكتور وسيم بن عبد العزيز عالم بوضع غطاء للعين (الواقي البلاستيكي) طوال فترة الحج لتجنب دخول الغبار للعين بقدر الإمكان خوفاً من الإصابة بأي التهاب وحدوث مضاعفات لا قدر الله، إضافة لتعليمات طبيب العيون الأخر ىجاج .

 

ومن أكثر الأمراض التي تصيب العين شيوعا في موسم الحج (جفاف العين) الذي يحدث بسبب نقص في دموع العين بسبب خلل في الغدة الدمعية وأحيانا لتعرضها لأشعة الشمس المباشرة.

 

وأعراض جفاف العين هي الشعور بحرارة بالعين مع احمرار العين ونقص الدموع.

 

أما علاج جفاف العين فهو أولا الابتعاد عن استخدام العدسات اللاصقة ووضع النظارات الشمسية ثم استخدام مرطبات العين كالدموع الصناعية على شكل قطرات.

 

وحبت الجمعية بزيارة موقعها على الانترنت والاطلاع على كتيبات التوعية بأمراض العيون في طبعتها الحديثة www.sos.org.sa أو التواصل عبر تويتر saudiophtha أو بالفاكس 011-4634283 أو من تطبيق لعينيك التفاعلي من أي جوال.

بروفايل على مودك:

التعليقات غير مفعلة

احدث التعليقات
  • الاكثر قراءة
  • الاكثر تعليق
  • الاكثر ارسالا

“طب العيون” تنصح الحجاج بوقاية أعينهم من أشعة الشمس والغبار

ارسل "اسم الموضوع" لصديقك.. اكتب بريد صديقك وارسل

ارسل رسالة لرئيس التحرير

جميع الحقول مطلوبة