موجز

“العمل”: ضبط 283 منشأة مخالفة لقرار توطين تأجير السيارات     جامعة تبوك تعلن عن توفر وظائف صحية للجنسين     “الحقيل” يزور جناح “نطاق العقارية” في ريستاتكس الرياض 2018     انطلاق الدورة التدريبية للمدربين الرياضيين العاملين بالفروع الإيوائية التابعة لـ “العمل”     “الأرصاد” تصدر 3 تنبيهات جديدة أحدها متقدم .. رياح وأتربة وسُحب مُمطرة     “مكتوم بن راشد” يزور جناح “السعودية” المشارك في سوق السفر العربي بدبي     وزير العمل يكلف “فهد الراجح” أميناً عاماً للجنة “تراحم”     “الأرصاد” تحذر من غبار وأتربة على الرياض ..و”المدني” يدعو إلى الحيطة     “الأرصاد”: رياح مُثيرة للغبار تتحوّل إلى عاصفة ترابية على 7 مناطق وسُحب مُمطرة بالمرتفعات     أمير الجوف يتفقد جمرك منفذ الحديثة الحدودي     “الأرصاد” تحذِّر من حالة الطقس بالشرقية والقصيم.. وتنبيهان لحائل والشمالية     شرطة مكة: القبض على مواطن ثلاثيني قام بقتل بناته الثلاث نحراً     موجة غبار كثيفة تجتاح منطقة حائل.. و”المدني”: لا إصابات     اتحاد القدم يحذر رؤساء الأندية من التجاوزات الإعلامية     “أبا الخيل”: لا صحة لفرض غرامات على من لم يلتزم بنظام حماية الأجور     فريق عمل الإعداد لكأس العالم يعقد اجتماعاً برئاسة التمياط     “آل سويلم”: سنسدِّد ديون النصر.. ونسجل لاعبين دون أي بكائيات     الهلال يكسب نظيره الأهلي في ذهاب نهائي بطولة النخبة لكرة الطائرة     أمير جازان يقدم التعازي في وفاة وكيل الإمارة للشؤون الأمنية سابقاً ‏     “مدني الباحة” يُخمد حريقًا اندلع في منزل في حي الحمدة ببني سار     الاتحاد السعودي لكرة القدم يقيم حفل جوائز الموسم الرياضي.. غداً     سياحة المدينة والطيران المدني تطلقان برنامج تطوير مهارات التعامل مع السائح     الخطوط السعودية تشارك في معرض سوق السفر العربي بدبي     ولي العهد يشكر وزير الداخلية بشأن النتائج الإيجابية في مؤشرات أداء الأجهزة الأمنية     خادم الحرمين يوجه برقية شكر لوزير الداخلية بشأن النتائج الإيجابية في مؤشرات أداء الأجهزة الأمنية     “البيئة”: لا رسوم على الاستهلاك الرشيد لآبار المياه     قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا باليستيًا اطلقته المليشيا الحوثية باتجاه نجران     “فوكس سينما” تفوز بالرخصة الثانية للسينما في المملكة     هيئة الإعلام المرئي والمسموع تعتمد نظام فسح وتصنيف المحتوى للأفلام السينمائية     “العيسى” يعلن عن أكثر من 400 برنامج للمعلمين والمعلمات الصيف القادم     وزير الاتصالات يرعى المؤتمر الوطني 21 للحاسبات الآلية .. الأربعاء القادم     أمير عسير يزور مصابي حادثة المجاردة وينقل لهما تحيات القيادة     انطلاق الاجتماع التحضيري لمجلس الوزراء العرب لشؤون الأرصاد بالقاهرة     أمير مكة يبحث مع مدير جامعة جدة توجهاتها المستقبلية     شرطة الرياض تضبط مواطناً حفّز طفلاً للعبث بسلاح رشاش وإطلاق أعيرة نارية بالهواء     “التأمينات” تدعو المشتركين للتأكد من وجود مستحقات لم يتقدموا بطلب صرفها     “الزكاة والدخل”: آخر موعد لتقديم الإقرارات الضريبية للمنشآت أقل من ٤٠ مليون.. 30 أبريل     أمير مكة يلتقي أمين مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله     “العدل” تعلن مواعيد الاختبار للمتقدمات على المسابقة الوظيفية النسوية     “الجوازات”: خدمة تسجيل بلاغ تغيب العمالة المنزلية إلكترونياً عبر “أبشر”    
1027 مشاهدة
0 تعليق

نصح بتناول حليب اللوز لمن يتحسسون من الحليب الطبيعي

اختصاصي: الأطعمة الخالية أو قليلة الدسم تزيد الوزن وتسبب السكري

العجة الدكتور
A+ A A-
بروفايل ـ متابعات

حذر اختصاصي بأمراض الجهاز الهضمي والكبد، الدكتور محمد خير العجة، من خطورة تناول المنتجات الغذائية والأطعمة الخالية أو قليلة الدسم كالألبان والأجبان وغيرها، حيث تزيد من نسبة الإصابة بمرض السكري، لافتًا إلى أنها تحتوى تقريبًا على نفس السعرات الحرارية الموجودة في الأغذية كاملة الدسم.

 

وطرح “العجة” أثناء حديثه لـ”صباح العربية” حقيقة علمية تخالف اعتقاد الكثير من الناس بخصوص أن استخدام المنتجات الغذائية قليلة وخالية الدسم صحية وتعمل على المحافظة على الصحة في ظل ما تسوقه بعض وسائل الإعلام.

 

وقال “العجة”: حذرت دراسات علمية حديثة أجرتها جمعيات أمراض السكري والغدد الأمريكية من أن استهلاك المنتجات الخالية الدسم أو القليلة الدسم يزيد نسبة خطورة الإصابة بداء السكري، وعلى متبعي الحميات والرجيم تجنب تلك المنتجات والأطعمة بسبب ضررها.

 

وأضاف: الدراسات العلمية تركز على الألبان ومشتقاتها الخالية أو قليلة الدسم وذلك بسبب طريقة استخراج الدسم التي تتم بطريقة صناعية معقدة، حيث تضاف الكثير من السكريات والمحسنات الصناعية للتغلب على الطعم السيء الناتج عن سحب الدسم منها، مما يرفع من نسبة السعرات الحرارية ويزيد أوزان مستخدميها.

 

وأردف: المنتجات قليلة الدسم أقل خطورة وضررًا من تلك منزوعة وخالية الدسم؛ لأن استخراج الدسم لمرحلة قليلة الدسم تتطلب معاملة كيمائية وصناعية أقل لا تستدعي إضافة كميات كبيرة من السكريات.

 

ونصح اختصاصي التغذية بتناول الأطعمة قليلة وخالية الدسم في الأطعمة التي نضيف لها الدسم، مشيراً إلى أن تركيز الأطباء واختصاصي التغذية على موضوع تخفيف الدسم يكون مفيداً وصحياً بالنسبة للمنتجات التي نقوم نحن بإضافة الدسم إليها مثل اللحوم المصنعة من خلال استخدام طريقة الشوي.

 

وتابع: الجهاز الهضمي للإنسان يتقبل الأغذية الطبيعية بدون إضافة المحسنات والسكريات والمحليات الصناعية التي تهيّج القولون وتسبب التخمة.

 

وقال “العجة”: تم اكتشاف اضطرابات وأعراض في الجهاز الهضمي مع المرضى رغم اتباعهم أنظمة صحية وتناولهم غذاء صحيًا؛ وذلك بسبب اعتمادهم على أغذية وأطعمة منزوعة او قليلة الدسم.

 

ونصح بتناول حليب اللوز كبديل للحليب المستحلب من الأبقار وغيرها من الحيوانات؛ نظراً لاحتوائه على كمية كبيرة من البروتين ولأنه خالٍ من الكوليسترول واللاكتوز، وبالتالي لا يسبب أعراضاً هضمية لمن يتحسسون من سكر الحليب الطبيعي.

بروفايل على مودك:

التعليقات غير مفعلة

احدث التعليقات
  • الاكثر قراءة
  • الاكثر تعليق
  • الاكثر ارسالا

اختصاصي: الأطعمة الخالية أو قليلة الدسم تزيد الوزن وتسبب السكري

ارسل "اسم الموضوع" لصديقك.. اكتب بريد صديقك وارسل

ارسل رسالة لرئيس التحرير

جميع الحقول مطلوبة