موجز

“العمل”: ضبط 283 منشأة مخالفة لقرار توطين تأجير السيارات     جامعة تبوك تعلن عن توفر وظائف صحية للجنسين     “الحقيل” يزور جناح “نطاق العقارية” في ريستاتكس الرياض 2018     انطلاق الدورة التدريبية للمدربين الرياضيين العاملين بالفروع الإيوائية التابعة لـ “العمل”     “الأرصاد” تصدر 3 تنبيهات جديدة أحدها متقدم .. رياح وأتربة وسُحب مُمطرة     “مكتوم بن راشد” يزور جناح “السعودية” المشارك في سوق السفر العربي بدبي     وزير العمل يكلف “فهد الراجح” أميناً عاماً للجنة “تراحم”     “الأرصاد” تحذر من غبار وأتربة على الرياض ..و”المدني” يدعو إلى الحيطة     “الأرصاد”: رياح مُثيرة للغبار تتحوّل إلى عاصفة ترابية على 7 مناطق وسُحب مُمطرة بالمرتفعات     أمير الجوف يتفقد جمرك منفذ الحديثة الحدودي     “الأرصاد” تحذِّر من حالة الطقس بالشرقية والقصيم.. وتنبيهان لحائل والشمالية     شرطة مكة: القبض على مواطن ثلاثيني قام بقتل بناته الثلاث نحراً     موجة غبار كثيفة تجتاح منطقة حائل.. و”المدني”: لا إصابات     اتحاد القدم يحذر رؤساء الأندية من التجاوزات الإعلامية     “أبا الخيل”: لا صحة لفرض غرامات على من لم يلتزم بنظام حماية الأجور     فريق عمل الإعداد لكأس العالم يعقد اجتماعاً برئاسة التمياط     “آل سويلم”: سنسدِّد ديون النصر.. ونسجل لاعبين دون أي بكائيات     الهلال يكسب نظيره الأهلي في ذهاب نهائي بطولة النخبة لكرة الطائرة     أمير جازان يقدم التعازي في وفاة وكيل الإمارة للشؤون الأمنية سابقاً ‏     “مدني الباحة” يُخمد حريقًا اندلع في منزل في حي الحمدة ببني سار     الاتحاد السعودي لكرة القدم يقيم حفل جوائز الموسم الرياضي.. غداً     سياحة المدينة والطيران المدني تطلقان برنامج تطوير مهارات التعامل مع السائح     الخطوط السعودية تشارك في معرض سوق السفر العربي بدبي     ولي العهد يشكر وزير الداخلية بشأن النتائج الإيجابية في مؤشرات أداء الأجهزة الأمنية     خادم الحرمين يوجه برقية شكر لوزير الداخلية بشأن النتائج الإيجابية في مؤشرات أداء الأجهزة الأمنية     “البيئة”: لا رسوم على الاستهلاك الرشيد لآبار المياه     قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا باليستيًا اطلقته المليشيا الحوثية باتجاه نجران     “فوكس سينما” تفوز بالرخصة الثانية للسينما في المملكة     هيئة الإعلام المرئي والمسموع تعتمد نظام فسح وتصنيف المحتوى للأفلام السينمائية     “العيسى” يعلن عن أكثر من 400 برنامج للمعلمين والمعلمات الصيف القادم     وزير الاتصالات يرعى المؤتمر الوطني 21 للحاسبات الآلية .. الأربعاء القادم     أمير عسير يزور مصابي حادثة المجاردة وينقل لهما تحيات القيادة     انطلاق الاجتماع التحضيري لمجلس الوزراء العرب لشؤون الأرصاد بالقاهرة     أمير مكة يبحث مع مدير جامعة جدة توجهاتها المستقبلية     شرطة الرياض تضبط مواطناً حفّز طفلاً للعبث بسلاح رشاش وإطلاق أعيرة نارية بالهواء     “التأمينات” تدعو المشتركين للتأكد من وجود مستحقات لم يتقدموا بطلب صرفها     “الزكاة والدخل”: آخر موعد لتقديم الإقرارات الضريبية للمنشآت أقل من ٤٠ مليون.. 30 أبريل     أمير مكة يلتقي أمين مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله     “العدل” تعلن مواعيد الاختبار للمتقدمات على المسابقة الوظيفية النسوية     “الجوازات”: خدمة تسجيل بلاغ تغيب العمالة المنزلية إلكترونياً عبر “أبشر”    
249 مشاهدة
0 تعليق

دعت لاستثمار الشهر الكريم لتحقيق الأهداف الصحيّة لهم

جمعية السكر: رمضان فرصة للتخلص من السمنة

جمعية السكر44
A+ A A-
بروفايل ـ الرياض

أكدت الجمعية السعودية للسكر والغدد الصماء، أن شهر رمضان المبارك فرصة ذهبية لتبني أنماطًا سلوكية حياتية صحيّة خلال شهر الصوم، داعية مرضى السكري إلى انتهاز هذه الفرصة للعمل على الحيلولة من زيادة السمنة وارتفاع نسب السكر في الدم.

 

ووجّه عبدالعزيز التركي رئيس مجلس إدارة الجمعية، نداءً إلى ملايين المصابين بالسكري في المملكة للاستعداد لصوم صحي في شهر رمضان المبارك دون مشاكل ومضاعفات صحيّة، إلى جانب انتهاز هذه الفرصة لتحقيق الأهداف الصحيّة لهم والوصول إلى مستويات أفضل لسكر الدم والتخلص من السمنة.

 

وأهاب د. كامل سلامة أمين عام الجمعية، بالجميع من مرضى السكري، بالتخطيط لصوم رمضان بعدة أيام قبل بداية الشهر، وأخذ مشورة الفريق الطبي قبل بدء شهر الصوم وذلك لمراجعة الخطة العلاجية وتعديل الأدوية من حيث الجرعات والأوقات ومراجعة الخطة الرياضية والغذائية، ووضع برنامج لمراقبة مستوى سكر الدم خلال شهر الصوم.

 

وعدم الالتزام بالخطط العلاجية وعدم الإسراف في تناول الطعام وخصوصًا الوجبات الدسمة والغنية بالنشويات، احد الحلول لتجنب ارتفاعات مستويات سكر الدم بعد تناول وجبة الإفطار، مطالبًا مرضى السكري الذين يعانون الفشل الكلوي أو أمراض القلب أو اضطرابات في اعتدال مستويات السكر أو المرضى المعرضين لخطر الانخفاض المتكرر في مستويات سكر الدم وإصابتهم بالغيبوبة بضرورة مراجعة الطبيب قبل شروعهم في الصوم، وذلك للاستفادة من الرخصة الشرعية بعدم الصوم لتجنبهم مشاكل صحيّة قد تكون خطيرة، مبينًا تباين مرضى السكري وعدم تشابههم  من حيث المضاعفات الطبية وخطط العلاج والأدوية.

 

ودعا المرضى المدخنين بالاستثمار بالصحّة خلال شهر رمضان ومحاولة الإقلاع عن التدخين، كما دعت المرضى غير المدخنين أن يتجنبوا التدخين السلبي والذي يؤثر على صحتهم بشكل سلبي وخطير، ولاسيما أن 75 % من المدخنين رجال، ويبلغ عدد المتوفين سنويًا من التدخين نحو 6 ملايين شخص، وساهمت زيادة أسعار التبغ في تقليل أعداد المدخنين، وإن هذا الإجراء قد ساهم في تحسين الصحة وتقليل التكاليف العلاجية ونسبة الوفاة.

 

وحرص كل المرضى على شرب كميات كافية من الماء قبل السحور وتجنب التعرض لحرارة الشمس المباشرة، وطلبت من مرضى الفشل الكلوي واحتقان عضلة القلب إلى مراجعة أطبائهم بشأن كمية السوائل التي يجب أن يتناولوها.

 

ونبه د. سلامة، إلى ارتفاع نسبة الحوادث على الطرق في شهر رمضان بالمنطقة الشرقية، مرجعة السبب إلى التعب والإرهاق وعدم التخطيط السليم للصوم خلال ساعات النهار نتيجة لقلة النوم خلال ساعات الليل، رابطًا ذلك بالعادات والأنماط غير الصحية التي تساهم في حوادث الطريق مثل عدم تناول السحور والسهر الطويل في الليل والإرهاق والسياقة بعد تناول وجبة كبيرة ودسمة مما يسبب النعاس أثناء السياقة.

بروفايل على مودك:

التعليقات غير مفعلة

احدث التعليقات
  • الاكثر قراءة
  • الاكثر تعليق
  • الاكثر ارسالا

جمعية السكر: رمضان فرصة للتخلص من السمنة

ارسل "اسم الموضوع" لصديقك.. اكتب بريد صديقك وارسل

ارسل رسالة لرئيس التحرير

جميع الحقول مطلوبة