موجز

“الشريان” معلقاً على “الاستغناء”: نعمل على تحسين وضع ٤٠٪‏ من المتعاونين     “البيئة” تسجل حالة إصابة واحدة بإنفلونزا الطيور في القويعية     خادم الحرمين يدعو ملك البحرين لحضور ختام مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل     وزير البيئة يدشن منتدى “تشجيع النمط الاستهلاكي للمنتجات البحرية”     “الشثري”: أعداء الوطن يحاولون إشغال الشباب في مواقع التواصل بقضايا هامشية     هيئة الشورى تحيل عدة موضوعات على جدول أعمال المجلس     الخطوط السعودية تحقق أداءً تشغيلياً مميزاً وأرقاماً قياسية خلال 2017م     انطلاق برنامج “سفراء طيران ناس” بـ 50 طالباً وطالبة خلال عام 2018     وزير العدل يستقبل السفير الياباني ويناقشان الجوانب العدلية والقضاء التجاري     عيادة طبية متنقلة تجوب القرى النائية بجدة.. الثلاثاء     “شرطة المدينة”: الحادث المروري المروع المتداول لم يقع في المنطقة     توقيع اتفاقية شراكة مجتمعية بين “صحة الطائف” و”بوابة تربة”     “التجارة” تدعو للتوقف الفوري عن استخدام طاولة العناية بالرضع     الخدمة المدنية ترشح 6 مواطنين على لائحة الوظائف التعليمية     إنجاز 90% من مشروعي نفق وجسر تقاطع طريق الأمير ماجد مع طريق مكة القديم     الخدمة المدنية تبدأ في استقبال 1493 متقدمة على الوظائف التعليمية لمطابقة بياناتهن     أمانة عسير تزيل تعديات على أراض تجاوزت 170 ألف متر مربع     النيابة العامة تستحدث دوائر متخصصة تُعنى بالقضايا الأُسَرية     جمرك حالة عمار يُحبط تهريب قرابة 40 ألف حبة كبتاجون     “الجبير” يستقبل وفد الهيئة التفاوضية للمعارضة السورية     8 نصائح من “الغذاء والدواء” لاختيار أعلاف الإبل وسلامة تخزينها     “تقنية جدة” تستقبل 1700 متدرب مستجد للفصل التدريبي الثاني     طوارئ المرافق الصحية بالمدينة تستقبل 270 حالة بسبب موجة الغبار     “هيئة الترفيه” توضح حقيقة ما حدث في فعالية شارع النور بحائل     الأمير الدكتور منصور بن متعب يحضر مراسم تنصيب رئيس ليبيريا ..غداً     إحباط تهريب أكثر من نصف طن حشيش بالمناطق الجنوبية     رئيس “الهيئات” يوجه ببدء دراسة حول أثر مواقع التواصل في نشر الإرهاب     جامعة الملك خالد تفتح باب القبول في 30 برنامجا للماجستير والدكتوراه     برامج تدريبية وتأهيلية لدعم توطين 12 نشاطاً في الحدود الشمالية     السفارة السعودية في أستراليا تجدّد تحذيرها مع استمرار حرائق الغابات     6530 سعودياً وسعودية سجلوا في بوابة “العمل الحر “     “وزير الطاقة”: معروض النفط الصخري لا يبعث على القلق     تسرُّب غاز ووميض لحظي يهشمان واجهة مطعم ويصيبان 5 بالرياض     “العيسى” مهنئاً بالفصل الدراسي الثاني: متفائلون ببداية جادة ومنضبطة     خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا بتأمين منزل وسيارة للمواطن “النعمي”     طقس الأحد.. رياح مثيرة للأتربة والغبار على 5 مناطق     مهرجان الزيتون يختتم فعالياته بـ 152 ألف زائر ومبيعات تجاوزت 11 مليون ريال     إمارة الباحة: السرعة الزائدة و”الانحراف” وراء حادث “ميكروباص” العمالة     “الزهراني” ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى في الصحافة والإعلام من جامعة جازان     ​”الفضلي”​ يكشف عن إنشاء ٩ محطات تحلية مياه جديدة بالبحر الأحمر    
827 مشاهدة
0 تعليق

قناة تصل بين عضوين لا يوجد بينهما ارتباط بالأساس

دراسة: الولادة القيصرية سبب الناسور البولي التناسلي

فهد الطبية1
A+ A A-
بروفايل ـ الرياض

كشفت دراسة محلية أجراها مركز الأبحاث في مدينة الملك فهد الطبية أن عمليات الولادة القيصرية، تعد سبباً لإصابة النساء بالناسور البولي التناسلي.

 

وقال المدير التنفيذي لمركز الأبحاث استشاري أمراض النساء والمسالك البولية النسائية والجراحة الترميمية د.أحمد البدر: الدراسة أحصت 32 حالة في الأعوام الماضية، وبحثت في أسباب النواسير البولية النسائية لدى المرضى المحولين إلى قسمي المسالك البولية النسائية والجراحة الترميمية بمستشفى النساء التخصصي، وقسم المسالك البولية بالمستشفى الرئيس.

 

وأضاف: تبيّن أن العمليات القيصيرية الأكثر شيوعاً في 22 حالة 69% وثماني حالات فقط 22% نتيجة لاستئصال الرحم، في حين أن العمليات الجراحية لعلاج هذه الحالات المعقدة لها نسبة نجاح من المحاولة الأولى بنحو 75% وهي بنسبة مشابهة للمراكز العالمية، ونسبة قليلة تحتاج إلى محاولة أخرى.

 

وأردف: أجرت الدراسة د. سمية عثمان، بإشراف د. أحمد البدر، استشاري أمراض النساء والمسالك البولية النسائية والجراحة الترميمية، بالإضافة إلى د. علا ماليباري، ود. أشرف داوود، ود. بدر المسيعيد.

 

وتابع: الناسور البولي التناسلي نادر نوعاً ما، ويُعتبر أحد المضاعفات الجراحية التي يمكن أن تؤدي إلى مشاكل اجتماعية ونفسية كبيرة، وذات تأثير سلبي على حياة النساء، وهو عبارة عن قناة تصل بين عضوين لا يوجد بينهما اتصال في الوضع الطبيعي.

 

وقال “البدر”: في حالة الناسور البولي التناسلي لدى النساء يكون الاتصال ما بين الحالب أو المثانة أو الإحليل مع المهبل أو عنق الرحم أو الرحم، ويسبب تسرباً مستمراً للبول، مما يؤدي إلى تهيّج والتهاب المنطقة، بالإضافة إلى أثره على الطهارة.

 

وأضاف: البلدان النامية مثل بعض البلدان الإفريقية، يحدث الناسور البولي التناسلي عادة نتيجة لمضاعفات أثناء الولادة المهبلية المتعثرة؛ بسبب عدم وجود إمكانية لعمل الولادة القيصرية عند صعوبة الولادة الطبيعية، وتشكّل الأسباب المتعلقة بالتوليد 91 إلى 96% من الحالات هناك، وفي البلدان المتقدمة والغربية، فإن ثلثي الحالات يحدث كنتيجة أو مضاعفات التدخلات الجراحية النسائية مثل استئصال الرحم و11% فقط يحدث نتيجة لأسباب متعلقة بالولادة.

 

وأردف: خلافاً لمسببات الناسور البولي التناسلي في بلدان أخرى، فإن معظم الحالات المشار إليها كانت نتيجة للولادة القيصرية، ولا توجد حالة بسبب الولادة المتعسرة، وفقط عدد قليل حدث بعد استئصال الرحم.

بروفايل على مودك:

التعليقات غير مفعلة

احدث التعليقات
  • الاكثر قراءة
  • الاكثر تعليق
  • الاكثر ارسالا

دراسة: الولادة القيصرية سبب الناسور البولي التناسلي

ارسل "اسم الموضوع" لصديقك.. اكتب بريد صديقك وارسل

ارسل رسالة لرئيس التحرير

جميع الحقول مطلوبة