موجز

الخرج .. القاضي “الجدوع” يتعرض لطلق ناري بعد أدائه لصلاة الظهر     “الزكاة” تدعو المنشآت التي تتخطى توريداتها 40 مليون ريال لتقديم إقراراتها قبل نهاية فبراير     “العدل” خامسة في مؤشر الخدمات الإلكترونية الحكومية المقدمة للجمهور     شرطة ينبع تقبض على شخص سرق سيارة وأصاب صاحبها     “العمل” تنفّذ 70 ألف زيارة تفتيشية وتضبط 8 آلاف مخالفة     حساب المواطن: الدعم يشمل الزيادة في أسعار الوقود والكهرباء بعد تصحيحها     أمير نجران يستعرض التقرير الإحصائي لقوة أمن المنشآت     تنفيذ حكم القتل قصاصاً بأحد الجناة في الرياض     مجلس الوزراء يوافق على تعديل تنظيم صندوق الشهداء والمصابين والأسرى     “التعليم”: تمديد فترة تقديم شاغلي الوظائف التعليمية لإنهاء الخدمة     إطلاق مبادرة اشتراطات الوصول لذوي الاحتياجات في اتفاقية مشتركة بجدة     الهيئة الملكية توقع 13 عقداً لمدنها الأربع لإنشاء بنى تحتية ومرافق     “العيسى” يدشّن البوابة الإلكترونية الجديدة لرابطة العالم الإسلامي     “العتيبي”.. مديراً لمعرض الرياض الدولي للكتاب 2018     “المغامسي” عن واقعة فصل معلم الأحساء: عقوبة أكبرُ من الذنب     بمشاركة “التجارة” .. مركز شرطة الخليج يكشف سرّ التلاعب بالدقيق المدعوم حكومياً     “هدف” يدعم نقل المرأة العاملة بتحمل 80% من تكلفة رحلتها من وإلى مقر العمل     افتتاح مراكز خدمة العملاء لقطاع التنمية الاجتماعية بعسير     “المظالم” يطلق خدمة إيداع مذكرة الدفاع الأولى إلكترونياً عبر نظام معين     منظمة التعاون الإسلامي تدرس بناء هوية السياحة الملائمة للمسلمين في السوق العالمية     “ألوان السلام”.. معرض فني وفوتوغرافي لمدة يومين بجازان     السفير السعودي: العمليات الإنسانية الشاملة تشمل محافظات اليمن دون استثناء     التجمع الدولي لأبطال العالم الإسلامي للتايكوندو يختتم فعالياته بمكة     “ولادة الأحساء” ينهي معاناة مريضة مع 23 ورماً ليفياً بالرحم     وزراء خارجية الرباعية العربية يؤكدون موقفهم في مكافحة الإرهاب     الأرصاد: رياح مثيرة للأتربة والغبار على 9 مناطق     الأمير فيصل بن بندر يقدم العزاء لأسرة التويجري     “المالية” تعلن إقفال الطرح الخامس من برنامج صكوك المملكة المحلية بالريال السعودي     “الخطوط السعودية” توافق على صرف بدل غلاء المعيشة لمنسوبيها السعوديين     إغلاق مجمع لبيع وصيانة الجوالات بحراء جدة لوجود عدة مخالفات     “الربيعة” يعلن تبرُّع دول “التحالف” بـ1.5 مليار دولار أمريكي لدعم الشعب اليمني     تنفيذ حكم القتل تعزيراً بمهرب مخدرات بمنطقة تبوك     خادم الحرمين الشريفين يجري اتصالاً هاتفياً بالملك خوان كارلوس     “الهيئة الملكية للعلا” تطلق برنامجًا لابتعاث طلاب وطالبات المحافظة للخارج     محافظ جدة ونائب أمير مكة يعزيان “البترجي” في وفاة والده     رئيس نادي جدة الأدبي يدشن “إيوان الفلسفة “     تعليم الأحساء يصدر قراراً بفصل المعلم المعتدي على طالب بالضرب     الهيئة العامة للاستثمار تمنح 7 تراخيص أجنبية خلال الأسبوع الماضي     جبريل سهلي مديراً لعمليات الموارد البشرية     الفتح يستعد لمواجهة الفيحاء بالتدريبات التكتيكية    
1877 مشاهدة
0 تعليق

كشفت عن الاستخدامات الواسعة والدقيقة لجسيمات الذهب النانوية

“هند الجهني”.. أول أكاديمية سعودية تنشر بحثاً عالمياً عن الكيمياء

بحث عن الكيميااء
A+ A A-
بروفايل ـ الرياض

حققت الأكاديمية السعودية الدكتورة هند بنت عبد الله معتق الجهني الاستاذ المساعد للكيمياء الفيزيائية بالكلية الجامعية بالوجه (جامعة تبوك) انجازا سعوديا جديدا في التصنيف العالمي لأشهر المطبوعات العلمية المتخصصة في الكيمياء الطبيعية.

 

ونشرت الدكتورة الجهني بحثاً علمياً مهماً كشفت خلاله عن نتائج واعدة استطاعت من خلالها توضيح الاستخدامات الواسعة والدقيقة لجسيمات الذهب النانوية وذلك من خلال تحقيق الاستقرار فيها والتحكم في حجمها.

 

ونجحت الجهني خلال البحث العلمي السعودي اللافت المنشور في مجلة (Nature Chemistry, Impact Factor 27.893) الكشف عن حقائق مهمة تمثل اضافة حقيقية في مجال الكيمياء الطبيعية.

 

وقالت الجهني: استطعت ان أصل الى اكتشاف كيف يمكن لأيونات السيترات العضوية البسيطة، المستمدة من حامض الستريك المتوفر بسهولة، أن تتفاعل مع ذرات الذهب لإنتاج الجسيمات النانوية المستقرة الازمة لأجراء المزيد من البحوث.

 

وأضافت: تم التوصل لمعرفة التأثير الفعلي لنوع الروابط وطبيعتها من خلال التحكم بنسبة الأيونات الجسيمات متناهية الصغر الى السيترات، كذلك وبالتعاون مع الفريق البحثي استطعت ان اظهر الطرق المختلفة لارتباط ايونات السيترات مع سطح ذرات الذهب النانوية.

 

وكانت الجهني قد حصلت على منحة برنامج الملك عبد الله للابتعاث لدراسة الدكتوراه في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية 2011-2016، كما حصلت على أفضل بحث ضمن بحوث الدراسات العليا وما بعد الدكتوراه في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية عام 2015. وعلى المركز الأول كأفضل ملصق علمي في جامعة الملك عبد العزيز عام 2015، وأفضل مختبر لأجهزة السوائل النانونية من جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية عام 2012. كما حصلت على المركز الثالث كواحدة من أفضل البحوث الطلابية في إيطاليا عام 2011.

 

كما حصدت الجهني جائزة التميز في البحث العلمي من جامعة الملك عبد العزيز عام 2011. كذلك لها العديد من المساهمات في الاشراف الخارجي على رسائل طلاب دكتوراه والإشراف على ابحاث تخرج طلاب مرحلة البكالوريوس. قامت بتدريس العديد من مقررات الكيمياء الفيزيائية والغير عضوية.

بروفايل على مودك:

التعليقات غير مفعلة

احدث التعليقات
  • الاكثر قراءة
  • الاكثر تعليق
  • الاكثر ارسالا

“هند الجهني”.. أول أكاديمية سعودية تنشر بحثاً عالمياً عن الكيمياء

ارسل "اسم الموضوع" لصديقك.. اكتب بريد صديقك وارسل

ارسل رسالة لرئيس التحرير

جميع الحقول مطلوبة