موجز

“العمل”: ضبط 283 منشأة مخالفة لقرار توطين تأجير السيارات     جامعة تبوك تعلن عن توفر وظائف صحية للجنسين     “الحقيل” يزور جناح “نطاق العقارية” في ريستاتكس الرياض 2018     انطلاق الدورة التدريبية للمدربين الرياضيين العاملين بالفروع الإيوائية التابعة لـ “العمل”     “الأرصاد” تصدر 3 تنبيهات جديدة أحدها متقدم .. رياح وأتربة وسُحب مُمطرة     “مكتوم بن راشد” يزور جناح “السعودية” المشارك في سوق السفر العربي بدبي     وزير العمل يكلف “فهد الراجح” أميناً عاماً للجنة “تراحم”     “الأرصاد” تحذر من غبار وأتربة على الرياض ..و”المدني” يدعو إلى الحيطة     “الأرصاد”: رياح مُثيرة للغبار تتحوّل إلى عاصفة ترابية على 7 مناطق وسُحب مُمطرة بالمرتفعات     أمير الجوف يتفقد جمرك منفذ الحديثة الحدودي     “الأرصاد” تحذِّر من حالة الطقس بالشرقية والقصيم.. وتنبيهان لحائل والشمالية     شرطة مكة: القبض على مواطن ثلاثيني قام بقتل بناته الثلاث نحراً     موجة غبار كثيفة تجتاح منطقة حائل.. و”المدني”: لا إصابات     اتحاد القدم يحذر رؤساء الأندية من التجاوزات الإعلامية     “أبا الخيل”: لا صحة لفرض غرامات على من لم يلتزم بنظام حماية الأجور     فريق عمل الإعداد لكأس العالم يعقد اجتماعاً برئاسة التمياط     “آل سويلم”: سنسدِّد ديون النصر.. ونسجل لاعبين دون أي بكائيات     الهلال يكسب نظيره الأهلي في ذهاب نهائي بطولة النخبة لكرة الطائرة     أمير جازان يقدم التعازي في وفاة وكيل الإمارة للشؤون الأمنية سابقاً ‏     “مدني الباحة” يُخمد حريقًا اندلع في منزل في حي الحمدة ببني سار     الاتحاد السعودي لكرة القدم يقيم حفل جوائز الموسم الرياضي.. غداً     سياحة المدينة والطيران المدني تطلقان برنامج تطوير مهارات التعامل مع السائح     الخطوط السعودية تشارك في معرض سوق السفر العربي بدبي     ولي العهد يشكر وزير الداخلية بشأن النتائج الإيجابية في مؤشرات أداء الأجهزة الأمنية     خادم الحرمين يوجه برقية شكر لوزير الداخلية بشأن النتائج الإيجابية في مؤشرات أداء الأجهزة الأمنية     “البيئة”: لا رسوم على الاستهلاك الرشيد لآبار المياه     قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا باليستيًا اطلقته المليشيا الحوثية باتجاه نجران     “فوكس سينما” تفوز بالرخصة الثانية للسينما في المملكة     هيئة الإعلام المرئي والمسموع تعتمد نظام فسح وتصنيف المحتوى للأفلام السينمائية     “العيسى” يعلن عن أكثر من 400 برنامج للمعلمين والمعلمات الصيف القادم     وزير الاتصالات يرعى المؤتمر الوطني 21 للحاسبات الآلية .. الأربعاء القادم     أمير عسير يزور مصابي حادثة المجاردة وينقل لهما تحيات القيادة     انطلاق الاجتماع التحضيري لمجلس الوزراء العرب لشؤون الأرصاد بالقاهرة     أمير مكة يبحث مع مدير جامعة جدة توجهاتها المستقبلية     شرطة الرياض تضبط مواطناً حفّز طفلاً للعبث بسلاح رشاش وإطلاق أعيرة نارية بالهواء     “التأمينات” تدعو المشتركين للتأكد من وجود مستحقات لم يتقدموا بطلب صرفها     “الزكاة والدخل”: آخر موعد لتقديم الإقرارات الضريبية للمنشآت أقل من ٤٠ مليون.. 30 أبريل     أمير مكة يلتقي أمين مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله     “العدل” تعلن مواعيد الاختبار للمتقدمات على المسابقة الوظيفية النسوية     “الجوازات”: خدمة تسجيل بلاغ تغيب العمالة المنزلية إلكترونياً عبر “أبشر”    
1747 مشاهدة
0 تعليق

يتسبب في تلف الأنسجة العصبية المكونة للعصب البصري

جامعة الملك سعود تحذّر من “الجلوكوما” المسبب الثاني للعمى بالعالم

جلوكوما
A+ A A-
الرياض - بروفايل ـ واس

افتتح وكيل جامعة الملك سعود للتخطيط والتطوير الدكتور يوسف بن عبده عسيري المعرض التوعوي لمرض الجلوكوما الذي نظمته المدينة الطبية الجامعية وكلية الطب بجامعة الملك سعود ممثلة في قسم طب وجراحة العيون في بهو العيادات الخارجية، وذلك بالتعاون مع الجمعية السعودية للعيون تحت شعار “افحص عينيك لتحميها من الجلوكوما”.

 

وقدّم المعرض لزواره العديد من الارشادات التثقيفية عن مرض الجلوكوما وأهمية الكشف المبكر عليه قبل تطوره، إضافة إلى توزيع الكتيبات والمطبوعات التوعوية الخاصة بهذا المرض، وإجراء الكشف المجاني للعين، ويتم قياس ضغط العين، وتقييم العصب البصري، وإجراء تصوير طبقي للعصب البصري، وعلاج الحالات التي يتم تشخيصها في المعرض.

 

وبهذه المناسبة، قال الدكتور يوسف عسيري في تصريح صحفي عقب جولته في المعرض : إن المعرض يهدف إلى توعية المجتمع بأهمية الكشف المبكر والعلاج المبكر الذي بدوره يُمَكِّنْ الأطباء من علاج المرض في مراحله المبكرة في ظل تزايد عدد المصابين بالجلوكوما على مستوى المملكة.

 

وأوضح أن المدينة الطبية وكلية الطب في جامعة الملك سعود سباقة في إقامة مثل هذه المعارض لما لها من دور كبير في توعية المجتمع بأهمية الكشف المبكر على جميع الأمراض، مثمنًا جهود قسم طب وجراحة العيون في إقامة هذا المعرض.

 

ومن جهته أفاد عميد كلية الطب الدكتور خالد بن علي فودة أن جامعة الملك سعود مستمرة في تأدية رسالتها نحو الريادة في خدمات المرضى التشخيصية والعلاجية في جميع التخصصات، مؤكداً استمرارها في تقديم التوعية للمجتمع عن طريق المعارض ووسائل التواصل الاجتماعي.

 

وفيما يتعلق بأضرار الجلوكوما على الإنسان، قال أستاذ طب وجراحة العيون المساعد واستشاري التخصص الدقيق في الجلوكوما والماء الأبيض وجراحات الليزر الدكتور فيصل المبارك إنه يتسبب في تلف الأنسجة العصبية المكونة للعصب البصري مما يسبب فقدانا دائما للنظر، مضيفاً بأن الجلوكوما يعد المسبب الثاني للعمى على مستوى العالم بنسبة 12.3 %.

 

وذكر أن المعرض يهدف إلى توعية المجتمع وتعريفهم بمرض الجلوكوما وأعراضه التي غالبا ما تكون غير محسوسة باستثناء جلوكوما زاوية العين المغلقة الذي يشكل ما نسبته 47% من إجمالي حالات الجلوكوما في المملكة وفقا لآخر دراسات إحصائية.

 

يذكر أن قسم طب وجراحة العيون يقدم الخدمات لزوار المدينة الطبية بجامعة الملك سعود في جميع التخصصات الدقيقة للعيون عبر عيادات متخصصة وغرف عمليات تضم أحدث التقنيات التشخيصية والجراحية، حيث يتم تحديث الطرق التشخيصية والعلاجية بشكل دوري ومستمر. وبلغ عدد زوار عيادات العيون خلال عام 2016م أكثر من 45000 مراجع.

جلوكوما1

جلوكوما2

جلوكوما5

 

بروفايل على مودك:

التعليقات غير مفعلة

احدث التعليقات
  • الاكثر قراءة
  • الاكثر تعليق
  • الاكثر ارسالا

جامعة الملك سعود تحذّر من “الجلوكوما” المسبب الثاني للعمى بالعالم

ارسل "اسم الموضوع" لصديقك.. اكتب بريد صديقك وارسل

ارسل رسالة لرئيس التحرير

جميع الحقول مطلوبة