موجز

الخرج .. القاضي “الجدوع” يتعرض لطلق ناري بعد أدائه لصلاة الظهر     “الزكاة” تدعو المنشآت التي تتخطى توريداتها 40 مليون ريال لتقديم إقراراتها قبل نهاية فبراير     “العدل” خامسة في مؤشر الخدمات الإلكترونية الحكومية المقدمة للجمهور     شرطة ينبع تقبض على شخص سرق سيارة وأصاب صاحبها     “العمل” تنفّذ 70 ألف زيارة تفتيشية وتضبط 8 آلاف مخالفة     حساب المواطن: الدعم يشمل الزيادة في أسعار الوقود والكهرباء بعد تصحيحها     أمير نجران يستعرض التقرير الإحصائي لقوة أمن المنشآت     تنفيذ حكم القتل قصاصاً بأحد الجناة في الرياض     مجلس الوزراء يوافق على تعديل تنظيم صندوق الشهداء والمصابين والأسرى     “التعليم”: تمديد فترة تقديم شاغلي الوظائف التعليمية لإنهاء الخدمة     إطلاق مبادرة اشتراطات الوصول لذوي الاحتياجات في اتفاقية مشتركة بجدة     الهيئة الملكية توقع 13 عقداً لمدنها الأربع لإنشاء بنى تحتية ومرافق     “العيسى” يدشّن البوابة الإلكترونية الجديدة لرابطة العالم الإسلامي     “العتيبي”.. مديراً لمعرض الرياض الدولي للكتاب 2018     “المغامسي” عن واقعة فصل معلم الأحساء: عقوبة أكبرُ من الذنب     بمشاركة “التجارة” .. مركز شرطة الخليج يكشف سرّ التلاعب بالدقيق المدعوم حكومياً     “هدف” يدعم نقل المرأة العاملة بتحمل 80% من تكلفة رحلتها من وإلى مقر العمل     افتتاح مراكز خدمة العملاء لقطاع التنمية الاجتماعية بعسير     “المظالم” يطلق خدمة إيداع مذكرة الدفاع الأولى إلكترونياً عبر نظام معين     منظمة التعاون الإسلامي تدرس بناء هوية السياحة الملائمة للمسلمين في السوق العالمية     “ألوان السلام”.. معرض فني وفوتوغرافي لمدة يومين بجازان     السفير السعودي: العمليات الإنسانية الشاملة تشمل محافظات اليمن دون استثناء     التجمع الدولي لأبطال العالم الإسلامي للتايكوندو يختتم فعالياته بمكة     “ولادة الأحساء” ينهي معاناة مريضة مع 23 ورماً ليفياً بالرحم     وزراء خارجية الرباعية العربية يؤكدون موقفهم في مكافحة الإرهاب     الأرصاد: رياح مثيرة للأتربة والغبار على 9 مناطق     الأمير فيصل بن بندر يقدم العزاء لأسرة التويجري     “المالية” تعلن إقفال الطرح الخامس من برنامج صكوك المملكة المحلية بالريال السعودي     “الخطوط السعودية” توافق على صرف بدل غلاء المعيشة لمنسوبيها السعوديين     إغلاق مجمع لبيع وصيانة الجوالات بحراء جدة لوجود عدة مخالفات     “الربيعة” يعلن تبرُّع دول “التحالف” بـ1.5 مليار دولار أمريكي لدعم الشعب اليمني     تنفيذ حكم القتل تعزيراً بمهرب مخدرات بمنطقة تبوك     خادم الحرمين الشريفين يجري اتصالاً هاتفياً بالملك خوان كارلوس     “الهيئة الملكية للعلا” تطلق برنامجًا لابتعاث طلاب وطالبات المحافظة للخارج     محافظ جدة ونائب أمير مكة يعزيان “البترجي” في وفاة والده     رئيس نادي جدة الأدبي يدشن “إيوان الفلسفة “     تعليم الأحساء يصدر قراراً بفصل المعلم المعتدي على طالب بالضرب     الهيئة العامة للاستثمار تمنح 7 تراخيص أجنبية خلال الأسبوع الماضي     جبريل سهلي مديراً لعمليات الموارد البشرية     الفتح يستعد لمواجهة الفيحاء بالتدريبات التكتيكية    
3512 مشاهدة
0 تعليق

قالت: علّموا أطفالكم التفكير في كل شيء

عالم ياباني عن البروفيسورة السعودية “المطيري”: “ألماسة تحت الرماد”

البورفسورة السعودية
A+ A A-
بروفايل ـ متابعات

قالت الدكتورة والعالمة السعودية غادة مطلق المطيري؛ إن الفضول كان وراء تحولها إلى بروفيسورة وعالمة في الهندسة الكيميائية، فضلاً عن البيئة الثقافية التي نشأت فيها.

 

وحسب قناة “العربية”، تقول المطيري؛ في لقاء خاص مع ملتقى اتحاد طلبة الكويت في الولايات المتحدة الأميركية: “وُلدت بأميركا، وعندما عُدت للسعودية كانت لديّ جنسية أميركية. بعد سنة من دخولي للمدارس الخاصّة كان هناك قرار بمنع دخول السعوديين، وعندما قررت دخول الجامعة، جاءتني منحة دراسية لمتابعة تعليمي في جامعة أميركية”.

 

وتحدثت عن قصتها مع الباحث الياباني الذي وصفها بـ “ألماسة تحت الرماد”: “لليابانيين مكانة خاصّة في قلبي، وهو مجتمع واعٍ وملتزم وراقٍ”.

 

وأضافت: “غيّرت من الرياضيات إلى دراسة الكيمياء عندما منحني العالم الياباني الذي تبناني، فرصة العمل في مختبره، وهو مَن علّمني معنى الأبحاث”.

 

وطالبت المطيري؛ الأجيال الجديدة بالقراءة وحب العلم، وتقدير العمل لغاية العمل، والشك بكل ما هو جديد حتى نحصل على اليقين: “أن نعلّم أطفالنا أهمية التفكير في كل شيء”.

 

وتعمل المطيري؛ بجامعة كاليفورنيا، وحصلت على جائزة الإبداع العلمي في الولايات المتحدة، وتم اختيار اختراعها كواحد من أهم أربعة اختراعات أُنجزوا في أميركا عام 2012 من قِبل الكونجرس الأميركي.

 

يُذكر أن غادة المطيري، حصلت على بكالوريوس الكيمياء عام 2000 من جامعة “أوكسيدينتال” بلوس أنجلوس، وماجستير في الكيمياء الحيوية من جامعة كاليفورنيا، ونالت الدكتوراه في الهندسة الكيميائية عام 2005، ثم دراسات ما بعد الدكتوراه في الهندسة الكيميائية من عام 2005 – 2008.

 

وقدمت عشرة أبحاث وألّفت كتاب “التقنية الدقيقة” الذي تُرجم في ألمانيا واليابان، إضافة إلى أميركا، وعملت كأستاذة في جامعة كاليفورنيا في سان دييغو بالولايات المتحدة الأميركية، وحصلت على جائزة الإبداع العلمي من أكبر منظمة لدعم البحث العلمي في الولايات المتحدة الأميركية “H.I.N”.

بروفايل على مودك:

التعليقات غير مفعلة

احدث التعليقات
  • الاكثر قراءة
  • الاكثر تعليق
  • الاكثر ارسالا

عالم ياباني عن البروفيسورة السعودية “المطيري”: “ألماسة تحت الرماد”

ارسل "اسم الموضوع" لصديقك.. اكتب بريد صديقك وارسل

ارسل رسالة لرئيس التحرير

جميع الحقول مطلوبة