موجز

إمارة مكة: سقوط ذراع رافعة متحركة داخل منطقة عمل في ‎المسجد الحرام          مبتعثة تتميز في طب النانو وتحقق إنجازاً علمياً في رسالة الدكتوراه     9 آلاف عربة كهربائية ويدوية لخدمات التنقل لقاصدي بيت الله الحرام مجاناً     “الزايدي” و”حجار” و”القحطاني” يتفقدون سفر “إحسان” لإفطار الصائمين في الحرم     مجمع الأمل بالرياض يحدد مواعيد المراجعة في العيادات الخارجية     إنقاذ حياة أربعينية من نزيف حاد بمدينة الملك عبدالله الطبية     “الصحة” تبدأ العمل بالعيادات المتنقلة     “الحازمي” مديرًا لمرور العاصمة المقدسة خلفًا لـ “البدري”     أمير تبوك يلتقي “الشفق” بمناسبة تكليفه أميناً للمنطقة     الضمان الصحي: إيقاف اعتماد مركز بصريات وإحالة القضية للنيابة العامة     “الأحوس” مديراً للإدارة العامة للتعليم بجازان.. و”الحازمي” لتعليم صبيا     مركز الملك فيصل للبحوث يتيح محتوى مجلاته ومؤتمراته إلكترونيًّا لـ “دار المنظومة”     وزير الاسكان .. تحت قبة مجلس الشورى الأربعاء المقبل     أمير منطقة جازان يوجه بتشكيل لجان العفو الملكي     مؤسسة النقد تصدر تعليمات جديدة للممولين العقاريين     “الغذاء والدواء” تضبط 1058 مخالفة فنية وصحية بمنشآت غذائية     “التدريب التقني” توفر وظائف فنية لخريجيها في القوات المسلحة     “سياحة جدة” تشدّد من رقابتها على الفنادق والشقق المفروشة استعداداً للصيف     “أمانة الطائف” تطرح منافسة استثمار رفع السيارات التالفة والهياكل المعدنية     “هدف” يجدد دعوته للمنشآت إلى تسليم التفويض النهائي لـ “دعم نمو التوطين”     “تنمية القصب” تخرّج ١٢ متدربة في الحاسب الآلي وتتكفل بتوثيق شهاداتهن     اعتماد أول مكتب بالسعودية يستقطب فعاليات الأعمال للعاصمة ..”اجتمع في الرياض”     تنبيهان من “الأرصاد” لمنطقة مكة .. رياح مثيرة للأتربة والغبار وأمطار رعدية     نيابة عن ولي العهد.. أمير الرياض يرعى حفل تخريج طلبة كلية الملك فيصل الجوية     المملكة تشارك في جائزة تنزانيا لحفظ القرآن الكريم في دورتها الأولى     إذاعة جدة تضع اللحياني في مقلب مع نجوم الوسط في برنامج “بين نجمين”     “الأرصاد”: هطول أمطار رعدية على 9 مناطق     القيادة تعزي الرئيس الكوبي في ضحايا تحطُّم الطائرة الكوبية     “المرور” تعلن ضبط الشاب المتهور في فيديو القفز أمام الشاحنة     أمير نجران يتفقد مشاريع تطوير المواقع الأثرية ومبادرات ترميم المنازل القديمة     القنصلية السعودية بدبي تقيم حفل إفطار     قيادة التحالف تُسلم الطفلة “جميلة” لممثل الحكومة الشرعية بحضور ذويها وقدمت لها مساعدة مالية     ضبط أكثر من مليون مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود     أمير مكة يستقبل عميد كلية الأمير محمد بن سلمان للإدارة وريادة الأعمال     توزيع أكثر من 5 آلاف خريطة إرشادية بالمسجد الحرام     “آل خازم”: بدء تلقي طلبات المشاركة بمهرجان العسل الدولي بالباحة     إنفاذًا للأمر السامي الكريم .. دار ملاحظة حائل تطلق عدد من الأحداث     البلديات تطلق حملة “غذاؤكم أمانة” لمراقبة المطاعم ..وإيقاع أقصى العقوبات على المخالفين     قوات الدفاع الجوي الملكي ترصد صاروخين بالستيين أطلقا باتجاه مدينة خميس مشيط    
756 مشاهدة
0 تعليق

ألفاظ سوقيه سببها “الكوره”

IMG-20170219-WA0049
A+ A A-
بقلم | أحمد ناشب

التعصب ممقوت وهو إضاعة للوقت فيما لا فائدة منه، والتشجيع للرياضة هو ترويح عن النفس، وليس إثقالاً لكاهل الفرد وزيادة هم ونصب وتفكير. فالمشاحنات والردود والمساجلات على النطاق العام، أو الخلاف بين الأفراد في البيت الواحد أو في المجلس الواحد أمور يجب أن نبتعد عنها، وأن نركز على ما يفيدنا ويفيد مجتمعنا.

التعصب الشديد لفريق أو رياضة دون غيرها وعدم تقبل النقد له. ويكفي في بيان ضرره أنه بلا ثمرة ،والألعاب الرياضية وسيلة وليست غاية ،فكيف يتعصب لممارسها ،ولو أن الناس استمتعوا بفوائدها وبقضاء الوقت في مباحها لما وجدنا لها هذا الزخم والتفاعل معها . ولكن ثمت من يستفيد من التعصب لها بكافة فروعها تجاريا وسياسيا.

ومن الثابت شرعا وعقلا أن التعصب لا يهدي الإنسان إلى سواء السبيل لأنه يغلق عليه منافذ المعرفة، والوصول إلى علوم الآخرين ومعارفهم، واكتساب الحكمة أين كان مصدرها ومنبعها، فالذي لا يستمع القول لا يتبع أحسنه . ويمكن تعريف التعصب بأنه شعور داخلي يجعل الإنسان يتشدد فيرى نفسه دائما على حق ويرى الآخر على باطل بلا حجة أو برهان. ويظهر هذا الشعور بصورة ممارسات ومواقف متزمتة ينطوي عليها احتقار الآخر وعدم الاعتراف بحقوقه وإنسانيته.

وللأسف ما نشاهده الآن في القنوات الرياضية وفي مواقع التواصل الأجتماعي يندى له الجبين ،مما يتسبب في قطع النسيج الاجتماعي،ويوسع هوة الخلاف، ويقلل فرص التواصل وقطع الأرحام .. التعصب الرياضي جعل من الأخوان والأقارب والأهل والاصدقاء أعداء لبعضهم البعض ،فنجد الكلمات والتعليقات السوقية والسب واللعن والقذف وعبارات سقيمة لا يقرها الدين ولا العرف ،وهذا كله بسبب ( الكوره ) فأين عقولكم ياأمة محمد ..

التعصب الرياضي، هذا الداء الفتاك الذي وصل بضعاف العقول إلى أن ينعكس على تعاملهم مع زملائهم ومع أهلهم ووصول مشاحنات وعداوات قد تمتد إلى المشاكسات والقطيعة ،كما أنها قد أفسدت عدداً من البيوت باختلاف ميول الزوجين، سواء على المستوى المحلي أو العربي وهذا واقع لا ينكره إلا جاهل ..

التعصب الرياضي ظاهرة خطيرة تحتاج إلى تكاتف وتعاون الجميع بدءًا من الرئاسة العامة لرعاية الشباب، والمؤسسات التربوية والتعليمية، لكي نوقف أو على الأقل نحد من ظاهرة التعصب الخطيرة. فيجب أن تسهم الجهات الرسمية والقنوات الإعلامية المحلية من أجهزة مرئية أو مسموعة أو مقروءة في هذا الأمر .. أن الوعي أزداد في أوساط المجتمع بشكل كبير وأصبح الناس يميزون بين الخطأ والصواب وحتى نسعى للقضاء أكثر على التعصب الرياضي لابد من زيادة جرعات الثقافة والوعي الرياضي والوصول لحقيقة أن الرياضة عموماً لم توجد من أجل التعصب وإنما من أجل الفائدة وقضاء الأوقات واستثمارها فيما يفيد النفس والروح والمساعدة على تهذيبها .

 

بروفايل على مودك:

التعليقات غير مفعلة

احدث التعليقات
  • الاكثر قراءة
  • الاكثر تعليق
  • الاكثر ارسالا

ألفاظ سوقيه سببها “الكوره”

ارسل "اسم الموضوع" لصديقك.. اكتب بريد صديقك وارسل

ارسل رسالة لرئيس التحرير

جميع الحقول مطلوبة