موجز

نائب أمير مكة يرعى حفل تخريج 460 طالباً بجامعة الأعمال والتكنولوجيا بجدة     الهلال الأحمر بالباحة يرفع جاهزيته لمواجهة التقلبات الجوية بالمنطقة     “المالكي”: المليشيا الحوثية تعيق حركة الشحنات والمواد الإغاثية إلى الداخل اليمني     أمير تبوك يواسي “اللحيدان” في وفاة والدته     محافظ جدة يزور مهرجان الصندوق الأزرق لأطفال التوحد     “الجريفاني” يوقع ديوانه دعماً لأطفال السرطان     “الجبير” يلتقي “الحريري” ووزير خارجية إيطاليا ومساعد الخارجية الأمريكي     “المرور” يعلن البدء بإصدار رخص سير المركبات الخاصة من دون كتابة تاريخ الانتهاء     “الربيعة” يشكر القيادة لالتزام السعودية بتقديم 100 مليون دولار لتمويل الاستجابة الإنسانية لسوريا     “الجبير”: السعودية ستقدم 100 مليون دولار لتخفيف المعاناة عن الشعب السوري الشقيق     “الغراش” يستعرض مهارات صناعة الفخار بمهرجان الساحل الشرقي     وزير الإعلام: احتفالية ليالي الأوبرا المصرية تأتي في إطار التعاون والتبادل الثقافي بين البلدين     وصول أشهر مصارعي العالم إلى جدة.. ونفاد تذاكر أعظم “رويال رامبل”     جدة يواجه التقدم في ملحق الصعود والهبوط بدوري محمد بن سلمان..غداً     وزير الإعلام يرعى احتفالية “ليالي الأوبرا المصرية”.. بالرياض     “التعليم” تعلن أسماء الفائزين والفائزات بجوائز مهرجان الإعلام الطلابي     سفير المملكة لدى بريطانيا: على قطر تحسين علاقاتها مع جيرانها وتغيير توجهها الداعم للتطرف والإرهاب     “هيئة الرياضة” تبارك اتفاقية تعاون تعنى بترفيه الطفل بين “جي إكسبو” و”سبيستون”     20 شركة أمريكية تستكشف فرص الاستثمار في مشاريع الطاقة النووية المدنية بالمملكة     “العصيمي”: موعد إعلان نتائج حركة النقل الخميس بعد القادم     “أوقاف صالح الراجحي” توقع مذكرة تفاهم مع المركز الوطني للنخيل والتمور     أمطار غزيرة على الطائف و”المدني” يحذر     إصابة مواطنة بنجران إثر سقوط شظايا مقذوف حوثي أطلق من الأراضي اليمنية     وزير النقل: تحويل الموانئ إلى شركات سيكون له أثر كبير في رفع القيمة السوقية بحلول 2030     نائب أمير مكة يستعرض مشاريع تطوير المشاعر المقدسة     أمير عسير يستقبل قائد لواء الإمام محمد بن سعود الآلي     أمير مكة يوقع عقد الدراسة الاستشارية لمشروع جسر أبحر     بالصور .. أمير الرياض يدشن مشاريع تعليمية بتكلفة ثلاثة مليارات ريال     تدشين وحدة للإقامة القصيرة بمستشفى قوى الأمن بالرياض     “مؤسسة النقد” تمنع شركة المايزين لوكالة التأمين من بيع أي وثيقة تأمين     أمير الباحة يلتقي رئيسة لجنة سيدات الأعمال بالغرفة التجارية     تطبيق المواصفات المحدثة لكفاءة طاقة المحركات.. أغسطس القادم     “العدل”: ارتفاع الأحكام التجارية بنسبة 97% خلال شهر رجب ..ومحكمة الرياض تتصدر     “مدني جدة” يسيطر على حريق اندلع بمستودع للأغذية ..ولا إصابات     أمير تبوك يعطي إشارة البدء لانطلاقة الرحالة السعودي إلى روسيا     رئيس البرلمان القبرصي يدين استهداف الحوثيين للمملكة     نائب وزير الإسلامية يدشن برنامج العناية بالمساجد وتهيئتها لشهر رمضان     توقيع اتفاقية مع جامعة “أكسفورد بروكس” لتدريب مرشحي “خبرات”     بالفيديو .. نائب أمير مكة يستدعي الأمين لمعالجة معاناة شباب سعوديين     “العمل” و”هدف” تدعوان منشآت القطاع الخاص للمشاركة ببرنامج التدريب الصيفي    
703 مشاهدة
0 تعليق

عام الإيجابية

%d8%b1%d9%8a%d8%a7%d9%86-%d8%a7%d9%84%d8%ac%d8%af%d8%b9%d8%a7%d9%86%d9%8a123
A+ A A-
بقلم | ريان الجدعاني

مُعجب للغاية بالتجربة الإماراتية الرائعة في نشر ثقافتي القراءة والأعمال الخيرية عبر برامج حكومية تُطبق بنجاح على الجهات الحكومية والخاصة، لتسهم تلك الجهات في رفع ثقافة ووعي المجتمع تجاه أهمية القراءة والأعمال الخيرية والتي ستعود بالنفع على دولة الإمارات الشقيقة أولاً ثم على شعوب منطقتنا العربية التي تحتاج لمثل هذه المبادرات التنويرية لتنير منطقتنا التي للأسف دخلت لنفق مظلم لا نعرف متى ستخرج منه سالمة بسبب انتشار الكراهية والإرهاب والطائفية.

 

تعتمد التجربة الإماراتية الرائدة على تخصيص كل عام لثقافة معينة يتم ترسيخها للمجتمع طوال 12 شهراً، ففي العام الماضي 2016 تم تخصيصه لثقافة القراءة ليحمل ذلك العام اسم (#عام_القراءة) قبل أن تطلق الحكومة على العام الجديد 2017 اسم (#عام_الخير) والذي سيتم فيه ترسيخ ثقافة الأعمال الخيرية طوال 12 شهراً.

 

من المهم أن تكون للجهات الحكومية في بلادنا العزيزة على قلوبنا مبادرات سنوية أسوة بالشقيقة الإمارات، مبادرات سنوية ترفع من وعي مجتمعنا فكرياً وثقافياً وترسخ في وجدانه العديد من الصفات الإنسانية والخيرية، ليكون مجتمعنا مساهماً في تنوير منطقتنا العربية فكرياً وثقافياً.

 

#عام_الإيجابية .. هذا ما نحتاجه في عام 2017، نحتاجه بشدة لأن ثقافة الإيجابية غائبة عن مجتمعنا، حيث نجد في جلساتنا الإعتيادية مع العائلة والأصدقاء غياب تام لهذه الثقافة والتي تعتبر مهمة للغاية في تماسك المجتمع وتسهم أيضاً في تطوره.

 

على سبيل المثال، يغيب عن مجتمعنا الأب الذي يعطي لأبنته الطاقة الإيجابية بعد فشلها في تجاوز الاختبارات الدراسة بنجاح، وجود الأب “الإيجابي” سيسهم في تحول ابنته من طالبة غير موفقة إلى طالبة بارعة تحقق نجاحات مبهرة في الاختبارات المقبلة.

 

يغيب عن مجتمعنا المُثقف الإيجابي الذي يدعم الأقلام الشابة التي تشق طريقها بهدوء نحو المجد الأدبي، وجود المثقف “الإيجابي” سيسهم في خلق العديد من الأدباء والأديبات في وطننا العظيم.

 

يغيب عن مجتمعنا الإعلامي الإيجابي الذي يبث الطاقة الإيجابية والطموحات الشامخة لقُراءه ومتابعيه، وجود الإعلامي “الإيجابي” سيسهم في رفع وعي المجتمع تجاه قضايا وطنه وأمته العربية والإسلامية.

 

يغيب عن مجتمعنا الداعية الإيجابي الذي يحترم اختلاف الأحكام الفقهية ويشجع الناس على عمل الخير بمختلف مذاهبهم وثقافتهم وأعراقهم، وجود داعية “إيجابي” سيسهم في تغيير الخطاب الديني، ليكون خطاباً إنسانياً بعيداً عن لغة الكراهية والحقد التي جلبت الويلات للمنطقة العربية.

 

ختاماً .. علينا نحن كمجتمع أن نخلق مبادرة #عام_الإيجابية عبر تشجيع من يستحق التشجيع من الموهوبين الذين سيفيدون الوطن في المستقبل، والتسامح مع من عاد إلى صوابه واعتذر عن اخطاءه السابقة، وبث ثقافة المحبة والتفاؤل لكل من فقد الطريق الصحيح حتى نساعده على العودة إلى الطريق الصحيح ويكون عنصراً فاعلاً في خدمة الوطن، ولهذا أقول.. كونوا إيجابيين.

بروفايل على مودك:

التعليقات غير مفعلة

احدث التعليقات
  • الاكثر قراءة
  • الاكثر تعليق
  • الاكثر ارسالا

عام الإيجابية

ارسل "اسم الموضوع" لصديقك.. اكتب بريد صديقك وارسل

ارسل رسالة لرئيس التحرير

جميع الحقول مطلوبة