موجز

“سياحة نجران” تطلق فعاليات مهرجان “كلنا نحب التراث”     “الرويلي” يزور مصابي القوات المسلحة في عمليتي عاصفة الحزم وإعادة الأمل     نائب أمير المدينة المنورة يدشّن فعاليات “عيد طيبة 39”     “التحالف”: قوات الدفاع الجوي ترصد صاروخاً بالستياً أطلق باتجاه مدينة جازان     الحملة الميدانية المشتركة: ضَبْط أكثر من مليون مخالف لنظام الإقامة والعمل وأمن الحدود     عيد الرياض.. إقبال وتفاعل جماهيري كبير مع مسرحية “القرية المغدورة”     بالصور .. ثقافة وفنون جدة تعايد المرضى ورواد الفن     ضبط عصابة باكستانية سلبت ٧٠٠ ألف من محصل مالي بالرياض     سكان الرياض: تنوع الاحتفالات وانتشارها الكبير مَكَّنَّ الأهالي من الاستمتاع بفرحة العيد     تقديم انطلاقة مهرجان العسل الدولي بالباحة مطلع شهر ذي القعدة     بالصور.. ” جمعية الثقافة والفنون” تعايد مرضى مستشفى الملك فهد بجدة     “البلدية” تخصص 64 ألف كادر بشري لتقديم خدمات النظافة و2000 جولة في عيد الفطر     القيادة تهنئ رئيس جمهورية سيشل بذكرى يوم الدستور لبلاده     بالصور .. الخطوط السعودية تطلق أولى رحلاتها إلى “فيينا”     المملكة تدين وتستنكر التفجير الانتحاري بإقليم ننكرهار شرق أفغانستان     بالصور .. محافظ العلا يشارك المواطنين فرحة العيد بالعرضة السعودية     وفاة أربعة من أسرة واحدة إثر حريق اندلع بمنزلهم بالقنفذة     فتح قرية “ذي عين” التراثية بالباحة مجاناً لمشاهدة الفعاليات المصاحبة لسوق عكاظ ..الثلاثاء     “بن سبرة” يدشن احتفالات الأهالي بعيد الفطر المبارك     الأرصاد تصدر تحذيراً للمنطقة الشرقية: انعدام للرؤية الأفقية     “الغذاء والدواء” تكشف نتائج تحليل بقايا المبيدات بـ42 مصنعاً للتمور     محافظ بدر يدشن فعاليات احتفال الأهالي بالعيد ويشيد بجهود رجال الأمن     هيئة الترفيه تطلق فعاليات “دنانة ” بمدينة السيح     بالصور .. مبتعثو “أدليد الأسترالية” يحتفلون بالخريجين في العيد     وفاة مواطنتين وإصابة 4 من مرافقيهن في حادث مروري بـ”حجرة الباحة”     “الأرصاد”: طقس شديد الحرارة على الشرقية والغربية وسحب ممطرة على المرتفعات     بعد تقديم 7 أفلام .. اختتام “المعرض الثقافي السعودي” في موسكو     سفارة المملكة بموسكو: لا مصابين سعوديين في حادث الدهس     ولي العهد يوجه بعلاج “الحازمي والصبان” على نفقته     أمين جدة يعايد المرضى في مستشفى الملك فهد     “حركية” تعايد المرضى في مدينتي “فهد وسعود” الطبيتين     “الحماية الاجتماعية” تتحقق من قضية تحرش شاب بالأطفال     أمير جازان يستقبل المواطنين المهنئين بعيد الفطر المبارك     نائب أمير منطقة المدينة المنورة يفتتح ” احتفالات عيد طيبة 39 “     “فلكية جدة”: الانقلاب الصيـفي في المملكة يبدأ ظهر الخميس المقبل     بالصور .. أمير الباحة يرعى حفل الأهالي بمناسبة عيد الفطر     “القحطاني”: فيفا مطالب بوقفة شجاعة لإعادة تنظيم حقوق البث     الأرصاد تنبه منطقتي عسير وجازان: سحب رعدية ممطرة     آل جابر: تحرير ميناء ومدينة الحديدة سيمثّل تحريراً للعمل الإنساني والإغاثي     وزير الداخلية ينقل تهاني خادم الحرمين وولي العهد لرجال الأمن بمناسبة العيد    
1176 مشاهدة
0 تعليق

التعليق العربي يحتضر !

%d8%b1%d9%8a%d8%a7%d9%86-%d8%a7%d9%84%d8%ac%d8%af%d8%b9%d8%a7%d9%86%d9%8a
A+ A A-
بقلم | ريان الجدعاني

أتذكر جيداً فترة صيف 2006 والتي شهدت غضب الصحف الرياضية العربية، تحديداً الصحف السعودية والتونسية، من معلق رياضي ألماني بقناة (ZDF) الألمانية الذي سخر من مستوى المنتخبين السعودي والتونسي في لقاء دور المجموعات بكأس العالم 2006 بألمانيا التي انتهت بالتعادل 2-2، حيث وصف المعلق مباراة الشقيقين بمباراة “مثيرة للضحك، وتستحق أن تندرج ضمن مباريات الدوري الألماني للدرجة الرابعة لضعف مستواها الفني، ولا تستحق أن تكون ضمن مباريات كأس العالم”!.

 

من حق الصحف السعودية والتونسية الغضب من تصريح المعلق الألماني الذي تجاوز حدود مهنته ووصوله إلى ساحة الاستفزاز والسخرية الغير المقبولة، ولكن  كيف سيكون حال الصحف الرياضية في الصين لو علمت بمعلق “عربي” وصف منتخبها الوطني بمنتخب (بلاك بيري) بعد أن سخر بأسماء لاعبيها الصينيين بترديده هذه المقولة المستفزة: “بينق، فينق، فونق، أنه منتخب جهاز بلاك بيري يا أعزائي المشاهدين”!!

 

ما بين المعلق الألماني والمعلق العربي سنجد أن مهنة التعليق وصلت لمرحلة خطيرة لا يجب السكوت عنها، وتحديداً التعليق العربي الذي وصل لمنزلق خطير لأنه تعدى حدود احترام الأوطان وثقافة الشعوب، من المؤسف أن نجد المعلق العربي يسخر من ثقافة الصين أو اليابان أو حتى أفريقيا لأنهم فقط ليسوا عرب، أي أن الإنسان “الغير العربي” قابل للسخرية والتحقير لأنه فقط غير عربي! ولكن في الوقت ذاته نجد أبناء جلدتنا العرب يتوسلون “الاحترام” عند أبواب الصحف الأوروبية التي تسيء ثقافة العرب ولغتهم تحت بند حرية التعبير !.

 

لم يتوقف التعليق العربي عند حد السخرية من غير العرب، بل وصل إلى مرحلة “البحث عن الجمهور” عبر مدح بعض اللاعبين العرب بطريقة مبالغة وغير مقبولة، كمثال بسيط، يحاول معلق عربي مغمور كسب جمهور إحدى الدوريات الخليجية، ليقرر بطريقة مقززة مدح نجم الفريق الخليجي ذو الشعبية الجماهيرية الواسعة، حتى لو كان هذا اللاعب لا يجيد استلام الكرة بالشكل الصحيح بحكم التنشئة الكروية الضعيفة بالخليج، ليتحول المعلق المغمور بين ليلة وضحاها إلى معلق شهير تفتح له المجالس والندوات الرياضية العربية تحت اسم..”خبير رياضي”!

 

في اليابان مثلاً، لا تقبل القنوات الرياضية بالمعلق الكروي الذي لم يسبق له العمل بمهنة كرة القدم، أي أن يكون المعلق لاعب سابق أو مدرب سابق حتى يكون قادراً على نقل أدق الخطط الإستراتيجية للمستمعين بطريقة علمية، وليس بطريقة المعلق العربي وهي الصراخ ورمي الكلمات السخيفة على شاكلة..”أسطورة القرن وسيد الخليج يقهر منتخب بلاك بيري”!

 

ختاماً.. اعترف لكم بأن تغيير واقع التعليق العربي صعب للغاية، لأن التعليق العربي يعتبر انعكاس لواقع المجتمع العربي، فالمعلق العربي الذي يكثر من الصراخ والسخرية من ثقافة الشعوب الآسيوية والأفريقية يجد التشجيع من الجماهير العربية، لأن طبيعة المجتمع العربي يعشق الشخص الذي يطربها بالانجازات العربية القديمة ويكيل لها المدائح دون انقطاع، والأهم من ذلك يرسم على شفاههم البسمة عبر السخرية على الشعوب الأخرى، ولكن الويل كل الويل من المعلقين الأجانب إذا سخروا منا كالمعلق الألماني الذي وجد اللعنات من المجتمع السعودي والتونسي!.

 

بروفايل على مودك:

التعليقات غير مفعلة

احدث التعليقات
  • الاكثر قراءة
  • الاكثر تعليق
  • الاكثر ارسالا

التعليق العربي يحتضر !

ارسل "اسم الموضوع" لصديقك.. اكتب بريد صديقك وارسل

ارسل رسالة لرئيس التحرير

جميع الحقول مطلوبة