السعودية ومصر علاقة تاريخية

نشر في: الثلاثاء 01 نوفمبر 2016 | 10:11 م
لا توجد تعليقات

أثارت تصريحات رئيس منظمة التعاون الإسلامي السابق إياد مدني، المسيئة للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي موجة واسعة من الجدل الإعلامي والسياسي والتي انتهت بتقديم إياد مدني استقالته من رئاسة منظمة التعاون الإسلامي ، والحقيقة أن زلة اللسان وضعت الجميع في حرج وهي لاتمثل إلا قائلها ،والمعروف أن العلاقة بين البلدين الكبيرين السعودية ومصر علاقة وطيدة ومتميزة تتسم بالقوة والاستمرارية والتعاون البناء على مختلف اﻷصعدة نظراً للمكانة الكبيرة التي يتمتع بها البلدين على المستويين العربي والدولي ،لكن تصريح إياد مدني والذي أتبعه بإعتذار لفخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي فتح المجال للأعداء المتربصين أن يشككوا ويشتموا حتى أن البعض أخذ يترقب انهيار العلاقات بينهما.

فالعلاقات بين البلدين ليست بناء جسر أو عودة جزر أو سياحة أو تجارة قائمة بل أكبر من ذلك كله وتشهد عليها مقولة الملك عبدالعزيز الشهيرة عندما قال ( لا غنى للعرب عن مصر ولا غنى لمصر عن العرب ) .. أي أن علاقة البلدين جذور ضاربة في عمق التاريخ ولا يمكن أن ننزل بها إلى ما دون ذلك في هذا الوقت الحرج والعصيب على اﻷمة اﻹسلامية والذي نحن فيه بحاجة إلى وحدة عربية قوية للوقوف يد واحدة لمحاربة الإرهاب الذي لم يسلم منه الجميع .

والحقيقة أن ردة الفعل تجاه المزحة الثقيلة لوزيرنا العزيز جعلت من بعض الصحافيين ووسائل الإعلام المصرية توجه أقلامها الحادة نحو السعودية بقيادتها وشعبها وتقول ما يتسنى لها وكأن من تحدث قال هذا هو رأينا والحقيقة عكس ذلك ، مصر والسعودية يد واحدة ومصير واحد ومصالح مشتركة تنموية واقتصادية وتجارية وعسكرية هدفها تلبية طموح أبناء الشعبين وإتاحة الفرصة لتبادل الخبرات ومد جسور ثقافية وأدبية وإعلامية تطور وتعلم وتتحدث بمصداقية ومهنية بحجم تلك العلاقة التاريخية ، وباستطاعتنا ألا نجعل أي شىء يؤثر على عمقنا التاريخي وترابطنا العربي الذي يعتبر أنموذج ، فالبيت السعودي والمصري مترابط وقوي ولن نسمح بأن تهز أركانه كلمة واحدة يدفع ثمنها شعبين لا ذنب لهما.

وأخيرا .. إذا أردت أن تعرف ما هي مصر وما هي السعودية اقرأ التاريخ، وإذا أردت أن تعرف مكانة الشعبين وتقديرهما لبعضهما فلا تسمع رأي شخص بل اسمع صوت شعب .
حفظ الله بلادنا ومصرنا ودام الأمن والسلام على كافة الشعوب العربية .

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق